الأخ القائد يتحدث فى الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الشعب العام يوم الثلاثاء

الأخ القائد يتحدث فى الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الشعب العام يوم الثلاثاء الموافق 2الربيع (مارس) 1372 و.ر

وفيما يلي حديث الأخ قائد الثورة ..

بسم الله .. نهنئ انفسنا ايها الاخوة هذا اليوم بالاحتفال بذكرى قيام سلطة الشعب وقيام اول جماهيرية فوق الارض لتحقيق الديمقراطية المباشرة بحيث يمارس الشعب السلطة بدون نيابة وبدون وساطة وبدون تدجيل .. نتمنى في هذا اليوم أن تنتصر كل الشعوب وأن تصل للسلطة وتمارسها مباشرة بدون نيابة .. إنها تجربة رائدة وتاريخية تبين مدى قدرة الشعوب على تسيير نفسها تسييراً ذاتياً بدون حاكم وبدون حكومة وبدون نواب .. يؤسفنا ايها الاخوة أن العالم لازال لم يصح بعد بصرخة عصر الجماهير , وأنه لازال يتعامل بقوالب قديمة لاتستطيع أن تستوعب هذا العصر .. للاسف لازالت هناك حكومات حكام ورؤساء للدول والشعوب , وفي أحسن الاحوال هناك نواب عن الشعوب وهناك وسطاء بين المواطن وبين مجتمعه , بين المواطن وبين تسيير أمره وهي مرحلة تشبه الوثنية حين كان هناك وسطاء من الاصنام ما بين الانسان وبين الله التي أتت عليها الاديان وسفهتها وخلعتها , وأي وساطة موجودة حتى الان بين الانسان وبين الله هي وثنية , فهذه وثنية سياسية موجودة الان في العالم وهي الوساطة بين الانسان وبين سلطته , بين الانسان وبين مجتمعه , بين الانسان وبين تسيير أموره , بين الانسان وبين تقرير مصيره .. إن هذا العصر ليس عصر النيابة عن أحد .. البشرية قد تطورت وتعلمت وليست محتاجة الى قيّم ليست محتاجة الى من يتصرف نيابة عنها .. إن العالم الذي نعيشه الان متأزم بسبب التمسك بالنظريات القديمة , بالقوالب القديمة .. الازمة واقعة بين الماضي والحاضر , بين قوالب الماضي ومقاييس الماضي وتقاليد الماضي واساليب الماضي التي لم تعد صالحة البتة للحاضر , فيمارس العسف الان لتكييف الحاضر وربما حتى المستقبل , والمحاولة يائسة لتستوعب , لكي تستوعب قوالب الماضي , فعصر النيابة عن الشعوب قد انتهى وعصر الحكومة قد انتهى , وهذه الدوائر كلها ينبغي ان توضع في متاحف التاريخ , وأن تصبح مثل ما يحكى عن مملكة الدناصير التي لا توجد إلا في الاثريات .. الفقير لايستطيع أن يكون رئيس جمهورية .. الفقير لا يستطيع أن يكون عضوا في البرلمان .. الفقير لا يستطيع أن يعمل إذاعة مرئية أو مسموعة يعبر فيها .. الفقير لا تسمع كلمته ومتروك له الشارع ليتظاهر , ثم يعود الى بيته إن وجد له بيت أو في أية ناحية من نواحي الطريق ينام من التعب , وغير مسموع الكلمة وغير مأسوف عليه .. في هذه الذكرى نرحب بالضيوف الذين جاءوا من كل قارات العالم .. الوفود البرلمانية من افريقيا ومن آسيا ومن اوروبا ومن امريكا , والبلدان الشقيقة لنا والصديقة التي تقاطرت من كل مكان لتشارككم احياء ذكرى هذا اليوم .. فنحن نصلي وندعو للشعوب الاخرى ان تلحق بنا وان تلغي النيابة وتلغي الحكومات وتلغي الجيوش وتلغي الطبقات وتلغى الوساطة وان يتم إلغاء الاستغلال والعسف في السلاح وان تسود الجماهير وتنظم أمورها في المؤتمرات الشعبية واللجان الشعبية وان تسير أمورها بنفسها مباشرة للأسف نحن دولة صغيرة وإمكانياتها محدودة إلى حد ما مما لم يمكنها من أن تبشر الشعوب بهذا الشكل من اشكال الديمقراطية الشعبية المباشرة ممكن العالم الآن تصدعه أصوات أبواق الاغنياء التي تغطي على أصوات الفقراء والضعفاء حتى اذا كانوا ينطقون بالحقيقة تلك الابواق تنطق بالدعاية المزيفة في محاولة فاشلة لاطالة عمرها.

لكن حتى المسيح عليه السلام الذي تدين نصف البشرية بدينه كان مكذبا ومطاردا , بل هناك إعتقاد واسع بأنه قتلوه وصلبوه وما قتلوه يقينا ولكن شبه لهم , اذا كان يظهر المسيح يصعد الى جبل لكي يسمع صوته الى الناس لأن أصوات الحاخامات ورجال الدين المزيفين والرجعيين والدجالين , كانت تطغى عليه عندما يكون في وسط الناس ولكن الذين طاردوه وقتلوه اليوم يدينون بدينه ويصلون عليه وكل الديانات والنظريات والأيديولوجيات التي غيرت تاريخ البشرية كانت تأتي عن طريق الفقراء والبسطاء والأنبياء تعرضوا للإضطهاد والتكذيب والتعذيب / فالنبي محمد عليه الصلاة والسلام الذي تدين ربع البشرية بدينه أو مستمرة في إعتناق دينه كذبوه وطردوه ورجموه , كذلك موسى ويوسف وغيرهم من الأنبياء , وكذلك بوذا وزاردشت من المستنيرين والمصلحين الى جانب الكتاب والفلاسفة والمفكرين أمثال / جان جاك روسو / و / فالتير / وترى مستوى وقائمة طويلة من الذين بشروا بالحرية .. وبشروا بالمساواة , وبشروا بالعدل وبشروا وحرضوا على الثورة لتحقيق هذه الأهداف وأظهروهم وأحرقوهم , ولكن الآن العالم يدين بنظرياتهم وأن / جان جاك روسو / عندما مات لم يمش أحد في جنازته , ولكن الآن نظريته يعتد بها في كل مناهج العالم , وسقراط حكموا عليه بالإعدام وأشربوه السم وقتلوه والآن هو الذي يعتبر على رأس الفلاسفة والمفكرين في تاريخ البشرية كلها , ونحن إذ تنطلق النظرية العالمية الثالثة والكتاب الأخضر واسم جديد وهو الجماهيرية ليأتي من صيغة منتهى الجموع , وتقوم الجماهير وليست جمهورا وتقوم دولة بدون حكومة , بدون رئيس , بدون إنتخابات , بدون أحزاب .. بكل ضمانة يمارسون السلطة رجالا ونساء وتحررت عندما أتت بهذه النظرية , نظرية الإنعتاق وتريد أن تمثل البشرية بها بأن هناك امكانية لأن تعيش الجماهير بدون حكومة وبدون جيش , وبدون حمل السلاح وبدون طبقة , وبدون عسف وبدون استغلال , وبدون حاكم , بدون رئيس .. تعرضت هذه الجماعة الصغيرة الدولة الصغيرة ليبيا تعرضت للحصار وللاضطهاد وللحرب وهذا شيء طبيعي تحملناه وتحملناكم ووجدنا له تفسيرا في التاريخ بأنه نحن مثل هؤلاء الأنبياء وهؤلاء المفكرين وهؤلاء الكتاب وهؤلاء المصلحين الذين غيروا العالم والذين في البداية حاربوهم وقصفوهم وشتموهم وحاصروهم وحتى قتلوهم , ولكنهم في النهاية اعترفوا بهم وآمنوا بهم وأدانوا بدينهم .. فنحن متأكدون أن الجماهير ستصل إلى السلطة في كل مكان وستلغى الحكومات وتلغى الجيوش وتلغى الأحزاب وتلغى الطبقات والعائلات وسيهزم العسف والاستغلال وستنتصر الجماهير وهذا عصر الجماهير ولا يستطيع أحد أن يوقف زحف الجماهير في منتصف الطريق , ونلاحظ في هذه الذكرى دون غيرها تقاطرت علينا وفود من جميع أنحاء العالم من برلمانات العالم من دول كانت تحاربنا وكانت تقاطعنا وهذا يسعدنا , يبدو أن هناك شيئا حدث , هناك تغيير حقيقي , هناك منهم الذين كانوا يحاربوننا جاءوا الآن يصافحوننا .

إلى جانب افريقيا التي كانت معنا دائما .. ما الذي حدث .. أولا هذا مكسب كبير وانتصار عظيم .. شيء عظيم أننا الان أصبحنا وهؤلاء الاصدقاء على وفاق ونتبادل التهاني .. نحن ممنونون الحقيقة كل الامتنان من هذا , لكن لابد أن يسمع الشعب الليبي وتسمع الشعوب الأخرى التي تتابعنا أن تسمع هذا التفسير .. طبعا الكل يقولون إن ليبيا خرجت من عزلتها , وأنها قررت هذا , وأن ليبيا كانت معزولة , وما دام ليبيا خرجت من عزلتها يعني أصبحت الان تأتيها الشركات والوفود والساسة , والكل يريد الاستثمار , والذي يريد أن يتاجر , والذي يريد أن يصادق , والذي يريد أن يبيع , والذي يريد أن يشتري .. وجماعات كانت محظورة , و دول كانت محظورة , ولكن الآن غير محظورة .. ما الذي حدث ? .. ليبيا لم يعزلها أحد في الماضي , وإذا صدقنا كلمة العزلة , ليبيا هى التي بإرادتها ومتحملة لمسؤوليتها عزلت نفسها من أجل الآخرين , والدليل على ذلك عندما نحن قلنا نريد أن نسلك هذا السبيل وهذا الاتجاه لم يقاطعنا أحد , الكل صفقوا لنا ومدوا لنا أيديهم .. هذا يدل على أننا نحن قد عزلنا أنفسنا , ولم يقم أحد بعزلنا .. لم يحاصرنا , ولم يعاقبنا أحد .. نحن عاقبنا أنفسنا , نحن عزلنا أنفسنا .. نحن حاصرنا أنفسنا لماذا ?..

كل هذا من أجل الآخرين , ليس من أجل أنفسنا .. عندما شاركت ليبيا في حركة تحرير القارة الافريقية وشعوب القارة من الاستعمار ومن العنصرية , هذا جعل ليبيا عدوا لدول الاستعمار والميز العنصري التي كانت تسيطر على افريقيا , والتي كانت تريد أن تستعمر افريقيا الى الأبد .. لو أن ليبيا لم تشترك في معركة تحرير افريقيا ضد الاستعمار والميز العنصري لما عادتها تلك القوى .. إذا ليبيا من اجل القيام بهذا الواجب باتجاه تحرير افريقيا فرضت على نفسها هذه التضحية وهى أن يعاديها الآخرون وأن يقاطعوها .. ليبيا لم تكن لها مشكلة مباشرة مع كل القوى التي عزلت ليبيا عنها , والتي حاربت ليبيا بعد ذلك , والتي فكرت في أي عمل مضاد لليبيا .. ليس من أجلنا , لأننا نحن قمنا بعمل من أجل الآخرين , لكن الآخرين بعد أن ساعدناهم وقاطعنا العالم من أجلهم تجاوزونا , و رتبوا أمورهم مع العالم الذي يقاطعنا .

العالم من أجلهم تجاوزونا ورتبوا أمورهم مع العالم الذي نقاطعه نحن من أجلهم , فأصحبنا نحن في وضع غريب شاذ .. على سبيل المثال / مانديلا / الذي حكم عليه النظام العنصري بالسجن مدى الحياة .. نحن قاطعنا البيض من أجل قضية هذا الرجل الذي كافح في سبيل تحرير شعبه , وعادانا البيض سواء كانوا في جنوب افريقيا أو بلدانهم الاستعمارية .. لأن ليبيا كانت متعصبة جدا ومتمسكة بقضية الكفاح ضد المستعمرين والعنصريين بدون هوادة , بعد أن انتصرنا وخرج مانديلا من السجن .. مانديلا عفا عن أعدائه وعفا عن العنصريين , وأصبحوا حراسا له عندما كان رئيسا لجمهورية جنوب افريقيا , وتصافحوا , وأسقط كل عداوته مع الصف الغربي الذي وراء نظام الميز العنصري .. لكن القطيعة بين ليبيا وبين هذا العالم الذي يعادي مانديلا بقيت موجودة .. يعني هنا يوجد تناقض غير منطقي , حتى أصبح / مانديلا / يتوسط بين ليبيا وبين هؤلاء .. حسنا نحن قاطعناهم لماذا , وعزلنا أنفسنا لماذا ? .. مثلا مانديلا لأن قضية جنوب افريقيا إذا كان هناك شيء شاذ كيف نحن عزلنا أنفسنا عن هذا العالم العنصري الاستعماري من أجل / مانديلا / وشعب جنوب افريقيا ,و بعدما تحررت جنوب افريقيا وخرج / مانديلا / من السجن تستمر القطيعة بين ليبيا وبين العالم الأبيض هذا , حتى يصبح مانديلا يتوسط بين ليبيا وبين هذا الصف , كأن العداوة ليست من أجل مانديلا , وليست من أجل جنوب افريقيا , كأن العداوة بين ليبيا وبين البيض العنصريين المستعمرين .. هذه تحتاج إلى وقفة .. نحن قلنا ل¯ / مانديلا / لم تعد عدوا للبيض .. قال لم نعد عدوا للدول الغربية .. نحن مثلك , ليس بيننا وبينهم عداوة إلا من أجلك أنت , ما دمت أنت أصبحت وإياهم أصدقاء انتهى نتركها نحن كذلك .. نحن قاطعنا دولا غربية ودولا غير غربية .. قاطعنا أمريكا وأوروبا وغيرها من أجل قطيعة ياسر عرفات مثلا , وقضية شعبه .. أبو عمار أصبح يدخل البيت الأبيض ويفرش له البساط الأحمر , والعداوة بين ليبيا وبين البيت الأبيض مستمرة من أجله ومن أجل الذي داخل البيت الأبيض .. هذا شيء آخر شاذ وغير منطقي .. أبو عمار أنت لم تعد عدوا للبيت الأبيض .. قال لا .. قلنا حتى نحن لم نعد أعداء , لأننا عادينا البيت الأبيض من أجلك أنت .. أصبحنا في مراجعة لهذه السياسات , وسبق أن ظلمنا أنفسنا وعزلنا أنفسنا , ونحن بالغنا في هذه القضية .. نحن نقاطع دولة لأنها اعترفت بما يسمى باسرائيل , عندما تأتي لهذه الدولة و تقول إن الفلسطينيين هم الذين طلبوا منا الاعتراف باسرائيل , كيف نحن نقاطعك لأنك اعترفت بما يسمى اسرائيل , وإذا كان الفلسطينيون الذين نحن من أجلهم نقاطعك هم الذين طلبوا منك الاعتراف , ما هذا , و بأي حجة , وإذا كان الفلسطينيون الذين نحن من أجلهم نقاطعك طالبين منك الاعتراف , ما هذا , بأي حجة لنا نحن إذا كان الفلسطيني يأتي إلى دولة ويقول أرجوك اعترفي باسرائيل , لكي تدخل معنا في الحوار .. كيف أنا أقاطع هذه الدولة لأنها اعترفت بما يسمى باسرائيل .. إذن نغض النظر عن هذا الموضوع , أنكون فلسطينيا أكثر من الفلسطيني ? . أو نكون مانديلا أكثر من مانديلا ? أو نكون ياسر عرفات أكثر من ياسر عرفات .. هذا جانب مهم جدا من السياسة الخارجية بين ليبيا وبين العالم الذي عزلت ليبيا عنه , حتى إذا كان عزلا فالعالم عزلها لهذا السبب .. لكن نحن فرضنا العزلة على أنفسنا من أجل هذه القضايا , من أجل هذه الواجبات التاريخية , لكن بعد ذلك لا يمكن أن يكون الواحد ملكا أكثر من ملك نفسه .. بعد قيام الثورة كانت ليبيا متحمسة لامتلاك القنبلة الذرية أيام الحرب الباردة , وأيام المواجهات , وأيام حركة التحرر العالمي , وأيام المد الثوري والاشتراكي , وليست ليبيا فقط , أي دولة عندها امكانية كانت تسعى لأن تكون عندها قنبلة ذرية , حتى الهند الفقيرة دخلت النادي الذري يتهكمون عليها عندما صنعت القنبلة الذرية , وهي داخلة النادي الذري تقول ساعدوا الفقراء .. يتهكمون عليها , يعني دولة فقيرة تعمل قنبلة ذرية , تدخل النادي الذري , لأن العصر كان هكذا .. الباكستان دولة من دول العالم الثالث , ها هي متقدمة , أصبحت عندها القنبلة الذرية .. كوريا الشمالية ..

أصبحت عنده القنبلة الذرية , كوريا الشمالية ليس لديها عداوة , كوريا الجنوبية جزء من كوريا الشمالية , كوريا الشمالية جزء من كوريا الجنوبية , شعب واحد من يعادي كوريا بعد ذلك , صنعت القنبلة الذرية المراجعات ونهاية الحرب الباردة ودخول عصر الجماهير والعولمة بدأت مراجعة هذه السياسة , اذا عندك قنبلة ذرية تلقيها أين .. على من ? ممكن في 69 وبداية السبعينيات لم نكن نفكر أين نلقي القنبلة الذرية , نلقيها على من .. ليس واردا نهائيا اصنع قنبلة ذرية وانتهى لأن هذا عصر الذرة ولابد الذي يستطيع أن يصنع قنبلة ذرية يصنعها , اما الآن تقول القنبلة الذرية نلقيها على من ? اذا صنعت قنبلة ذرية تبدأ ورطة حين تتورط فيها وان شاء الله الدول التي عندها قنابل ذرية تكون هناك امكانية تقنية لتفكيكها بدون خطر على الارض تلقيها على من ? انت القنبلة الذرية هل الشعب الفلسطيني يقاتل محتاج لقنبلة ذرية أبدا لو تعطي الفلسطيني قنبلة ذرية يردها عليك يقول لك ماذا نعمل بها واين نلقيها , كيف نلقيها نريد قنبلة يدوية وليس ذرية عندما يفجرها الفلسطيني ستقتل فلسطينيا واسرائيليا للاختلاط والامتزاج والاندماج الذي بينهما . افريقيا نحن جزء من افريقيا أصبحنا اشقاء وشركاء في الاتحاد الافريقي واعضاء في اتحاد واحد وليس كما كان الامر أيام زمان عندما كان الافارقة يحاربون بعضهم , وليبيا الآن هي التي تطفئ الحرائق وتحاول نزع السلاح من افريقيا ويلغى حتى انها تدعو الى إلغاء الجيوش الافريقية ولتعيش افريقيا في اندماج وسلام وكأنها دولة واحدة , تدفع قنبلة ذرية على اوروبا لماذا ? من اوروبا , اوروبا اليوم ليست اوروبا الامس , وليست اوروبا ايام هتلر ولا اوروبا نابليون , ولا اوروبا موسيليني , ولا اوروبا جاريبالدي , ولا اوروبا جرسياني , هذه اوروبا الآن غير اوروبا الامس , اوروبا تحاول ان تكون ديمقراطية مسالمة , تحاول أن تساعد الشعوب التي استعمرتها , وإيطاليا تعتذر لليبيا عن الاستعمار وتحاول تعويضها , وفرنسا والجزائر الآن أصدقاء ويأتي رئيس فرنسا للشارع الجزائري يخرج الجزائريون بالآلاف يحيونه , كيف هذا , أول امس كانوا لا يلتقون الا في ميدان القتال , فرنسا تقول الجزائر جزء من التراب الفرنسي والجزائريون يقولون عقدنا العزم أن تحيا الجزائر هذه اللغة التي كانت موجودة , لغة الرصاص والقنابل , وهذه التحديات الان حتى هذه تغيرت , كيف رئيس فرنسا يستقبله الشعب الجزائري بالورود شيء جديد , العالم تغير ايطاليا دولة صديقة جدا لليبيا الآن وتدعمها في المحافل الدولية في كل القضايا التي تعرضها ليبيا اذا ايطاليا اليوم ليست ايطاليا الملكية , وليست ايطاليا الفاسية التي كانت زمن موسوليني .. بريطانيا التي كانت لا تغرب عنها الشمس تستعمر العالم كله .. الجيش الجمهوري الايرلندي بدأ يقاتل في قلب لندن الآن تغيرت .. وليبيا تؤيد الجيش الجمهوري الايرلندي وبعد ذلك الجيش الجمهوري الايرلندي وبريطانيا يتصالحون ويتصافحون ويحلون مشاكلهم .. هل تبقى ليبيا معادية لبريطانيا من أجل الجيش الجمهوري الايرلندي الذي حل مشكلته مع الحكومة البريطانية ونكون ايرلنديين حتى في هذه اكثر من الايرلنديين انفسهم , ليس ممكنا أو فلسطينيين اكثر من الفلسطينيين أو ماندليين أكثر من مانديلا أو بوعماريين أكثر من أبوعمار .. أول ما قامت الثورة اشترينا 100 مائة طائرة ميراج من فرنسا وحطمنا حظر السلاح الفرنسي وادخلنا الميراج لمنطقة الشرق الاوسط من أجل أن نعطيها لمصر لكي مصر تحارب بها وأعطيناها لها وحاربت بها .. مصر الآن لو تعطيها مائة طائرة ميراج تقول لك ماذا نفعل بها .. كنت نحارب بها في الإسرائيليين واسرائيل اعترفت بهم وانتهى الأمر ونحن في سلام وزيارات وتعاون اقتصادي وتمثيل دبلوماسي هذا الذي جاري بين مصر واسرائيل .

تعاون اقتصادي وتمثيل دبلوماسي وهذا الذي يجري بين مصر والإسرائيليين اذا كانت مصر هكذا حالها .. المصريون أنفسهم لو جئت رئيس ناميبيا / سام انجوما / وتعطيه السلاح لن يأخذه منك يقول لك ماذا أعمل به , هذا كان زمان عندما لم أكن رئيسا , عندما كنت قائد / سوابو / حركة تحرير في ذلك الوقت , نريد سلاحا أما الآن لست قائد / سوابو / إننى رئيس جمهورية ناميبيا , نريد قروضا , نريد اقتصادا , نريد مساعدات , نريد إستثمارا .. امبيكي وسوسونو ومانديلا وغيرهم من القيادات هم زمان كانوا يأتون الينا ويقولون اعطونا سلاحا , نريد متفجرات , أما الآن هل من المعقول يأتيك امبيكي ويقول لك أعطني سلاحا غير معقولة ماذا يعمل به , ويقول لك ماذا أعمل به أنا نفسي أصنع السلاح وأبيعه كسلعة وتجارة , الآن نريد إستثمارات .. هل معقولة منظمة المؤتمر الوطني الافريقي الذي كان يقاتل بالسلاح ضد البيض , هل معقولة الآن يتدرب على السلاح ويقاتل غير ممكن الآن مؤسسة سياسية ديمقراطية تقود في الإنتخابات مثلها مثل الأحزاب تلقي قنبلة ذرية على اوروبا غير معقولة .. اوروبا الآن صديقة , اوروبا غير استعمارية ولماذا تلقى عليها قنبلة , وما هى نتيجتها بعد ذلك على آسيا , من آسيا .. تلقى قنبلة ذرية على فلسطين لكى تقتل مليون فلسطيني وتقتل الشعب السوري واللبناني والاردني والمصري والضفة الغربية وقطاع غزة غير معقولة , تلقي قنبلة على امريكا هل يوجد أحد يجن حتى يلقي قنبلة على امريكا التي عندها آلاف القنابل الذرية , ثم إنها دولة مثل ليبيا حتى تملك قنبلة ذرية كان هذا تفكير زمان , اصنع قنبلة ذرية , اصنع قنبلة ذرية , حاول تصنعها بأي حال من الاحوال , لكن الآن تصنع القنبلة لماذا , لكن حتى لوصنعتها كيف تعملها ما هو , أين الجهة وأين العدو الذي ستلقيها عليه لا حتى وسيلة إلقائها على العدو لا تتوفر لدولة مثل ليبيا تقريبا , حتى الباكستان والهند يقولون عنهما نفس الشىء , يقولون مثل من صنع اطلاقة بدون بندقية اذا صنعت اطلاقة وليس عندك بندقية ماذا تعمل بهذه الاطلاقة اذا صنعت قنبلة ذرية وليس عندك وسيلة توصل القنبلة الذرية للهدف ماذا تعمل بها مثل اطلاقة بدون بندقية ولا يمكن ان تتوفر هذه الوسيلة لهذه الدول , والآن يعتقد لا الهند ولا الباكستان ولا كوريا ولا العراق ولا إيران ولا أي دولة من الدول التي عندها والتي ليس لديها شىء والتي اتهمت بانها عندها القنبلة الذرية فيه شك انها هى عندها القدرة على نقل القنبلة الذرية الى أي مكان بعد ذلك العالم دخلت فيه حركة جديدة حركة التمرد وحركة الزندقة والتطرف وأصبح فيه خوف من أن هذه الاسلحة الخطيرة يتم الاستيلاء عليها من طرف هذه القوى وتكون كارثة على العالم .. يعنى لو واحد متطرف تحصل على قنبلة ذرية أو كيميائية أو جرثومية لايتردد أبدا فى إلقائها على الهدف الذي هو يريد بدون تمييز .. هم الآن لايميزون بين احد يعنى فيه خوف شديد على أن مخزون الفيروس الجذري .. الجذري .. اسمه / الفوكس / هذا الذي ماتزال كمية منه عند امريكا وعند روسيا ان تمت مهاجمة هذه الغرف واستولى الارهابيون على هذا الفيروس وينشرونه في العالم .. هذا شىء خطير جدا .. كذلك السلاح الذرى والكيميائي قد يقع فى يد إرهابيين وتبدأ كارثة هذا محظور جديد .. شىء جديد ممكن يقال هذه الدولة الآن متحصنة في هذا السلاح وعاقلة ولن تلقيه لكن افرض أن يتغلب عليها الارهابيون ويقلبون نظامها ويصبح السلاح .. سلاح الدمار الشامل فى يد السلطة الجديدة .

أن يتغلب عليها .. ويقلبوا نظامها وتصبح اسلحة الدمار الشامل في يد السلطة الجديدة .. إذا كانت أفغانستان نظامها الملكي أو غيرها .. نفرض أن افغانستان كانت دولة ذرية بعد ذلك أنظر ماذا حصل في افغانستان .. حكم الطالبان أو أي أحد آخر , اصبحت الترسانة هذه في يد مجموعة من هذا النوع .. في يد أناس من هذا النوع .. كيف يكون الحال بالنسبة للعالم ?.. هي امريكا نفسها خائفة من أن يتم مهاجمتها بسلاح ذري أو جرثومي من قبل ارهابيين ويتم الاستيلاء عليه واستخدامه .. روسيا نفس الشيء تخاف حتى الشيشان يمكن أن يتوصلوا لمخزونها النووي ويفجروه أو يأخذوا قنبلة ذرية ويلقوها على موسكو .. هذا شيء متوقع .. إذا هذا السلاح الآن خطير .. ليس على ليبيا فقط أن تتخلص من برامجه قبل صنعه , بل إن كل الدول يجب أن تتخلص منه .. نحن ندعو أمريكا وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا والباكستان والهند لأن يتخلصوا من السلاح الذري .. و أي دولة مشكوك انها تملك السلاح الذري يجب محاصرتها والتفتيش عليها واجبارها على اخراج هذا الشر والتخلص من هذا السلاح المدمر .. أنا تكلمت عن هذا الموضوع لان هذا أحدث رد فعل عالمي .. إذن ليبيا كانت عازلة نفسها من أجل تحرير الشعوب ونحارب مع نيكاراغوا مع امريكا اللاتينية مع امريكا الوسطى مع جماعات ثائرة في الفلبين في تايلاندا في اي مكان .. شعوب تحررت في افريقيا .. الشعب الفلسطيني ألخ .. حتى الجيش الجمهوري الايرلندي .. هذه كلها كانت في يوم ما اشياء أنت تعملها وقضايا أنت تتفاعل معها .. انتهت هذه القصة وكانت العداوة أن ليبيا مازالت عازلة نفسها بينما المعركة انتهت .. إلتفتنا يمينا ويسارا وجدنا أن المعركة انتهت .. وجدنا الناس يصافحون بعضهم الذين كانوا يتقاتلون .. يصافحون بعضهم ونحن كنا عازلين أنفسنا من أجل هذا الذي يقاتل هذا .. حسنا ما دمتم تصافحون بعضكم أنتم الذين كنتم تتقاتلون لماذا نبقى نحن معادون لكم .. ننهي هذه القصة .. حسنا العالم قال ليبيا تخلصت من الارهاب سموه إرهابا .. مانديلا أرهاب .. أبو عمار إرهاب .. ساندنيستا إرهاب .. الجيش الجمهوري الايرلندي إرهاب .. وهذه كلها اعتبروها إرهابا .. والثورة الايرانية إرهاب وكل كفاح الشعوب كان يعتبر إرهابا .. وعمر المختار عاص وأعدم شنقا .. وهذا كله في وقته .. قالوا يا ليبيا خلصي نفسك من هذا الموضوع .. ليس في الاول يصافحون ليبيا ويعانقونها .. إذن ليبيا هي التي كانت تمتنع عن أن تمد يدها .. هي التي كانت عازلة نفسها ومتخذة موقفا .. ليس العالم هو الذي أخذ منها موقفا للاسف .. الان يقولون شكرا لكم .. يقولون شكرا أنتم الليبيين خرجتم من العزلة .. يعني كنتم عازلين انفسكم ويقولون ليس نحن الذين عزلناكم .. والدليل على ذلك أنهم موجودون معنا .

النقطة الاخرى .. اسلحة الدمار الشامل .. ان ليبيا متهمة دائما بأن لديها برنامجا لصنع اسلحة الدمار الشامل .. وهذا كان موجودا واصبح الآن معروفا .. كان هناك برنامج من هذا النوع .. من حسن الحظ حصلت هذه التغيرات في العالم قبل أن تصل ليبيا الى تصنيع هذا السلاح .. كان مجرد برنامج .. معدات ومخططات .. قلنا إذن نحن مستمرون في هذا البرنامج من اجل ماذا ?.. عندما نصنع قنبلة ذرية بعد كم عام ماذا نعمل بها ? وبأي وسيلة نلقيها .. ولماذا نلقيها .. و ما عاقبة هذا الشيء عليك ?.. قالت ليبيا من نفسها وبلغت الدول المعنية ووكالة الطاقة الذرية أن ليبيا عندها برنامج وأنها ترغب في التخلص منه لمصلحتها وبإرادتها الحرة .. جاء العالم كله ليشكر ليبيا .. شيء عظيم وغير متوقع وشيء رائع هذه السياسة وهذه الحكمة .. هذا خدمة للسلام نحن كنا خائفين منكم يا ليبيون .. وكنا نعرف أن عندكم برنامجا غامضا برنامجا سريا .. وأنتم تقولون لا .. ولكن عندكم برنامج سري .. نحن كنا نعرف بعض الحقائق .. ولكن شكرا أنتم قررتم هذا صحيح .. ولكن لنتأكد .. جاءوا وقالوا كنا نريد أن نتأكد من أنكم فعلا نفس الليبيين الذين كنا نحن نتهمكم .. هذا شيء رائع .. قالوا نحن كنا نتمناه من زمان .. لماذا أنتم عازلون أنفسكم .. لا توجد مشكلة بيننا وبينكم ولا توجد عداوة بيننا وبينكم مادمتم أنتم قررتم الغاء هذا البرنامج وطلبتم مساعدتنا لانكم ستساعدوننا في إلغاء هذا البرنامج .. المعدات التي لا تنفع الا في صنع القنبلة الذرية ماذا نعمل بها ? تأتي وكالة الطاقة الذرية تأخذها .. يعني الناس ليسوا مصدقين .. جاءوا كلهم حتى الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا واوروبا وقالوا هذا شيء رائع .. لماذا لم تعملوا هذا من زمان .. أبدا كل شيء و وقته .. كل وقت كان عنده فرضيات وعنده سياسات وعنده عقلية وذهنية وخوف .. إذن ليبيا هي التي كانت عازلة نفسها من أجل قضايا كانت تعتقد أنه لا بد أن تضحي من أجلها حتى بالعزلة .. الان نحن مقتنعون بتحليلنا بعقولنا باستراتيجيتنا بالتغيرات التي حصلت في العالم .. أن هناك اشياء تم إبطالها غير مجدية أو اشياء غير موجودة .. ما الذي جعلنا نقترح / إسراطين / دولة ديمقراطية .. فلسطين دولة واحدة مندمجة ديمقراطية تتكون من الفلسطينيين والاسرائيليين .. من بعد ما وجدنا أبو عمار وشارون مع بعضهما ورئيس الوزراء الفلسطيني ورئيس وزراء اسرائيل .. مشاروات كل يوم واجتماعات ويتبادلون النخب .. لن يغضبوا عندما يسمعون هذه الكلمة .. يكون موضوع على الطاولة ويصوره المصورون .. ليس بالسر إذا قلنا ما دام أنتم مندمجون بهذا الشكل تتبادلون الانخاب .. نحن عندنا رأي اعملوا دولة واحدة أو الكتاب الأبيض الليبي واعملوا دولة واحدة سموها اسراطين خذوا نصف فلسطين ونصف اسرائيل اعملوا منها دولة سموها اسراطين واندمجوا مع بعضكم .. وتصبحون دولة مثل لبنان .. و اريحونا من الحرب وأريحوا العالم من هذه المشاكل .. والفسطينيون يعودون لديارهم التي طردوا منها .. و الغوا اسلحة الدمار الشامل التي كانت موجودة عند الأسرائيليين .. واعملوا انتخابات .. يطلع أبو عمار يطلع شارون سيان .

هذا لم يكن موجودا في يوم ما .. في يوم ما اتذكر جاءني وزير خارجية مصر في عهد السادات واخرج من جيبه صورة طالب اسمه /غزي/ كانت هناك ازمة في اتحاد الطلاب في مصر واعتقالات ومن ضمنها هذا الطالب /غزي/ كان معتقلا ويمكن كان رئيس اتحاد او شيء كالطلاب فتكلمت مع السادات وتكلمت مع وزير الداخلية المصري نسيت اسمه كان محافظا او ضابطا قلت له لماذا اضراب الطلاب ولماذا هذه الصدامات التي بينكم وبين الطلاب وكان يعرف انني سوف اكلمه بخصوص هذا الموضوع اخرج من جيبه صورة غزي .. قال لي رأيت يا افندم قلت له ماذا .. قال رأيت العلم الاسرائيلي قلت له اين ? قال هذا غزي رأيت خلفه اشياء ومن بينها ممكن العلم الاسرائيلي وقلت له ما معنى ذلك قال لي معناها غزي ذاهب الى اجتماع فيه اسرائيليون من اجل ذلك نحن قبضنا عليه ويا خائن ويامجرم ولايمكن ان نسمح له بأن يقود الطلبة .. شيء آخر .. في يوم ما كان وراءه شبه بأنه هناك علم اسرائيلي وراءه يعتبر خائنا خيانة عظمى الآن العلم الاسرائيلي يرفرف في القاهرة الامور تغيرت والعلم المصري في وسط تل ابيب بالمقابل .. نعم في يوم ما ان كان عليك شبه من أي رائحة اسرائيلية تعتبر خائنا .. اليوم انظر كيف الدنيا تغيرت انظر مصر واسرائيل اكيد الان انتم ستحاسبون مصورا خلفه علم اسرائيلي لم تعد تستطيع ان تقول له زمان كنت تستطيع ان تقول له حتى في مصر لكن الان لاتستطيع ان تقول له يضحكون عليك يقولون ما هذا ما دام بهذا الشكل فليذهب الفلسطينيون والاسرائيليون ويكونون دولة واحدة وريحوننا بعد خمسين عاما انتم باقون العرب لا اعرف ماذا وفلسطين الحبيبة والمغتصبة والسليبة .. هذه اخرها لماذا لم تقولوا لنا من الاول لم يأخذها اليهود عام 48 تركوها اليكم ما دام هذه هى فلسطين تركوها اليكم من عام 48 لماذا تكذبون علينا كلكم وتقولون هذه فلسطين الحبيبة والمغتصبة/ وحيفا خلعت عن الجراح ضمادي .. انا عائد وهم عطر بلادي .. انا عائد يافا وتعرف رايتي في قلبي تل ابيب ميعادي / ماذا زمان علمتونا هذه زمان في المدارس اذن لا حيفا ولايافا ولا تل ابيب ظلت الضفة الغربية و48 في المائة من الضفة الغربية ليس كلها فلسطين القضية هذه كلها اصبحت 48 في المائة من الضفة الغربية .. قالوا نعم ساعدنا في هذا وقف معنا في هذا وايدنا والا لاتكون مفيدا لنا .

اعترف باسرائيل حتى تقول الدولة الفلسطينية هي الضفة الغربية 48 في المائة في الضفة الغربية .. ابدا الدولة هذه ارجوكم اعترفوا باسرائيل الفلسطينيين يقولون هكذا ارجوكم اعترفوا باسرائيل مقابل انكم تقولون الضفة الغربية هي فلسطين ليس كل الضفة الغربية 48 في المائة من الضفة الغربية هي فلسطين .

اذن نحن مجانين او ماذا اذا كان الفلسطينيون هذا هو موقفهم ويطلب منك هذا الان الفلسطيني لو تقول له فلسطين هي من النهر للبحر يقول لك انت تضر قضيتي وانت ليس معي وانت مجنون اذهب في حالك .. ليست فلسطين هذه كلها .. والضفة الغربية يقولون غلطانين يعتبروننا غلطانين وممكن غلطانين هذه اخرتها هي ليبيا تضحي وعازلة نفسها ووضعت نفسها في فم المدفع وتهجم عليها امريكا وتهجم عليها بريطانيا ويهجم عليها الحلف الاطلسي وقاطعوها حتى العرب من اجل قضيتهم وتقاطع العرب هي من اجل قضيتهم ..لا ..لا في النهاية معمر القذافي اذا كان سيجازف بنفسه او انه شجاع او مجنون ويذهب بسلامته ويخرج بنفسه يعمل مبارزة بالمسدسات هو وشارون وهو وريغان اما نحن الشعب الليبي لسنا مستعدين للمبارزة ومستعدين للخطر ولا ندخل انفسنا تحت المطحنة هذه وتاتينا طاحونة تطحننا.. لا ..لا ..لا .. بسلامته وفعلا عندما كان معمر بنفسه يمسكونه يعدمونه هو نفسه .. هو ملازم والا طالبا نكون جازفت ضد القواعد وضد الرجعية وضد القوة المتحركة وضد الملكية وضد العرش وضد كل شيء لكن الان الذي تعمله سينعكس على شعبك .. ينعكس على ملايين الاطفال والنساء والبيوت .

لا اعتقد ان القيادة المخلصة التي تقود شعبها لمجازفات تؤدي به الى كارثة مثل التي يعاني منها الشعب العراقي اوالشعب الفلسطيني .. هذه ليست قيادة .. هذا يصبح عدوا .. هذا عدوك اذا كان قائدك قادك للدمار.. اذن هذا ليس مخلصا لشعبه يمكن ان تدخل معركة وتموت او يمسكونك اسير حرب او يحاكمونك في كل الاحوال شيء نجومية انت فقط مهما حصل لك / /سلوبودان/ بطل / صدام حسين/ بطل / عمر المختار / بطل / هتلر / بطل / نابليون / بطل المهم في النهاية التاريخ لايذكر الملايين من الناس يذكر فلان الفلاني ابقى في التاريخ عمل شرا او عمل خيرا هو من ابطال التاريخ من عظماء التاريخ اذا كان الامر على مجد شخصي يدمر الملايين ويدمر بلاده يدمر شعبه .

ويبدأ هذا عدو لشعبه وهذا ليس حكيما وليس سياسيا , يقولون إن صدام قال اذا تركت العراق سنتركها بلا شعب , لماذا ندمر شعبي أعرف في البداية وفي المقدمات هناك تصفيق وهناك تهليل ولكن عندما تقع الواقعة أين الناس , يقولون ما هذه المصيبة , لماذا هذه القنابل تمطر علينا , لماذا بيوتنا تتفجر , لماذا اطفالنا يدوسون عليهم بالدبابات , لماذا بيوتنا تتهدم طرقنا تتهدم , ما هي الضرورة هذه ما تقع الا عام 1911 عندما كنا نحن غافلين ليس لدينا أي علم بالحرب ولا بأوروبا ولا بالوفاق الودي ولا معاهدة لوزان ولا أعرف ماذا أوشي , ولا بالأمبراطورية الأسبانية العثمانية باعت ليبيا لإيطاليا وإيطاليا أخذت وسلمت جزرا في بحر إيجا وأعطتها مقابلها ليبيا , هذه كنا لا نعرفها , نحن كنا أميين وعاديين وشعبا لا يحكم نفسه يحكمه المستعمر التركي , باعنا فجأة واذا القنابل علينا والفراقيط .. ما هذه المصيبة , قالوا الطليان جاءوا وهاجمونا وليس أمامنا الا نحن نأخذ بنادقنا ونقاتل ودفعنا الثمن مليونا الا ربعا ليبيا استشهدوا من أجل مواجهة عدو ظالم , هذه ليس هناك مفر تقاتل , حتى عمر المختار حاول أن يفاوضهم قال لهم يا إخوان ما هي مصيبتكم انتم بلادكم وراء البحر ونحن هنا , ماذا تريدون ? قالوا هذه مستعمرة هذه الشاطئ الرابع لروما , قال لهم مادام بهذا الشكل أنتم لا تريدون سلاما , هذه بلادي سنقاتل عنها وقاتل ودفع روحه ثمنا لها وهو شهيد وفي الجنة وخالد , يعني بطل من أبطال التاريخ والتاريخ يخزي موسيليني ويخزي غرسياني والعار على ايطاليا الاستعمارية في ذلك الوقت .. لما تفرض عليك حالة مثل هذه سنقاتل حتى النهاية هذا بالضبط لكنه ما فكر انت تريد أن تبحث في الشر , نحن ما طلبنا الغفران من أحد ولا معونة من أحد .. نحن بإرادتنا قررنا , أعداء مانديلا لم يعودوا أعداءنا لأن مانديلا أصبح صديقهم , أعداء ياسر عرفات حر هو وإياهم لا نكلمهم ولا يكلموننا أعداء نيكاراغوا لم يعودوا اعداءنا لأن سندانيستا وأعداءها أصبحوا مع بعضهم اعداء ايرلندا لم يعودوا أعداءنا لأن ايرلندا وبريطانيا أصبحوا إخوة .

أسلحة الدمار الشامل مثلما قلت لكلم لماذا القنبلة الذرية , أين نلقيها ليس هناك هدف اليها , وليس هناك إمكانية لشرائها , إلخ هذا البرنامج , عندما ألغينا هذه الأشياء ما طلبنا من أحد من الذين حضروا إلينا وقالوا لنا شكرا وبارك الله فيكم .. القدوة الحكمة وليبيا أصحبت نموذجا الآن , ليبيا مستمرة بمعنى تستوعب العصر الجديد , امكانيات العصر الجديد ظروف العصر الجديد , ليبيا يعني يأتي العصر الجديد المهم في العصر الجديد ليبيا دفعت الثمن غاليا من حرب الطليان الى عند الآن دفعنا ثمن تحرير أفريقيا , ثمن تحرير شعوب مضطهدة كثيرة ومستعمرة دفعنا ثمن قول الحق والوقوف في وجه الظلم ودفعنا ثمن حتى الأشياء التي لم نعملها لبسوها الينا وقلنا ليس عملية يقوم بها ابو نضال ويقولون وراءها ليبيا , تقولون ليس عملية تقوم بها حركات التحرر الفلسطينية ليقولوا وراءها ليبيا تقولون له عملية يقوم بها أي واحد أتوا قالوا ضباطا ليبيين الذين سيقتلون السفير الأمريكي في القاهرة , ياعالم هذا ما عندنا علم به ولا تمشوا له ولماذا تقتلون السفير الأمريكي في القاهرة المخابرات كذبت ونكاية لأن ذلك الوقت أي حاجة تريد أن تتخلص منها حولها على ليبيا ودفعنا ثمنها , واحد يفجر ولا أعرف أي مكان ويقولون عملته ليبيا وعملاء ليبيا لا تستطيع أن تدافع عن نفسك لأن ليبيا متحملة هذه المسؤولية هذه , وهذه خلاص مرحلة وانتهت حاليا الآن لم يعد أحد يقدر يقول التفجير الفلاني عملته ليبيا , يعني اولا ليبيا الآن مثل ما كانت قائدة ورائدة في معركة التحرير والحرب الآن تستمر قائدة ورائدة في عملية السلام وبناء السلام ومثلما كنا نبحث عن كيف نصنع السلاح الذري نحن الآن نحث كل الدول أن تتخلص من السلاح الذري ومن هذا البرنامج لكنها من امريكا الى الهند كلهم يجب ان يتخلصوا من السلاح الذري والحمد لله يعني الحقيقة هذا لم يقابل بالنكران ولا حتى بالشك .

يعني في وقت قصير الناس في أمريكا وفي بريطانيا وفي أوروبا وفي افريقيا وفي كل مكان أعادوا التقييم من جديد وقالوا يبدو أننا كنا غلطانين , وكنا نقول إن القذافي متقلب .. هذه الفكرة التي أعطوها لنا , متقلب وكل مرة يأتي بجديد .. ممتاز يعني يأتي بالجديد تطور عظيم , لكن يبدو أنه غير متقلب يعني عنده كلمة .. ومن زمان يقول دعنا نتفاهم .. أنا عندي مبدأ عندي كرامة عندي حرية عندي استقلال .. هذه الاشياء كلها يجب أن تحترم .. إذن نعادي من يعادينا ونسالم من يسالمنا .. قالوا الان تأكدنا من هذا .. تأكدنا أن ليبيا عندها مصداقية وعندها كلمة وعندها قضية .. أشياء آمنت بها دفعت ثمنها , واشياء لم تؤمن بها تلغيها بين عشية وضحاها .. جاءتنا أمريكا وبريطانيا وجاءتنا أوروبا وجاءنا العالم كله يهنئنا ويصافحنا ويقول والله نحن كانت المشكلة بيننا وبينكم هي هذه الاشياء , وما دام أنتم تخلصتم منها ليس هناك حاجة لأن تعادونا ونعاديكم .. لوكربي هذه مشكلة عارضة عالجناها كيفما عالجناها وسويناها وطوينا صفحتها ودفناها وانتهت .. وهذه مشكلة كانت عالقة جاءت في الطريق انتهينا منها .. يو تي أي انتهينا منها الخ .. والآن الضمان لسلامة ليبيا وأمن ليبيا ليس بالقنبلة الذرية بالعكس القنبلة الذرية تشكل خطرا على صاحبها سواء كان في ليبيا أو خارج ليبيا .. لكن الضمان هو دعم الشعوب , تأييد الشعوب .. المجتمع الدولي وموقف المجتمع الدولي من ليبيا الآن الذي اعتبرها قدوة للدول الاخرى ويقول لهم أرجوكم الذي عنده برنامج من هذا النوع يجب ان يتخلص منه كما تخلصت منه ليبيا طواعية , أرجوكم .. يحث الدول يقول لهم انظروا ليبيا .. الآن لو يقع عدوان على ليبيا من اي جهة كانت سيدان والعالم كله سيدافع عن ليبيا .. أما بالأمس كان العكس .. يقع عدوان على ليبيا يقول إنها تستحق , لأن عندها إرهاب وعندها اسلحة الدمار الشامل وعندها كذا وكذا وكذا .. وهي لا تنوي التخلص من هذه الاشياء , والذي يغض النظر والذي يؤيد والذي يعتدي مباشرة .. أما الآن لا يوجد أحد في العالم يفكر بأنه سيربح لو اعتدى على ليبيا لأن العالم كله والمجتمع الدولي الآن مع ليبيا , ويقول له البلد الذي تخلص من اسلحة الدمار الشامل بارادته الحرة من برامج هذه الاسلحة هذا البلد العدوان عليه يعطي العكس , ويقول إن الذي تخلص من اسلحة الدمار الشامل وبرامجها يعتدون عليه .. أما الذي عنده سلاح و يتمسك به والذي عنده برنامج و يطوره , و الذي عنده أشياء ظاهرة ويخبئها .. ويقولون هذه ليبيا التي تخلصت من اسلحة الدمار الشامل اعتدوا عليها , والذي عندك سلاح دمار الشامل لا تسلمه وطوره وصنعه .. العالم يخسر ولهذا خذوا حذركم , وبالعكس يعني أي عدوان على ليبيا يضر ببرنامج السلام في العالم كله وبالتحول الجاري في العالم .. لأن ليبيا تخلصت تلقائيا من اسلحة الدمار الشامل وليس من مصلحتنا أبدا الاعتداء عليها وبالعكس يجب الدفاع عن بلد قام بهذه الخطوة وهذا هو الضمان لاستقلال ليبيا ولأمن ليبيا في هذا العالم أمام العمالقة .. وإذا جاءك عدو الى أرضك لا تحتاج إلى قنبلة ذرية .

اذا جاءك عدو الى أرضك انت لست محتاجا لقنبلة ذرية .. رأيتهم الشعوب التي قاتلت والتي تقاتل من فيتنام الى العراق الى فلسطين .. يقاتلون بالقنبلة اليدوية او بالمسدس وبالبندقية .. وهذه اخطر سلاح .. لا يستطيع العدو ان ينام ولا ان يستقر .. لو فلسطيني تعطيه قنبلة ذرية يقول لك لا اريدها .. ليس لدي مكان لاستخدامها .. كيف استخدمها القنبلة اليدوية افضل الف مرة من القنبلة الذرية .. الفيتناميون عندما كانوا يقاتلون هل كانوا محتاجين لقنبلة ذرية ألم يكن حلفاؤهم عندهم قنابل ذرية وهيدروجينية .. الصين والاتحاد السوفياتي في ذلك الوقت .. قالوا لسنا محتاجين لقنبلة هيدروجينية او ذرية .. كيف نقاتل بها .. كانوا يقاتلون بالسلاح العادي وبالمتفجرات وبالكمائن .. لو يأتي اليك واحد من المقاومين العراقيين وتعطيه قنبلة ذرية يقول لك اين سألقيها وعلى من ? هل ادمر بلادي .. لانهم يقاتلون بالاسلحة البسيطة .

نحن حقيقة في هذا العيد في ذكرى قيام سلطة الشعب ويختلف هذا اليوم عن كل الست والعشرين سنة التي مضت بعد قيام سلطة الشعب كنا نحييها كلها في مواجهات وفي عداوات ? وكنا نحاصر انفسنا ونهزم انفسنا من اجل الدفاع عن الاخرين ? اما الان اخذنا الدروس المستفادة وفهمنا واتخذنا قرارنا وبالتالي الان هذا العيد يشترك كل العالم معنا ? معظم برلمانات العالم المهمة هاهي موجودة معنا ? اذن ليس هناك عداوة .. عداوة دائمة وليس هناك عدم قدرة على حل المعضلات ? كل مشكلة يمكن ان يوجد لها حل بالعزيمة والتصميم وعدم التفريط .. اما التزييف والخداع هذا لا يفيد الناس والذين لايفيدهم الا الشفافية والمكاشفة والمصارحة .. الليبيون لابد ان يعرفوا الحقيقة ? يمكن غدا نعلن احزابا في ليبيا .. اعمل احزابا عارف ماذا يحصل ? هذا الحزب تعمله دولة عربية .. وهذا الحزب تعمله شركة ? وهذا الحزب تعمله دولة اجنبية وهذا الحزب تعمله دولة غربية ? وهذا الحزب تعمله دولة شرقية وستفقد استقلالك .. هل نحن لا نعرف الاحزاب ? هل هناك حزب مستقل ? الحملات الانتخابية الفقراء لا يقدرون عليها .. يقدر عليها الاغنياء او واحد يأتي بنقود من الخارج يقول له خذ وزع على الناس حتى يعطوه اصواتهم .. انت سترشح نفسك للنواب خذ / 100 / الف وزعها على الناخبين حتى يعطوك اصواتهم .

والذي ليس لديه مائة ألف لا ينجح طبعا .. هذه ديمقراطية .. ديمقراطية لصالح الوفود الأجنبية البرلمانية .. هنا ديموكراسي .. كراسي .. كلمة عربية الكراسي ديمو ” شعب ” باللاتيني ” الشعب على الكراسي .. هذه هي الديمقراطية مثل الشعب الليبي جالس على الكراسي ليس هنا في مؤتمر الشعب العام .. في المؤتمرات الشعبية الأساسية , في النهاية ونؤكد على تصميمنا على المضي الى الأمام بإرادتنا الحرة وليبيا تعتبر بوابة افريقيا الشمالية وهي جسر بين العالم المتقدم والعالم المتخلف , أوروبا تعتبر العالم المتقدم والعالم الغربي أو الأطلسي عالم متقدم وليبيا هي بوابة أفريقيا على هذا العالم المتقدم , وليبيا ضحت برفض إنتمائها الطبيعي لمنطقة البحر المتوسط من أجل هذا .. هذه القضايا التي تكلمنا عنها .. قضايا الآخرين .. لكن الآن ونحن نعيد النظر في كل هذه السياسات لا يجوز أن نحرم ليبيا من فوائد الإنتماء للبحر المتوسط او للتعاون الأوروبي المتوسطي , نحن كنا رافضين لبرشلونة .. رافضين 5 + 5 رافضين التعاون الأوروبي المتوسطي , رافضين الأشياء هذه كلها من أجل اعتبارات سياسية تتعلق بالفلسطينيين تارة وبالمصريين تارة وبالسوريين تارة .. الآن ليبيا خلاص لا يمكن أن تحرم نفسها من الاستفادة من عالم التقنية والعالم المتقدم ومن التعاون معه ومن كل هذه المشاريع الاقتصادية والتعاونية المطروحة في البحر المتوسط ونحن نربط انفسنا وعلاقاتنا بعالم متقدم ولانربط انفسنا بأوهام وبعالم متخلف , ونحس أن الليبيين كانوا يضحون ويدفعون الثمن في مكابرة وحب ومجاملة ولكن يتمنون لو ان الغمة هذه تزول ويتمنون الا تكون لهم عداوة مع امريكا لأن امريكا قوة عظمى , لماذا نعاديها الا اذا اعتدت امريكا عليك .. امريكا والا غير امريكا الذي يعتدي عليك تقاتله , لكن دائما تقول يعني اذا فيه امكانية نحن لا تكون عندنا عداوة مع دولة مثل هذه يكون افضل هذا عارف أن الليبيين يقولون لو لم تكن لنا عداوة مع اوروبا يكون افضل لو نتعاون مع اوروبا المتقدمة امريكا متقدمة يكون أفضل في الصناعة في الزراعة في الطب في التعليم , أنا عارف هذا وطلب في نفوسنا لكن مرات لا نقدر ان نقوله لأن الظرف ظرف مواجهة وهؤلاء أعداء وغيره .. لكن لم يكونوا أعداء الا بسبب الآخرين .. لو كانت ليبيا فقط تنظر فقط لنفسها ومصلحتها لم يكن عندها عدو أبدا , من هو عدوي لماذا هل هناك أحد إحتل أرض ليبيا الذين كانوا عندنا ونعتبرهم مستعمرين طردناهم أول ماقلنا لهم اخرجوا .. خرجوا ..

خرج الامريكان وخرج الطليان وخرج الانجليز .. خرجوا بدون أي مماطلة وعندما جئناهم وقلنا لهم لا نريد أحدا منكم عسكريا يكون فوق أرضنا , قالوا السلام عليك .. أعطونا التحية .. خرجوا .. قمنا بالثورة أمامهم وحاصرناهم .. لم يتدخلوا .. قالوا هذا شأن داخلي وهذه مخاطرة لا نقدر أن ندخل فيها , ناس ثائرون نحن نتصدى لهم في الشوارع .. هولاء بائعون رؤوسهم والليبيون كانوا يقولون هكذا يقولون نحن لماذا عادينا هذه الدول كلها من أجل من ? , من أجل الفلسطينيين .. ها هم الفلسطينيون في البيت الابيض .. عادينا من أجل مصر .. ومصر ها هي حلت مشاكلها .. من أجل سوريا , سوريا ها هي علاقاتها موجودة مع أمريكا .. من اجل / مانديلا / مانديلا ها هو صديق للغرب .. هكذا كان الليبيون يقولون فعلا نحن الآن عندنا الامكانيات , عندنا ثروات , عندنا النفط عندنا الغاز , عندنا الامكانيات الاخرى .. نصف البحر المتوسط .. لا يوجد بحر متوسط بدون ليبيا لا توجد برشلونة بدون ليبيا .. لا توجد 5 زائد 5 بدون ليبيا .. لا يوجد شاطئ جنوب البحر المتوسط بدون ليبيا .. ليبيا هي الأقوى في حوض البحر المتوسط .. ليبيا عنصر هام وعنصر فعال في التعاون الاوروبي الافريقي في إقامة عالم البحر المتوسط وفي التعاون الاوروبي المتوسطي وفي برشلونة وفي 5 زائد 5 .. ليبيا عامل مؤثر جدا وفعال ومهم في كل هذه الاشياء .. وكانوا يركضون وراءنا .. كلهم أصدقاؤنا من رئيس المفوضية الاوروبية برودي إلى الطليان إلى الاسبان .. كلهم يركضون وراءنا .. يقولون أرجوكم لمصلحتكم لمصلحة ليبيا , ارجوكم لا تخرجوا من برشلونة , ارجوكم اتركونا نستأنف 5 زائد 5 .. ارجوكم ادخلوا في تعاون في البحر المتوسط .. ونحن نقول لهم لا .. نحن لدينا مواقف لأن يوجد كذا وكذا .. وقالوا أنتم الناس الذين أخذتم مواقف من أجلهم ذهبوا معنا ويصافحوننا .. واذا ليس لديكم علم كيف تبقوا أنتم خارجا وهم الذين تقاطعون من أجلهم دخلوا معنا .. اذن لا أحد يقول أنا عزلت ليبيا وعاقبت ليبيا .. ليبيا هي التي عاقبت نفسها بنفسها من أجل مبادئ ومن أجل مواقف كانت تعتقد انها صحيحة .. والآن عندما تبين لنا اي شيء نحن نقدر نتراجع عنه , هو ربنا فرض القتال .. قال كل واحد منكم ضد عشرين , وبعد ذلك قال لأتبين أن فيكم ضعفا ..لا .. لا .. كان مائة يغلبون مائتين , لكن من الذين كفروا .. هناك مراجعة لهذا خفف عنكم قال لا كان هناك عبء كبير ازحته عنكم .. أريد من كل واحد منكم أن يقتل عشرين من الكفار .. لا .. وجدته عبئا كبيرا أزحته عنكم .

ونخفف عن أنفسنا كانوا من ضمن الحاجات .. حقوق الإنسان وكانوا يقولون الإرهاب , أسلحة الدمار الشامل , وكانوا يقولون لوكربي , وكانوا يقولون اليو تي أي , وكانوا يقولون برشلونة كلها جاوبنا عنها , حقوق الإنسان بمناسبة الوفود الأجنبية التي هي موجودة نحن الليبيين نعرفها ونتكلم فيها وعندنا فيها فلسفة , ومحاضرات , حقوق الإنسان الأساسية هي حقه في تقرير مصيره وحقه في التمتع بجهده , فعندما تأخذ جهده هذا حق أساسي أخذته منه ونكرته عليه , ومن حقه أن يقرر مصيره يحكم نفسه بنفسه بدون نواب , وبدون أحزاب , وبدون حاكم , بدون حكومة , يسير نفسه بنفسه , ويقرر مصيره ويسيس نفسه , تدير نفسك هذا الحق الأساسي في إدارة الحياة , وحقك في التمتع بجهدك , بذلت جهدا يرجع لك .. إذا العامل يشتغل سبع ساعات يأخذ سبع ساعات , ليس ممكنا أن يشتغل سبع ساعات ونعطيه أربع ساعات وتسرق منه ثلاثا .

هذا هو الحق المقدس وهو عرق جبينه , حقه في تقرير مصيره , أما حق حقوق الإنسان التي يتكلمون عنها الآن السفرية والسطحية حفظ على سرية المراسلات , سرية المكالمات هل فيه مكالمات سرية , الآن من أمريكا إلى غاية الصين يتنصتون على جميع المكالمات .. لماذا كيف اكتشفوا بن غيث ووترغيت والذي معه اكتشفوها بالتنصت على المكالمات , هذه حقا كانت سرية المراسلات .. وإذا كان كتب رسالة إلى صاحبه والشرطة فتحتها في الطريق وفي الرسالة يسلم عليه وانه سيأتيه بعد غد .. ماذا حدث .. حاجة كبيرة يلصقونها مثلما كانت ويردونها لنا فهي ليس فيها حاجة وليس فيها حشيش أو الجمرة الخبيثة .. هل هذه حقوق يعني .. حق التعبير نأخذ حقك ونأخذ عرق جبينك ونأخذ نقودك من جيبك ونجوعك ونعطيك حق التعبير في الشارع وتقول أخذوا فلوسي وضربوني وانا جائع وظلموني .. حق التعبير هذه ديمقراطية هذا تزييف .. الديمقراطية أنك لا تأخذ حقه ولا تأخذ ماله الذي في جيبه ولا تضربه , نعمل لك كل الأشياء هذه ويقول لك عندك الحق اذهب عبر في الشارع , أنتم ترون ملايين العاطلين عن العمل , ملايين الذين من غير عمل المضطهدين الجائعين الشحاتين في الشارع عاملين مظاهرات الإعتصامات وقال لك حرية التعبير , ما هي حرية التعبير , ما معني حرية .. أنت تركته بدون عمل وأخذت حقه وحصته في ثروة المجتمع أخذتها وتركته في الشارع يعمل مظاهرة هذا تزييف , نهنئكم ونهنئ أنفسنا أيها الإخوة وأشكر كل الوفود التي أتت إلينا..

والكفاح الثوري مستمر

Advertisements