الأخ قائد ثورة الفاتح العظيم العقيد معمر القذافي يتحدث أمام حشد من فعاليات

الأخ قائد ثورة الفاتح العظيم العقيد معمر القذافي يتحدث أمام حشد من فعاليات

الشعب الليبي من القيادات الشعبية والمؤتمرات واللجان الشعبية والنقابات والاتحادات والروابط المهنية والقوة الثورية :

الجماهير الآن في القرن الواحد والعشرين ليست محتاجة لحاكم ولاتصدق الساحر

أعتقد أن قضية اليوتي آي وقضية لوكربي وضعناها وراء ظهرنا ودخلنا مرحلة جديدة إن شاء الله الذين اتهمنا من أجلهم بالارهاب هم الآن في القائمة البيضاء مبجلون ومحترمون وليسوا ارهابيين

فى ذروة الاحتفالات الشعبية الكبرى التى تشهدها أرض الجماهيرية العظمى هذه الايام احتفالا بالعيد الرابع والثلاثين لثورة الفاتح العظيم واطلالة العام الخامس والثلاثين لهذه الثورة العالمية العظيمة .. وفى اطار دوره العالمى الرائد ومساهماته الفكرية والسياسية ورؤيته الاستراتيجية المستقبلية من أجل حرية الانسان وكرامته فى كل مكان .. ومن اجل تحقيق الامن والسلام فى العالم .. تحدث الاخ قائد ثورة الفاتح العظيم العقيد معمر القذافى مساء امس أمام حشد من فعاليات الشعب الليبى من القيادات الشعبية والمؤتمرات واللجان الشعبية والنقابات والاتحادات والروابط المهنية والقوة الثورية وبحضور حشود من الوفود التى توافدت على الجماهيرية العظمى من مختلف أصقاع العالم لمشاركة الشعب الليبى احتفالاته الكبرى بالعيد الرابع والثلاثين لثورة الفاتح العظيم ومن بينها شخصيات نسائية مرموقة جاءت لمشاركة المرأة الليبية فى احتفالاتها بهذا العيد الذى خصص لابراز دور المرأة والانتصارات التى حققتها بفعل الثورة فى مختلف الميادين .. ووسط الهتافات المدوية بحياة ثورة الفاتح العظيم وحياة قائدها الذى خطط وقاد ذلك العمل العظيم الذى انطلق فى الفاتح العظيم عام 1969 وهى ثورة الفاتح العظيمة العالمية .. ثورة الحرية والكرامة .. ثورة الانجازات الحضارية العملاقة .. الثورة التى وحدت افريقيا وأنجزت الاتحاد الافريقى العظيم وأقامت النهر الصناعى العظيم .. تحدث الاخ القائد مهنئا الشعب الليبى بالعيد الرابع والثلاثين واطلالة العام الخامس والثلاثين للثورة العالمية التاريخية ثورة الفاتح العظيم .. مشيرا الى أنه رغم أن السلطة بيد الشعب عن طريق المؤتمرات واللجان الشعبية الا أنه من واجبه كقائد للثورة وزملائه ومن باب الشرعية الثورية يحق لهم مساءلة ومحاسبة الليبيين عما قاموا به منذ تسليمهم السلطة عام 1977 افرنجى .وتساءل الاخ القائد فى هذا الخصوص عن ماذا فعل الليبيون بهذه السلطة منذ تسلمهم لها .. مشيرا الى أن أى فاعلية له ولزملائه منذ ذلك التاريخ كانت من باب التطوع والخدمة الوطنية ومن باب الحرص على الاستمرار فى تحريض الجماهير على ممارسة السلطة .

وأكد الاخ القائد أن ثورة الفاتح العظيم سلمت السلطة للشعب وحررته وشجعته على ممارستها ووضعت فى نفسه الثقة من أجل أن يستغنى بذلك عن أية نيابة عن الشعب .وأشار الاخ القائد الى أن النيابة عن الشعوب جاءت فى عصر قديم وانتهى وذلك عندما كانت الناس أمية وجاهلة وفقيرة وهو ما يسمونه من الناحية الاقتصادية عصر الندرة الذى تندر فيه الاتصالات والمواصلات والمعلومات وغيرها .. موضحا أنه فى ذلك العصر كانت غالبية الشعوب فى أوروبا واسيا وافريقيا وامريكا الجنوبية كانت تحتاج الى حاكم أو نائب ليحكمها .وبين الاخ قائد الثورة أنه فى ذلك العصر كانت الفرصة مواتية للداجلين والسحرة والمشعوذين والحذاق لممارسة سحرهم واستغلال ذكائهم للاستحواذ على عقول الناس وأموالهم وسلطتهم .. موضحا أن استمرار تلك الادوات القديمة فى عصر الوفرة فى الثقافة والاتصالات والمواصلات فهذه مهزلة يعيشها العالم اليوم بوضعه قوالب للبشرية من العصور الوسطى .وأكد الاخ القائد ان هذا العصر فى القرن الواحد والعشرين هو عصر الجماهير الذى لاتحتاج فيه الجماهير الى حاكم ولاتصدق فيه الساحر الذى كان موجودا فى العصور الوسطى .. موضحا أن عصر الجماهير هو عصر النور والعلم والمعرفة وثورة المعلومات وهو عصر الوصول الى الكواكب وغزو الفضاء وهو العصر الذى توصل فيه الانسان الى تكوين الجينات وعلم الوراثة .وأشار الى أن ثورة الفاتح العالمية التاريخية لم تأت بسبب مكاسب مادية ولكن لديها الاطروحات والايدولوجية والافكار .. معربا عن ثقته فى أنها ستخلق عالم الغد .. معبراعن الاعتزاز والفخر بأن تقدم ثورة الفاتح العظيم للعالم طريق الخلاص النهائى .. مشيرا الى انهم مهما كابروا وتعالوا فلن يجدوا طريقا اخر الا الكتاب الاخضر والنظرية العالمية الثالثة .. موضحا أن هذا الامر ينطبق ايضا على الجانب الاقتصادى الذى يجب أن تكون ثروة البلد ملكا لكل الناس فى عصر الجماهير .وشدد الاخ قائد الثورة على ضرورة أن تقاوم الجماهير أية ظواهر قد تقف حائلا بينها وبين مباشرة سلطتها أو استلام زمام أمورها وادارتها لثروتها .. مشيرا الى أن من مهام القوى الثورية تحريض الجماهير للقضاء على أى ظاهرة من تلك الظواهر بحيث يعود كل شىء للجماهير التى أصبحت واعية وفاهمة وترفض من ينوب عنها فى السلطة .وأعلن الاخ قائد الثورة أن سبب الازمة التى يعيشها العالم الان هو الاعتقاد بأن الجماهير لازالت جاهلة مثل أيام قيصر وكسرى وفرعون تتأثر بالسحر وبالكذب .. موضحا أن الجماهير فى هذا العصر غير محتاجة الى امبراطور أو حاكم رغم أن هذه الادوات لازالت تتحكم فى الجماهير فى جميع انحاء العالم .وأشار الاخ القائد الى أن تكبيل الجماهير بتلك الادوات هو سر الانقلابات والاعتصامات والمظاهرات والاغتيالات التى يشهدها العالم اليوم .. داعيا العالم الى تكسير وتحطيم القوالب القديمة بما يكفل أن تمارس الشعوب الديمقراطية المباشرة دون حاكم أو نيابة وبدون حكومة عن طريق مؤتمرات شعبية تقرر ولجان شعبية تنفذ .. مشيرا الى أن النظام الجماهيرى المطبق فى ليبيا أبعدها عن المشاكل التى يعانيها العالم موضحا أن الحاقدين والسطحيين الذين لا يعرفون طبيعة هذا النظام يدعون بأن القذافى يحكم ليبيا منذ 34 سنة لانهم لا يعرفون بان الشعب الليبى هو الحاكم والسيد وهو الذى يقرر مصيره بنفسه .واكد الاخ قائد الثورة أن ممارسة الشعب الليبى لسلطته المباشرة جعل أمريكا بجبروتها وقوتها لا تستطيع أن تغير هذا النظام القائم فى ليبيا لانه قائم على سلطة شعبية وليس مرهونا بأشخاص أو أحزاب يمكن اسقاطها أو القضاء عليها

وحول ظاهرة الاستعمار أكد الاخ قائد الثورة أن عصر الاستعمار الذى عم مختلف قارات العالم يعود الى نفس اسباب تغييب الجماهير عن السلطة وعصر الندرة .. مشيرا الى أن الاستعمار جاء عندما كانت الشعوب ضعيفة وغير واعية ولا تستطيع أن تقاتل أو تصنع السلاح باعتبار أن السلاح كان فى يد عدد محدود فالذى عنده سفن أو اليات أو كثرة جنود يحتل العالم مثلما كان هولاكو وجنكيز خان ونابيلون وهتلر واسكندر المقدونى .

واشار فى هذا الخصوص الى أن ايطاليا عندما استعمرت ليبيا فان الشعب الليبى لم يكن يعرفها أو لديه مشكلة معها .. وقامت بقصف وتدمير المدن الليبية ونحن فى غفلة ولم نكن نعرف بأنهم يعملون على فصل البلاد العربية والاسلامية وتحويلها الى مستعمرات بريطانية وبرتغالية وفرنسية والمانية وايطالية .. متسائلا من أين لهم أن يقسموا الكرة الارضية الخاصة بالشعوب ويحددوا لها خطوط عرض حسب أهوائهم الاستعمارية .

وأكد الاخ قائد الثورة أن الذى يحاول أن يفرض هذه الظاهرة الاستعمارية فى هذا العصر يجدف ضد التيار وضد طبيعة العصر وهو مغفل وجاهل ويحلم بحكم العصور الوسطى .. موضحا أن الشعوب اليوم قادرة على المقاومة وفهم نوايا الخصم وتعرف المطامع الاستعمارية لبعض الدول وبالتالى فانها تستعد لذلك خاصة وأنها باتت تستطيع تصنيع السلاح .. ضاربا مثلا على ذلك ما يحدث الان فى العراق وفلسطين حيث تحولت أرضهم الى جمر .. مشيرا الى انه سبق وأن نبه الى أن عصر الاستعمار قد ولى وأن المستعمر لايستطيع أن يستقر فى أرض الغير والدليل على ذلك ما يجرى الان فى العراق وفلسطين وما جرى فى الصومال وجنوب افريقيا .

أكد الاخ قائد الثورة أن ظاهرة عصر الاستعمار القديم قد انتهت ودخل عليها فصل جديد هو فصل وعى الشعوب وعصر المعلومات والمعرفة والصحوة .. موضحا أن الذين يحلمون باعادة ذلك الاستعمار وحكم الشعوب بالقوة مرة اخرى من الداخل أو من الخارج هم واهمون ومغفلون وجاهلون لان هذا العصر هو عصر الشعوب .. عصر الجماهير وعصر اليقظة .وتطرق الاخ قائد الثورة فى حديثه أمام حشد من فعاليات الشعب الليبى مساء امس احتفالا بالعيد الرابع والثلاثين لثورة الفاتح العظيم الى تاريخ المواجهة بين ليبيا وامريكا .. موضحا ان تلك المواجهة بدأت منذ قيام ثورة الفاتح العظيم التى طردت

القواعد العسكرية الامريكية والبريطانية من التراب الليبى وتوالت تلك المواجهات حتى وصلت فى النهاية الى قضية لوكربى عقب المواجهات بواسطة الاساطيل والطائرات وعمليات الاستطلاع الاستفزازية داخل المياه الاقليمية الليبية واعتراضها لوضع حد لذلك التطاول العدوانى منذ العام 1972 ف .. معددا عمليات الاختراق الجوى والبحرى التى قامت بها امريكا ضد الاجواء والمياه الليبية وخاصة خلال عامى 81 و 82 افرنجى حيث اضطر الليبيون الى مواجهة امريكا والتصدى لاستفزازاتها الجوية والبحرية .وأشار الاخ القائد الى ان الجماهيرية العظمى اضطرت امام الاستفزازات الامريكية منذ بداية العام 1972 وحتى عام 1986 الى تحديد خط الموت وهو الخط الذى يضم المياه الاقليمية الليبية مما دفعهم الى تكثيف طلعاتهم الجوية حتى وصلت الى4000/ طلعة فى محاولة لاختراق هذا الخط حيث اسقطت طائرتان او ثلاث امريكيتان على هذا الخط الامر الذى جعلهم يقصفون مدينة سرت وقاعدة القرضابية التى اسقطت صواريخها الطائرات الامريكية .. موضحا ان تلك المواجهة المباشرة بين ليبيا وامريكا ترتب عنها قيام الطائرات الامريكية بضرب زورق وخافرة ليبية راح ضحيته اربعين ليبيا كانوا على ظهر الخافرة على حدود المياه الاقليمية لليبيا .واوضح الاخ القائد ان المواجهة الثالثة حدثت فى شهر الطير عام 1986 عندما وقع انفجار فى ملهى برلين الذى لم يعرف من قام بتفجيره مما دفع الامريكان الى اتهام ليبيا بذلك .. بدءا من الرئيس الامريكى المجنون المصاب بداء الزهايمر ريغان رغم ان التحقيقات لم تؤكد ذلك ابدا حتى هذا اليوم .. مشيرا الى ان ريغان الذى بات الان يمشى على رجليه ويديه استغل ذلك الحادث نتيجة التراكمات السابقة من عام 1972 وحتى عام 1986 للعدوان على ليبيا بمساعدة تاتشر واللذان هما الان فى مزبلة التاريخ وقاما خلال هذا العدوان بقتل عشرات الاطفال الليبيين عام 1986 .اشار الاخ القائد الى انه من هنا ظهرت قضية لوكربى حيث اعترفوا بانه طالما قتلوا الليبيين فى عدوانهم عام 86 فان ليبيا ستأخذ بالثأر لانها دولة ثورية وبالتالى حملوا ليبيا مسؤولية تحطم تلك الطائرة والتى سقطت بالصدفة فوق قرية لوكربى .. مؤكدا ان الاستنتجات ومن خلال اعترافاتهم تؤكد بانهم ظلموا ليبيا لاعتمادهم على ان ليبيا ستأخذ بالثأر .. موضحا انه من خلال هذه الطريقة المزورة والملفقة قالوا أن لوكربى من عمل الليبيين وهو مادفعهم الى احضار شخص معتوه ومنحوه مليون دولار حتى يشهد بأن الليبيين اسقطوا تلك الطائرة .. مشيرا الى ان القضاة انفسهم الذين استقالوا اكدوا بانه مورست عليهم ضغوط لادانة احد الليبيين فى هذه القضية .

واكد الاخ القائد ان ليبيا رفضت تسليم اولادها الى امريكا وبريطانيا وبالتالى بدأ الصراع بيننا وبينهم حتى رفعوا الامر الى مجلس الامن الذى فرضوا عليه اصدار قرارات ضد ليبيا ومع ذلك رفضت ليبيا تسليم مواطنيها اليهم الى ان تدخل / مانديلا / وبندر/ وتم الاتفاق على اجراء محاكمة فى بلد ثالث وبالشروط التى نريدها .

واشار فى هذا الخصوص الى موقف افريقيا القوى والقرار الشجاع الذى اتخذته قمة واغادوغو والذى نص على ان افريقيا ستكون فى حل من كل قرارات مجلس الامن بعد شهرين مالم تقبل امريكا وبريطانيا باجراء محاكمة الليبيين فى دولة محايدة وفقا للشروط والارادة الليبية فيما اعلنت تلك القمة اعتبارا من تاريخ انعقادها بان كافة الطائرات الليبية المتوجهة من والى ليبيا لاسباب سياسية او انسانية او دينية لم يعد عليها حظر .

واكد الاخ القائد انه فى الوقت الذى تحمل فيه الافارقة مسؤوليتهم فى ذلك فان اى دولة عربية لم تتخذ مثل هذا القرار الافريقى مما أضطر الليبيين الى الحج الى القدس بعد منع الطائرات الليبية من الوصول الى الاراضى المقدسة واضطر الليبيون ايضا الى استفزازهم بالحج على ظهور الابل الى غاية مكة الا ان ذلك لم يحرك ضمير العرب أو المسلمين . وأعلن الأخ قائد الثورة مجدداً ان حل قضية الصراع العربى الصهيونى يكمن فى قيام دولة تضم الفلسطينيين والاسرائليين تسمى دولة ” اسراطين ” .. مشيراً الى أن ليبيا قدمت كتاباً ابيضاً يحمل هذا الحل الذى لا مناص عنه إذا أريد لهذا الصراع أن ينتهى .وأشار الى انه بالحكمة والشجاعة فى إدارة معركة قضيتي لوكربى واليوتا الفرنسية من قبل الليبيين فقد تم انهاء هاتين القضيتين وقفل ملفيهما .. موضحاً بأنه نستطيع القول اليوم اننا قد تركنا هاتين القضيتين وراء ظهورنا .وأشار الأخ القائد في حديثه الى مقترحه الخاص بأنقاذ الوضع العربي المنهار باقامة اتحاد عربي يتضمن خلاصة كل المقترحات التى قدمتها كل الدول العربية بالخصوص . مستعرضاً في الخصوص آليات ومؤسسات وهياكل هذا الاتحا¯¯د بما يكفل تفعيل العمل العربي المشترك وتطوير اليآته . وكان الاحتفال قد بدأ بنشيد الله أكبر وتلاوة أيات من الذكر الحكيم .. القى بعدها الاخ أمين مؤتمر الشعب العام كلمة بالمناسبة

رحب فيه بالاخ قائد الثورة وحيا باكبار واعتزاز وافتخار ثورة الفاتح العظيم وقائدها العقيد معمر القذافي ..

وجاء في الكلمة :-

في العام الخامس والثلاثين للثورة العالمية التاريخية ثورة الفاتح العظيم ..

نحن نعلن أن السلطة بيد الشعب بالمؤتمرات الشعبية واللجان الشعبية , ولكن من موقعي كقائد للثورة التي قامت في مثل هذه الليلة منذ أربعة وثلاثين عاماً , أنا وزملائي الذين قاموا بالثورة من باب الشرعية الثورية ومن واجبنا الوطني لنا الحق في أن نتقدم اليكم بالمساءلة وحتى المحاسبة عما قمتم به منذ تسلمتم السلطة في عام 1977 مسيحي , نحن الذين قمنا بالثورة سلمنا لكم السلطة في ذلك العام , واعتقلنا الذين قاموا بالثورة على السلطة التي كانت بيدهم بحكم قيامهم بالثورة .. المحاسبة ينبغي أن تبدأ من هنا , ماذا فعلتم بالسلطة التي سلمناها لكم عام 1977 .. إن أي فاعليه لنا بعد ( 77 ) هي من باب التطوع , من باب الخدمة الوطنية , من باب التحريض .. من مسؤولية الثوار أن يحرضوا الجماهير على ممارسة السلطة .. عندما سلمنا لكم السلطة عام ( 77 ) كما هم معروف كنا نحرضكم أن تتشجعوا وأن تثقوا في أنفسكم وتمارسوا السلطة والديمقراطية الشعبية المباشرة , وتستغنوا بذلك عن أي نيابه , لانيابة عن الشعوب وعن الجماهير وعن الناس .. هذه جاءت في عصر قديم عندما كانت الناس أمية وجاهلة وفقيرة , ومن الناحية الاقتصادية يسمونها عصر الندرة , يسمونها عصر الندرة أي بسبب ندرة الاشياء , حيث كان الغذاء نادرا و الدواء نادرا والاتصالات والمواصلات والمعلومات نادرة بسبب الجهل , فالجهل في ندرة المعلومات .. هناك ندرة في المسكن والملبس في الاتصالات .. في ذلك العصر كانت غالبية الجماهير في أوروبا وآسيا وافريقيا و أمريكا الجنوبية كان الناس يحتاجون الى حاكم , الى نائب , الى وسيط ..

في ذلك العصر كانت الفرصة مواتية للدجالين والسحرة والمشعوذين والحادقين والاذكياء .. كانت الفرصة مواتية لهم لكي يمارسوا سحرهم ودجلهم .. استغلوا ذكاءهم وحذقهم للاستحواذ على عقول الناس وعلى أموال الناس وعلى السلطة من الناس .. هذه هي فلسفة وجود حاكم , وجود حكومة , وجود مجلس نواب , وجود حزب , أما أن تستمر تلك الادوات القديمة , أدوات العصور الوسطى وما قبلها حتى في عص¯ر الوفرة , الوفرة في المعلومات , الوفرة في الثقافة , الوفرة في الخبرة , الوف¯رة في الغذاء , الوفرة في الاتصالات في المواصلات في كل الامكانيات , أصبحت مهزلة , وهذا ما يعيشه العالم الان العالم .. الان يعيش في مهزلة .. قوالب من العصور الوسطى يحاولون أن يقولبوا فيها البشرية في هذا العصر , عصر الجماهير .. الجماهير الان في القرن الواحد والعشرين ليست محتاجة لحاكم , ولا تصدق الساحر .. من الذي لازال يصدق السحر .. في الزمن الماضي كان الناس يصدقون الساحر لأن الناس كانت جاهلة والساحر كان كل شيء , يعمل كل شيء .. هذا الكلام موجود في الكتب المقدسة وموجود في القرآن , الساحر كان له دور لأن الناس كانت ساذجة في ذلك الوقت , خبرتها محدودة وثقافتها محدودة .

في القرن الواحد والعشرين , في عصر الجماهير , عصر النور والعلم والمعرفة وثورة العلم وثورة المعلومات والوصول الى الكواكب والى غزو الفضاء , والانسان توصل الى علم الوراثة وتكوين الجينات وأسباب الامراض , وشرحوا جسم الانسان بالعلم والمعرفة .. لم تكن هناك الكهرباء ولا السيارة ولا كان هناك الكتاب في ذلك الوقت .. في ذلك الوقت كانت الجماهير فعلاً محتاجة الى أي حاذق ينتزع المبادرة , ويصبح ملكا , يصبح حاكما .. أي دجال , أي كذاب يصبح ملكا يصبح رئيسا يصبح قائدا يصبح امبراطورا , وهذا سبب وجود الامبراطوريات في الماضي , لكن الان ليس هناك امبراطورية .. ستصبح أضحوكة إذا تمكن شخص أن يصبح امبراطورا على مجموعة شعوب وأم¯م غافلة .. يعني الثورة ( ثورة الفاتح ) العالمية التاريخية لم تكن لسبب مكاسب مادية لأن الذين غيروا العالم لم

يغيروه بالمكاسب المادية , غيروه بالايدولوجية , غيروه بالافكار التي نورت الناس .. نحن ما عندنا مكاسب مادية تذكر , و لكن عندنا الاطروحات والايدولوجية والافكار التي نحن واثقون منها أنها ستخلق عالم الغد . من هنا نحن نعتز ونفتخر بأننا نقدم للعالم من أجل عالم الغد طريق الخلاص والكتاب الأخضر والنظرية العالمية الثالثة .. ثم مهما ثابروا ومهما تعالوا لن يجدوا طريقا آخر .. هذا من حيث السياسة ومن حيث الحكم حتى من حيث النطاق الإقتصادي كان الحاذقون هم الذين يجمعون الثروة ويصبحون أغنياء ويمكن أن يصبحوا ملوكا وأباطرة .. لكن الآن في عصر الجماهير يفترض حتى أن هذا غير موجود وغير متاح , كل الناس تعرف ان ثروة البلد هي ملك لهم جميعا لكي يعطوا واحد ويصبح غنياً على حسابهم .. ثروة كل بلد ملك لكل سكان البلد مقسومة على سكان البلد بشكل متساو .. حتى المعاق حتى المعتوه حتى الأبلة عنده حصة متساوية للذكي وللحاذق .. لكن اذا كان لايستطيع ان يديرها ويفرط فيها هذه مسألة أخرى تحتاج الى إجراءات من المجتمع يتولى ادارتها عنه , هذا كله تكلمنا فيه وواضح في الشروح , هذا انت ابن الجماهير في القرن الواحد والعشرين وما بعده في حاجة الى حاكم والى ملك والى امبراطور أو الى قائد أو الى زميل يسخرها ويستخدمها ويستحوذ على مالها ويصبح يسيطر على ثروة المجتمع ويستغل افراد المجتمع بطريقة .. اذا وجدت هذه الظواهر لابد أن تقاوم والجماهير متعلمة وواعية وفاهمة , لم يعد هناك واحد يدعي بانه يكون حاكما , من أين له أن يكون حاكما , كيف حاكم في العصور الوسطى لانك أنت الوحيد الذي يمكن أن تقرأ وتكتب , انت عندك واحد ساحر يضحك على الناس , عندك واحد دجال يكذب على الناس , الآن لاتستطيع أن تأتي بساحر ولا بدجال , ولا كذاب , كل الناس متعلمة الآن , كل الناس متساوية الآن , من أين لك انك انت تكون حاكما عليهم , من اين لك ان تكون غنيا في وسطهم وهم فقراء , مهمة القوة الثورية هي تحريض الجماهير لتقضي على أي ظاهرة من هذه الظواهر , أي حاكم أي وسيط أي نائب أي دجال أي غني أي ساحر يجب القضاء عليه .. كل شيء يعود للجماهير يجد جماهير واعية وفاهمة ليست في حاجة الى من ينوب عنها ولا محتاجة الى وسيط , وهذا هو سبب أزمة العالم الآن , مازالوا يعتقدون ان الجماهير مثل ايام قيصر وأيام كسرى وأيام فرعون تسير بالسحر وبالكذب ويمكن أن تصبح امبراطورا , تصبح ملكا .. من قال يعود للجماهير هذه النظرات في الوقت الذي لم يشهد الجمهور تلك الجماهير المغفلة زمان ليست محتاجة لكم حكاما أو الدجالين السحرة الاغنياء والاجسام القوية والذين يدعون العلم اذا كان واحد قوي هذا ممكن يكون طاغية , لاتوجد الآن الناس التى تريد أن تتدرب يصبحون طغاه أو متسلطين هذه حجة العالم الآن , كل القارات الست أو الخمس ..

هل مازال هناك حكام ومازال فيه متسلطون ومازال هناك ملوك ومازال هناك سحرة ودجالون وكذبون وأغنياء .. هناك نفوس يتخذون من العالم مازال مثل العصور الوسطى أو أقل .. الناس غير ناس زمان نفضح هذه الاشياء التي تعرفها .. هذا هو سر الثورات والانقلابات .. والاعتصام والمظاهرات والاغتيالات .. من أين لك انت ان تحكم شعبا , نحن كله مثله كان بالجسم اجسامنا مثلك واحسن منك وإذا كان بالعلم نحن متعلمون ممكن احسن منك , اذا كان بالرزق الرزق من أين جاءك , مال .. السماء لاتمطر ذهبا ولا فضة .. أنت سارق هذا هو دوافع الثورة ليست ثورة يقوم بها عسكريون ويقوم بها ضباط , يقوم بها مجموعة واعية أو مجنونة او شجاعة , لا تقوم بها الجماهير .. الآن الثورة ثورة جماهير هذه بدون سلاح , كل الشعب الإيراني على مستوى الشاه واحسن من الشاه ألف مرة واسقطوه بدون سلاح .. من أنت بحيث أن تتحكم في الشعب الإيراني العظيم . هذا هو سبب الازمة التي يعيشها العالم الان .. توحد العالم تذكر العالم بأن مقاييس القوالب القديمة يجب أن تتحطم وتتكسر والشعوب يجب أن تمارس الديمقراطية المباشرة دون حجاب , دون حاكم , دون نيابة , دون حكومة , هذه كلها مهازل .. الشعب يتشكل في مؤتمرات شعبية ويصعد لجانا شعبية .. المؤتمرات تقرر واللجان تنفذ , وهذا السر في أن ليبيا لا تحصل فيها المشاكل التي تحصل في العالم .. الحاقدون الجهلة والسطحيون وقصيرو النظر يقولون هذا يبدو أن هناك قبضة حديدية .. يبدو أن هناك ديكتاتورية .. الدكتاتوريات في العالم كلها انهارت , والقبضة الحديدية تحطمت .. من قال إن القبضة الحديدية استمرت .. من قال الديكاتورية عمرها طويل , بالعكس الديكتاتورية إذا كانت ضد مصالح الناس هي تشكل استفزازا حتى تقصر عمرها .. القبضة الحديدية إذا كانت خانقة للناس ولحريتهم ولابداعهم هذا يشكل عامل استفزاز للناس لكي يحطموا القبضة الحديدية .. إن الجهلة والسطحيين والحاقدين يقولون القذافي يحكم منذ 34 عاما , وهو يحكم فكيف .. نقول لهم القذافي لو أنه يحكم لم يبق 34 سنة .. القذافي لا يحكم .. حتى اسئلة الصحفيين كيف أنت تحكم 34 سنة , أنا لا أحكم .. الشعب هو الذي يحكم .. تجنبنا كل المنزلقات .. ما دام الشعب يحكم أنت لكي تغير النظام في ليبيا معناه تحبس الشعب كله أو تعدم الشعب كله من سن 18 فما فوق ,لان كل واحد بلغ سن 18 فما فوق , ذكر أو أنثى المفروض أنه يمارس السلطة وهو عضو في المؤتمرات الشعبية ,

ويصعد في اللجان الشعبية , إذن أنت ماذا تغير في ليبيا .. كيف أمريكا 30 عاما لم تستطع تغيير النظام في ليبيا بجبروتها وبقوتها , وكيف الدول الاستعمارية وكيف الدول الرجعية والصهيونية الحلف القذر لم يستطع تغيير النظام في ليبيا , لأنه وجد سلطة شعبية , كيف يغيرها , إذا كان هناك حزب يمكن الاطاحة به .. حاكم يمكن الاطاحة به , حتى لو قتل القذافي مات القذافي المؤتمرات الشعبية لا تموت .. اللجان الشعبية لا تموت .. اللجان الثورية لا تموت .. الرقابة الشعبية لا تموت .. القيادة الشعبية الاجتماعية , هذه موجودة , ماذا يهم إذا بقى القذافي أو لم يبق لأن عمره الطبيعي مستمر الى هذا الوقت , ليس لأنه استمر في الحكم .. هناك حاجة تدعو الى التساؤل ,كيف يبقى ? لأنني لا أحكم , لو كنت أحكم من زمان لذهبت مثل الحكام الذين أطحنا بهم .. نأتي الى النقطة الثانية , الاستعمار , الاستعمار توسع واحتل قارات العالم وشكل الظاهرة الاستعمارية وعصر الاستعمار وكل المسميات هذه هي نفس الاسباب التي تكلمنا عنها في السلطة وعصر الندرة في كل شيء , والان عصر الوفرة , لم نعد في حاجة الى حاكم ولا لحزب ولا لمجلس شورى ولا مجلس نواب ولا طبقة , كل الاشياء البالية هذه , الاستعمار لما كانت الشعوب ضعيفة غير واعية لم تستطع أن تقاتل ليس لديها سلاح , لا تستطيع صنع السلاح , الذين يصنعون السلاح عدد محدود , المواصلات محدودة جدا , الذي عنده سفن يستعمر العالم .. الذي عنده ماكينة يستعمر العالم .. الذي عنده كثرة جنود وقادر يمولهم ومدربون مثل هولاكو أو جنكيز خان أو نابليون أو هلتر أو اسكندر المقدوني يستطع اجتياح العالم , يجد الجماهير مغفلة , يعطيهم بعض الرزق , طعام أو نقود , لأنه عصر ندرة , هذه الاشياء نادرة , وهذا ما ليس بعيدا ايطاليا عندما أتت الى ليبيا استعمرتها .. الشعب الليبي لا يعرف ايطاليا , ولا عنده مشكلة مع ايطاليا , ولا يعرف أين تقع ايطاليا , وبدأ القصف على ليبيا بتدمير المدن الليبية , ونحن في غفلة من هذا لا نعرف , يريدون أن يفصلوا البلاد العربية ويفصلوا البلاد الاسلامية ويفصلوا العالم الاسلامي .. هذه مستعمرات بريطانية وهذه برتغالية وهذه المانية وهذه هولندية وهذه انجليزية وهذه فرنسية .. من أين لكم أن تقسموا الكرة الارضية التي هي ملك للشعوب .. من خط عرض ك¯ذا ملك لايطاليا , ومن خط طول كذا ملك لبريطانيا .. الجزائر جزء لا يتجزأ من فرنسا .. ليبيا الشاطئ الرابع لروما .. الهند الدرة في التاج البريطاني .. من أعطاكم الحق في هذه التسميات السخيفة الوقحة .. هذه الهند الامة العظيمة من أعطاكم الحق أنكم تحولونها الى درة في تاجكم .. كيف ليبيا فيها شعبها ويقولون الشاطئ الرابع لروما , ليست لروما , لا نعرف روما اطلاقا .. الجزائر جزء لا يتجزأ من التراب الفرنسي .. هذا كان جائزا في عصر الاستعمار كان ممكنا , لأنه مثل ما قلنا الشعوب مغفلة , ليس لديها سلاح .. جاء قوي استعمرها . جيوش تجتاح وكل الاجتياحات الناس لا علم لها بها , لا أحد يعرف ان تيمور لانك أو هولاكو أو جنكيز خان او الاسكندر هؤلاء هم الذين اجتاحوا الشرق الادنى والأقصى والدنيا كلها , لا احد يعرف الى حين مجيء الجنود مثل الجراد لأن الناس غافلة ليس هناك معلومات ولا اتصالات ولا اذاعات ولا صحف ولا تلغرافات لم يكن هناك الا الحمام الزاجل , انه شيء مضحك لذلك برزت الظاهرة الاستعمارية , الآن الذي يفرض هذه الظاهرة يجدف ضد التيار ضد طبيعة العصر مغفل وجاهل يحلم بأحلام العصور الوسطى , والآن الشعوب قادرة على المقاومة وقادرة على ان تفهم نوايا الخصم وتراقب في كل شيء وتشاهد في كل شيء وتفهم كل شيء وتعرف ان فيه الدولة الفلانية عندها مطامع استعمارية يجب الاستعداد لها وتستطيع صنع السلاح وهذا الدليل واضح ارض فلسطين جمر , أرض العراق جمر وهذا قلناه قبل احتلال العراق وقبل احتلال فلسطين وقلنا لهم يا سادة يا غربيون يا امبرياليون يا استعماريون ان العصر الذي تحلمون به هذا ولى وانتهى , هذا ليس عصركم ولا عصر الاستعمار , الآن الشعوب تستطيع ان تصنع السلاح .. سيارات حتى يفخخوها الان لم تكن هناك احزمة ناسفة زمان , الآن كل واحد يستطيع ان يلبس حزاما ناسفا ويتوكل على الله ويفجر نفسه ويموت هو او العدو , الآن انك تستطيع ان تستقر فيارض الغير مستحيلة هذه احياء للماضي .. قالوا لا نحن سنقهر العراق وسنقهر فلسطين وسنقهر العرب تفضلوا شاهدوا فيتنام لم تستطيعوا ان تقهروا الصومال , لم تقدروا أن تقهروا الشعب الفلسطيني لم تستطيعوا ان تقهروا شعب جنوب افريقيا الاسود , لم تستطيعوا ان تقهروا الشعوب الافريقية الاخرى , لم تقدروا على قهرها كلها .. الاستعمار من عصر الاستعمار ظاهرة استعمارية من العصور الاستعمارية القديمة جاء الى هذه المناطق استقر فيها دخل عليه فصل جديد فصل وعي الشعوب , عصر المعلومات والمعرفة والصناعة والوعي , راحت الناس نقول عن هؤلاء , ما هذا .. مستعمر من اين أتى .. ما هذه القاعدة .. هذه قاعدة جديدة من هذا الحاكم اجنبي وماذا سنعمل نحن .. هذه ارضنا , الارض هذه من مالكها .. مالك الأبيض وهذه ليست ارضنا قالوا نعم ارضنا متى رجعت واصبح سعيدا ايام آبائكم وأجدادكم , قالوا احضروا المفرقعات اصنع انت السلاح اربط نفسك بحزام ناسف , لغم سيارتك اشتر بندقية كلاشنكوف بدأت الشعوب تعرف وصحيت , عصر وجود الاستعمار غير عصر الصحوة , هذا الاستعمار لايزال يعتبر نفسه أنه هو العالم لا يتغير ان الناس هي الناس لا .. أهم شيء هو الناس .. الهند بدأت تقاوم ,

آسيا بدأت تقاوم , والصين تقاوم , اندونيسيا تقاوم ويطلع شخص واحد ويقتل ألفا , العرب المستهترين بهم يركبون طائرات ويدمرون .. هذا ما كان موجودا زمان , هذه الازمة الجديدة التى هي الآن حلم استعماري يفرض نفسه في غير عصره ويخسر ليس هناك قلق ولا خوف , الرجعي يخسر عندما يحلم بالماضي , نحن ليلة الثورة في مثل هذا اليوم وجدنا خمس قواعد امريكية فتحنا عيوننا ما هذا , هذه القواعد الامريكية قاعدة بريطانية شارع عمر المختار يسمونه معهد بن منظور قاعدة بريطانية معسكر انجليز حمر تاجوراء يقول لك هؤلاء انجليز حمر , أنا منذ أن دخلت

الكلية العسكرية يرصدنا من باب العزيزية , نحن طلبة وعند ذهابنا للكلية العسكرية وقفنا أمام معسكر تاجوراء وقفونا ماذا الآن قالوا كل حمر مع الانجليز معسكر تاجوراء ما هذا قالوا بلادنا مستعمرة لأجل ذلك نحن ندخل الكلية العسكرية كتبوا على الحائط بالعربي ممنوع الاقتراب , كلاب بوليسية , كلاب حربية اسلاك شائكة .

معسكر الهضبة وجدنا الانجليز مستمرين في نقل أثاثهم وقالوا يسلمونه للجيش الليبي الذي هو الآن عمارات هذا كان معسكرا انجليزيا , يعنى عندما ندخل في الكلية العسكرية كان هو معسكر انجليزي قبل الثورة بسنة , هذه الوطية قاعدة امريكية ,

الملاحة قاعدة امريكية , تاجوراء قاعدة امريكية .. عام 67 وأنا نخطط كيف نعمل هجوما على معسكر ديديدوستا التابع للانجليز بعد العدوان على مصر يعنى عام 67 كنت نخطط مع ضباط مع مدنيين معروفين في قصة , نعمل عمليات فدائية وهجومات على معسكر ديددوستا في معسكر ديددوستا هذا معسكر .. الاسم الذي يسمونه الان معسكر المستشفى في بنغازي هذه كلها كانت جنود حمر انجليز ناهيك عن التي يسمونها قاعدة العدم الآن قاعدة جمال عبد الناصر طبرق .. سبها القلعة التي كانت محتلة بالفرنسيين عندنا البلاد ملغمة بالقواعد كانت الناس جاءت فترة الوعى بعد ما حصل الاستعمار ما هذا , قال هذه الملاحة هذه قاعدة ويلس ما هذا .. قال هذه الملاحة , قال هذه قاعدة ويلس هذه ويلس نحن ما معنى ماذا نفعل هذه بلدنا محتلة هذا وطننا ادخلوا الكلية العسكرية وتدربوا لابد من الثورة , لابد من التحرير .

هذا الذي حصل في مثل هذا اليوم , كنت نكتب في أمر العمليات بيدي أمر عمليات رقم واحد وكنت نتحمل المسؤولية نكتب فيه بيدي .. وفي آخر يوم الذي مثل واحد الذي في يده داير رأسه مثل هذا الوقت نكتب في أمر العمليات وفي ظرف ونشمعه بالاحمر ونكتب عليه الكتيبة الفلانيه .. كل كتائب الجيش الليبي ان واجبها كذا ان واجبها كذا ورحت وفي أسرع وقت نوزع في امر العمليات على الوحدات التي في المملكة في ذلك الوقت كتبته بخط يدى لأنه لم تكن هناك سرية الى آخر يوم يذخروا فيه انفسهم مثل اليوم هذا بالضبط يوم 31 أغسطس في ذلك الوقت . قصدي ان الذين يحلمون بأنهم سيستعمرون الشعوب وسيحكمونها مرة اخرى من الداخل أو من الخارج هذا ليس عصرهم ولا عصر الحكام ولا عصر الاستعمار . ليس هو من المجانين والمغفلين من الجاهلين انهم يتخلون عن أساليبهم الخادعة انهم ممكن يتألهوا عن الشعوب ويحكموها او انهم يستعمرون الشعوب ويأخذون ثرواتها ويأخذون بترولها ويأخذون زراعتها ويأخذون مواقعها الاستراتيجية .. لن يستمرو في هذا لانهم مغفلون . لكن الشعوب في عصر آخر عصر الجماهير عصر اليقظة .. يكفى أن الآن أي شخص يقرر الموت تأتيه قوات ليبية , تأتية قوات مصرية هولندية امريكية يرى ان المفروض عليه ان يقتل أي جندى اجنبي دخل العراق ان شاء الله على رأسه سعفة . هذا الذي حاصل الآن . أي احد يقرر الموت طز في الدنيا كلها لم تقرر الموت كفى . الرجل الذي نفذ الهجوم المروع على الابراج في نيويورك والبنتاغون هذه ناس قررت الموت .

هنا .كف هذه عند المحققين لكن نحن من حيث النتيجة نعرف ان هولاء الناس قرروا الموت لم يفعلها عن طريق الخطأ فعلها بطريقة استعراضية منظمة .. من يهجم على البنتاغون إلا شخص يريد الموت ومقتنع بأن فيه جنة وفيه شهادة وقد يراه واجبا هكذا .. هذا ما يقولونه هم .. هذه اعترافات . هذا شيء خطير مرعب هو فعلا عندما يقولون إرهابا هذا شيء يرهب صحيح أن يأتي شاب ويركب طائرة مدنية وينزل بها على البنتاغون . الإتحاد السوفييتي الان يحسب ألف حساب حتى ينزل على البنتاغون بصواريخه العابرة للقارات وبقنابله الذرية وبكل ما عنده .. ان الاتحاد السوفييتي يرى من المستحيل ان يوجه ضربة للبنتاغون .. إذا كان كل هذا قامت القيامة .. يأتي شخص يسمونه ما يسمونه انتحاري استشهادي .. ارهابي .. مجنون .. استطاع أن يضرب البنتاغون هذا شيء رهيب فعلا .. هذا هو الذي جعل الناس تحسب لكل شيء , ولم يعد هناك قوي وضعيف ودوله كبرى ودوله صغرى فلسطيني يقتل نفسه ويقتل معه مائة اسرائيلي انتهى وقعت الواقعة .. وقعت المجزرة لأن كل شخص يقرر الموت وهذا القرار لا يعطيه له أحد ولا يسحبه منه أحد ولا يأخذ الموافقة من أحد .. لأنك أنت حر في نفسك تقرر أن تموت وفعلا يقولون إرهاب نعم

هذا الإرهاب شيء يرهب صحيح .. وقلت لكم إنني بعد هذه الارضية سنتكلم عن قضية لوكربي وقضية مايسمي باليو تي اي لأن هذه القضايا ساخنة دائما نسمع الناس تقول لماذا الإذاعة الليبية لاتذيع هذا الكلام الذي نسمعه في الجزيرة .. انظروا الجزيرة التي بجانبها اذاعة اخرى رسمية وهي اذاعة قطر المرئية .. قارنوا بينهما .. لايمكن الكلام

الذي تقوله محطة الجزيرة تقوله إذاعة قطر .. اذاعة قطر هذه اذاعة مسؤولة , اذاعة دولة .. أما الجزيرة حتي الآن الناس لاتعرف من يملكها .. واحد يقول مملوكة لإسرائيل والآخر يقول ملك للامريكان وآخر يقول للموساد وللسي اي ايه .. كل واحد يقيم حتى نحن قلنا ربما نحصل على حصة منها اذا كانت للبيع .. حتى الآن لانعرف من يملكها .. هذه الإذاعات والفضائيات التي ترونها هي حرة من جهة .. وإذاعات إثارة غير مسؤولة لايهمها ماذا تقول .. لانتوقع هذا من الإذاعة الليبية .. إذاعة المجتمع الليبي التي تعتبر رسمية للمجتمع .. ليس بالغرابة أن نتوقع منها أن تنزل الى هذا المستوى لايمكن .. تصبح مهزلة .. من غير المعقول اذاعة مسؤولة نقول يشاع أو يقال .. أبدا .. الاذاعة تذيع الكلام المسؤول عنه والرسمي والذي يفيد ولا يخلق بلبلة وليس إشاعة او لاتقول , اذا اذاعات الإثارة تحاول ان تتقرب من الناس حتى تتكلم عنها .. طالما هي بهذه الطريقة .. هذه الإذاعات ستفقد مصداقيتها وتصبح اذاعات تزوير بدل ان تكون اذاعات تنوير .. كل من هب ودب وكل واحد كذاب عنده ساعة يأتي يتكلم في هذه الإذاعات .. الناس تعرف أن هذا الكلام غير حقيقي .. الذين يعرفون هذا الشيء ويقولون هذا الذي قالته الإذاعة ليس حقيقة عندما يكون القذافي أمس في طرابلس ويقولون إن القذافي عقد الإجتماع اليوم في مكان سري .. الناس تقول انت هنا في طرابلس .. فالإذاعة هي التي تكذب والتي تقول إن القذافي عقد الإجتماع في مكان سري , هذه إثارة هذه تكذب وبالتالي تفقد مصداقيتها , لن يصدقها الناس فهذه الفضائيات ستسقط في يوم ما .. تسقط من حيث المصداقية وتصبح اذاعات تزوير وليست تنويرا وتصبح كذابة .. هل العرب انتهوا .. وهل يعودون الى أمجادهم .. اتجاه معاكس .. هذه كلها إثارة . اذا لاتتوقعوا ياسادة من أن اذاعتكم اذاعة المستمع الاذاعة الليبية التي ليست ملكا لشركة ولا ملكا لفرد ولاهي ملكا لتجار لاتتوقعوا منها أنها تعمل إثارة وتقول اشياء ليست رسمية , أما إذاعات الاثارة تقول اشياء غير رسمية وتقول عليكم يشاع ويقال .. لكن شاهد اذاعة قطر لايمكن ان تقول اشياء عن قطر ولا تقول يشاع ويقال .. أبدا .. اذاعة ملتزمة شاهدوا الاذاعة الرسمية المصرية التي تحترم نفسها وتحترم الدولة المصرية لايمكن ان تدخل في الترهات هذه تقول الكلام الرسمي المسؤول .. ولكن الإذاعات الاخرى هذه اذاعة النيل هذه اذاعة النغم واذاعة دريم هذه اذاعات إثارة , اذاعات سمسرة .. لكن تعالى الى الاذاعة الرسمية المصرية التي تحترم نفسها وتحترم الدولة المصرية لايمكن ان تدخل في هذه الاشياء وتقول يشاع ويقال .. الدولة هذه فعلت .. انا اسمع في كلام في الاذاعات عن ليبيا غير صحيح .. باعت ليبيا .. اشترت ليبيا .. كله غير صحيح , كل الكلام الذي تسمعونه عن التحول جزء من الإثارة والتدجيل وتجارة . لماذا الاذاعة الليبية لم تقل مثل اي اذاعة أخرى .. الجزيرة أو ابوظبي .. هناك اذاعات للإثارة .. غير مسؤولة .. أتذكر زمان جاءنا شخص والناس صائمة ثلاثة او اربعة ايام وقال مالكم مرهقون من الصيام .

قال لهم ما زالت ستة ايام والناس تضحك , تخيل هذا شخص مثل هذه المحطات ومثل هذه الصحف , إذا كان شخص عاقل فمعقول أن يقول مازالت ستة ايام في رمضان والناس صامت يومين فقط أو ثلاثة , وقال رمضان مازال ستة ايام والناس تضحك , صمنا يومين أو ثلاثة , وقال لنا إن رمضان قريبا سينتهي , هذه الاثارة نفس الشيء , هذا كان عبارة عن إذاعة في ذلك الوقت إحدى المرئيات أو الصحف .. الاشياء الرسمية تكون رسمية ,

وليس من مصلحتنا نحن أن نذيعها في الاذاعة , هم طبعا ينتقدونها ويذيعونها بقصد التجارة , لكن نحن لا نعمل ذلك , ليس من الممكن تلك الاشياء ما لم تكن بطريق رسمي ومفيد مثل الجريدة الرسمية .. الجريدة الرسمية لا يمكن أن تنشر فيها مقالا أو نكتة .. تنشر فيها القوانين .. جريدة رسمية وتنشرون فيها مقالا , لا يمكن هي جريدة رسمية .. تنشر القوانين فقط , أما أن تقول جريدة رسمية لماذا لم تنشر كذا وكذا , وهذا الشيء موجود في البلاد ونحن سمعناه .. هذا في الصحف الاخرى .. الصحيفة اليومية هذه أذهب واقرأها , هذه التي تنشر الاخبار , أما هذه صحيفة رسمية .. هذه الصحف للمجتمع وكذلك الاذاعات وغيرها ليس من الممكن أن تتعاطى مع هذه الاشياء .. حر أعمل طبقا فوق بيتك , فوق رأسك , والذي تصدقه صدقه والذي لا تصدقه لا تصدقه .. هذه الاذاعات مرة تقول الحقيقة و مرة عكس الحقيقة .. نأتي للكلام عن قضية لوكربي أو / يو تي اي / التي حكيت لكم عنها , كيف بدأت هذه القضية ( لوكربي ) , لم تبدأ الآن , لا بوش الابن ولا بوش الاب ولا كلينتون ولا حتى كارتر ولا فورد , هذه القضية بدأت منذ قيام الثورة , بدأت المواجهة مع امريكا ,

القواعد التي قلت لكم عنها التي كانت موجودة في ليبيا منذ طرد القواعد الامريكية وتأميم شركات النفط الامريكية ومواجهة امريكا بالثورة مع كل الشعوب التي تتحرر من الاستعمار , وهذه كمواجهة بدأت المواجهة فعلا , معناها ليبيا ليست صديقة لامريكا , تراكمات من العداوات , هذه التراكمات هي التي خلقت قضية لوكربي في النهاية .. كيف بدأت المواجهة مع امريكا , بدأت منذ عام 72 , من عام 72 يعني قبل كل الرؤساء الامريكان الذين عرفناهم , بدأت امريكا بالتحرشات والتحركات بالطائرات وبالاساطيل والاستطلاع المكثف والاستفزاز في المياه الاقليمية الليبية , وتم اعتراضها للحد من هذا التطاول العدواني منذ عام 72 , حتى الامريكان لا يعرفون من هو رئيسهم عام 72 ,

لا أعرف من هو ولا أتذكره أنا الان .. عام 73 بدأت الطائرات الامريكية باختراقات بتواريخ مختلفة على الساحل الليبي بعد التحرشات الاولى والاقتراب من المياه الليبية الاقليمية , بدأت الاختراقات من المياه الاقليمية الليبية الى الاجواء الليبية في 74 حتى عام 76 جاءت الطائرات لتشوش على فضاء ليبيا على السواحل الليبية .. انظروا هذا الظلم والتحرشات , ربما يقول أحد القذافي ماله ومال أمريكا .. أمريكا خرجت بعد الثورة , لماذا لا تبقى صديقة له ويجنبنا هذه المشاكل .. أحد يقول أمريكا خرجت بعد الثورة.. المشاكل من الذي أتى , نحن لم نذهب الى أمريكا ولم نخرق الاجواء الامريكية ونهددهم بأساطيلنا وبطائراتنا , هم الذين جاءوا هنا و اخترقوا أجواءنا ويهددون سيادتنا من عام 72 و 73 و 74 و 75 و76 و 77 الى عند 80 وهي قائمة بهذا الاستفزاز وهذا الاختراق , واستفزت لمعرفة أين الردارات الليبية , أين منصات الصواريخ الليبية , أين القواعد الليبية وقاعدة الملاحة , كيف عمل فيها الليبيون التي كنا فيها , وماذا عملوا فيها .. موجودة قاعدة الوطية ماذا عمل فيها الليبيون .. تاجوراء ماذا عمل فيها الليبيون .. وأخذوا يستطلعون ويفتشون ماذا عملنا من طائرات جديدة , من مطارات جديدة , من موانئ جديدة , من صواريخ , من ردارات باستمرار من 72 الى غاية عام 80 وهم ينظرون معلومات بكل الوسائل الجوية والبحرية , وقاموا عام 80 حتى باعتراض الطائرات المدنية وقاموا بإسقاط طائرة ايطالية فوق جزيرة اوستيكا معتقدين أن القذافي موجود فيها .. إذن من الذي حاول قتل صاحبه , من الذي حاول ان يقوم بعمل غير انساني وغير مشروع عمل ارهابي يضرب طائرة مدنية نحن أو هم , هم اول من اسقط طائرة مدنية اعتقادا منهم ان القذافي في هذه الطائرة , القذافي لابأس اعتدى على امريكا عمل ثورة في بلاده وطردكم حرر شعبه , والمشكلة عام 81 . أسقطوا طائرتين ليبيتين في المياه الدولية لماذا ?.. قالوا الطائرات الليبية هجمت على الأسطول الامريكي وعلى حاملة الطائرات ونحن دفاعا عن النفس ضربناهم وهذا غير صحيح الطائرات الليبية كانت تقوم بدوريات في المياه الدولية في البحر المتوسط وقاموا هم بإسقاطها وهذه كانت المواجهة الاولى بيننا وبينهم , هم قالوا الطائرات الليبية اطلقت صواريخ على طائراتنا ونحن أسقطناها .

وفي عام 1982 قاموا ب¯ 12 اختراقا جويا بمائة وواحدة وثمانين طلعة , أنظروا هذا الإستفزاز وهذا التطاول .. الآن هل ممكن أي احد ان يقول نحن نهدد في امريكا ولماذا القذافي لايصادق امريكا وما شأنه بأمريكا .. امريكا هي التي جاءتنا .. هل نهرب أمامها لانواجهها ونواجه حتى المريخ .

وفي عام 1983 قاموا ب¯ / 17 / عملية إختراق جوي اي ثلاثمائة طلعة جوية في هذه السنوات لم يكن هناك بوش الأب ولا بوش الإبن ولا كلينتون , العداوة ليست من هنا وانما من امريكا نفسها .

وفي عام 1985 قاموا ب¯ 300 طلعة واعترضوا الطائرات المدنية الخارجة من طرابلس والقادمة اليها .

وفي عام 86 ضربونا وأمام كل هذه الإستفزازات منذ عام 72 حتى 86 أضطررنا لتحديد خط سميناه خط الموت وقلنا هذا الخط من يتجاوزه يموت , وهذا هو حد المياه الاقليمية الليبية وفي نفس هذا العام قاموا ب¯ 4000 طلعة جوية .. أنظروا كثفوا الطلعات كانت عشرات ثم مئات ثم آلافا قاموا ب¯ 4000 طلعة جوية باتجاهنا لإختراق خط الموت وتم إسقاط حوالي طائرتين او ثلاث طائرات امريكية على خط الموت عام 1986 قبل الغارة قاموا بقصف مدينة سرت وقاعدة القرضابية لأن الصواريخ التي أسقطت الطائرات الامريكية انطلقت من هذه المنطقة ضربوا عدة صواريخ على مدينة سرت , هذه الصواريخ لم تسقط في وسط المدينة وانما سقطت في ضواحيها .. ضربوا الرادار وقاعدة القرضابية .. لماذا لأننا وصلنا معهم للمواجهة وسقطت طائراتهم بعد تحديدنا لخط الموت وكانت هذه المواجهة المباشرة بيننا وبينهم .

هم قالوا كيف تسقط ليبيا طائرات امريكية فضربوا لنا الزوارق وضربوا لنا خافرة وقتلوا 40 ليبيا كانوا على متن الخافرة التي كانت على حدود مياهنا الاقليمية , حكاية المواجهة الثالثة بدأت في شهر أربعة عام 86 عندما حصل انفجار في ملهى برلين طبعا هذا الكلام لاتقوله لكم الجزيرة إننا هنا نبدأ في الكلام المسؤول ليس بالكلام الذي تبثه محطات التشويش .. هذه المحطات هي محطات الإثارة والتجارة .. الانفجار حصل في مقهى برلين يرتاده الامريكان فكان من بين القتلى والجرحى مائتان من جنود امريكا وعدد محدود من الالمان كانوا يرتادون الملهى والى عند الآن لم يعرفوا من الذي فجر ملهى برلين ولا نحن نعرف من الذي فجر الملهى .

الامريكان قالوا ليبيا هي التي قامت بهذا .. الرئيس ريغان الذي هو الآن مجنون ومصاب بداء الزهايمر وفاقد عقله الى عند الآن ويمشي على يديه ورجليه ولايعرف ملهى برلين ولا يعرف أي شيء الآن تسأله عن ملهى برلين لايعرفه ولايعرف انه كان رئيس الولايات المتحدة الامريكية .. الحمد لله الآن تتفرجون عليه يمشي على يديه ورجليه .

تستمع الى اشياء الان لو تسأله عليها لايعرفها .. ريغان الان لا يعرف حتى نفسه رئيس الولايات المتحدة الامريكية الحمد الله اننا نتفرج عليه وهو يمشي على يديه ورجليه ويجدونه تحت الطاولة ويخرجونه من تحت الطاولة .. هذا ريغان الذي قال لايعمل هذه الاشياء الا ليبيا .

اذا المانيا : تتهم ليبيا بتفجير ملهى برلين مع ان التحقيقات لم تؤكد هذا ابدا الى يومنا هذا لانه يعرف من عام 72 ف هناك تراكمات الى غاية 86 وهم عدوان على ليبيا واستفزاز لليبيا واسقاط طائرات لليبيا ضرب صواريخ على ليبيا هو يعرف انهم ضربوا خافرة ليبية وقتلوا فيها عربا ثلاثين ليبيا ضربوا الزورق (وميض ) جرحوا فيه 16 واستشهد منهم والقصف على مدينة سرت . الطائرتان اللتان اسقطوهما .. مستمرون فى هذا العدوان يعرف ان هذا العدوان لابد ان وراءه ردا قال على طول لايوجد الا ليبيا لماذا هذا الاعتراف لانهم اعتدوا على ليبيا مرارا وتكرارا قتلوا ليبيين اذا الليبيون يمكن ان يردوا على امريكا أو يأخذوا بالثأر لايوجد الا الليبيون هم عنز ولو طارت … الليبيون هم الذين فجروا ملهى برلين ليقتلوا مائتي امريكي .

وقال هذا عدوان على القوات المسلحة الامريكية , عاد هو وتاتشر المجانين الاثنان اللذان الان هما فى مزبلة التاريخ وقاموا بالهجوم وقتلوا عشرات الاطفال الليبيين عام 86 هذه معروفة , عام 89 ف اسقطوا طائرتين ليبيتين كانتا تقومان بدورية فى البحر المتوسط وكذبوا على مجلس الامن وعرضوا عليه صورة مرئية وقالوا هذه طائرات ليبية كانت ستهاجم حاملة الطائرات الامريكية فى عرض البحر . والحاملة دافعت عن نفسها واسقطت الطائرتين الليبيتين وهذا غير صحيح .. الطائرات الليبية كانت تقوم بدورية عادية فى البحر المتوسط هنا جاءت لوكربى بعد 86 جاء عام 89 وتفجرت طائرة البانام الامريكية على قرية اسمها لوكربى فى بريطانيا وسقطت بالصدفة على محطة وقود مما زاد من شدة الانفجار ومات انجليز من قرية لوكربى وعددهم حوالى اربعة عشر شخصا .. بعدها بقليل قالوا ان ليبيا وراء هذا الحادث .. لماذا مثلما قالوا ملهى برلين وراءه ليبيا .. اعترافا منهم اننا نحن اعتدينا على ليبيا اعتدينا على ليبيا وقتلنا الليبيين اذا لايوجد الا ليبيا ترد علينا بهذا العمل .. لوكربى على طول , قالوا اذا ليبيا .. لماذا قالوا والله اننا اعتدينا على ليبيا وقتلنا اطفالهم وضربنا مدينة بنغازي ومدينة طرابلس واشتركت معنا بريطانيا فى الهجوم اذا ليبيا تأخذ بالثأر واخذت بالثأر لابد انها هي .. وهذه هي ليبيا الدولة الثورية دولة ارهابية هي التى تكرهنا هي التي نحن اعتدينا عليها هذا اعتراف منهم يقولون نحن قتلنا اطفالهم لابد ان يضربوا اذا خلاص اذا قالوا الليبيين لكل ليبي أخذوا عشرة أو اربعين اي ان كل ليبي قتل هم الذين قالوا ذلك لكل ليبي قتل فى الغارة الليبيون قتلوا مقابله عشرة امريكيين او اربعين امريكيا, قسموا عدد ضحايا طائرة البانام على ضحايا الغارة سنة 86 طلع الليبى بكم امريكي وقالوا اسقطوها على قرية لوكربى حتى يصيدو عصفورين بحجر . لان بريطانيا اشتركت معنا في قتل الليبيين عام 86 مع ان المعلومات كلها تقول ان الطائرة سقطت بالصدفة على قرية لوكربى لكن قالوا لا هذا مصمم من الليبيين ومعروف إن هي تأخرت بالطيران فى عشرين دقيقة كان ممكنا ان تسقط في مكان آخر فى المحيط الاطلسي لا قالو لا الليبيون هم الذين أخروا الطائرة وهم الذين عملوا هكذا ومقصودة الطائرة امريكيه ومليئة بالامريكان العسكريين والمدنيين اغلبهم عسكريون قتلتهم ليبيا لتأخذ الثأر من غارة 86 واسقطتها عمدا على قرية لوكربي . حتى تقتل الانجليز لان الانجليز اشتركوا هم ايضا في الغارة عام 86 تاتشر وريغان هذه استنتاجات منهم واعتراف منهم بأنهم ظلموا ليبيا وان ليبيا لابد ان تأخذ بالثأر بالطريقة المزورة هذه الملفقة قالوا لوكربي عملوها الليبيون اتوا بشخص معتوه قالوا له اشهد واعطوه مليون دولار قالوا له اشهد بأن فلان وفلان هما اللذان اسقطا الطائرة الى الان القضاة كلهم استقالوا طبعا الذين حكموا على عبد الباسط استقالوا لأنهم قالوا فرضوا علينا الحكم فرضا قالوا لازم على الاقل واحد من الليبيين يدان وفحيمة كان المتهم رقم واحد ثبت انه بريء لم يعرفوا كيف يتصرفون قالوا خلاص اذا اتوا الينا بعبد الباسط لماذا عبد الباسط , القاضي لم يقل ان عبد الباسط وضع القنبلة في حقيبة وضعها في الطائرة وتفجرت وقتل 270 ابدا لم يأت هذا في حيثيات المحكمة قالوا عبد الباسط سافر من ليبيا على عجل الى مالطا بجواز سفر كوري ورجع في الحين وبعدها تفجرت الطائرة في اليوم الثاني أو الثالث اذن هو مذنب هكذا أخر كلمة قالوها مدنب يعني مدنب لم يقولوا هذا فجر الطائرة او هذا إرهابي مجرم قتل امريكيين وقتل انجليزيا أو قالوا ان الدليل على ذلك ان الشهود رأوه ووضع القنبلة في الطائرة ابدا .. قالوا لم يثبت من وضع القنبلة في الطائرة , ولم يثبت من وضع القنبلة في الحقيبة في الطائرة غير موجود , قالوا لا نعرف من , اذا كيف تحكم , قالوا ان عبد الباسط ذهب الى مالطا بجواز سفر ” كوري ورجع تحت اسم مستعار ورجع, ماذا يعني اذا كان ذهب الى مالطا ورجع .. نحن رفضنا ان نقدم اولادنا لامريكا وبريطانيا.. الذين يتساءلون لماذا ينصاع في النهاية .. إن عبد الباسط وفحيمة يجب ان يتم تسليمهما لأمريكا وبريطانيا للمحاكمة يعني الخصم هو القاضي بدأ الصراع بيننا وبينهم بهذا الشكل سلم لا تسلم سلم لا تسلم قالوا اذا يا مجلس الامن طبعا لا يوجد مجلس أمن فرضوا عليه هم قالوا له أصدر قرارات ضد ليبيا كذا كذا حظر جوي , حظر سلاح , عقوبات الحاجات هذه كلها التي تسمعون بها لأن ليبيا لم تسلم الشخصين لأمريكا وبريطانيا بعد ذلك جاء مانديلا تدخل في العملية هو وبندر وقالوا نحن نريد أن نحل المشكلة بينكم وبين امريكا حتى نحن والله لا نريد ان تكون هناك مشكلة بيننا وبين قوة كبرى مثل هذه نكون مجانين عندما نبحث عن عداوة مع قوة كبرى إن كانت مجنونة ايام ريغان , قالوا نحن نريد ان نعمل محاكمة وتنتهي القصة , قلنالهم حاضر ماذا تريدون ياليبيون , قلنالهم نحن نريد محاكمة , زين نقبل اولادنا يطلعون من ليبيا من شأنكم انتم بكفالتكم وبالشروط كذا كذا ولكن يحاكموا في بلد محايد ليس امريكا ولا بريطانيا , انعقدت القمة الافريقية وليس سواها لأن قرار القمة الافريقية في واغادوغو ورأيتم خرق القمة الافريقية في بوركينا فاسو لأن افريقيا شكلت لجنة خماسية للدفاع عن ليبيا ومتابعة هذه القضية وقمة واغادوغو استمعت الى تقرير اللجنة الخماسية وأكدت انها تؤيد ليبيا وتأسف لهذا العدوان ضد ليبيا وهذه المتابعة والقمة الافريقية تأسف لعدم تجاوب الولايات المتحدة والمملكة المتحدة مع المساعي الدولية والإقليمية والجهود المبذولة من أجل ايجاد تسوية للخلاف هذا .. افريقيا قررت هذا .. وتدعو القمة الافريقية مجلس الأمن الى إتخاذ قرار برفع العقوبات المفروضة على ليبيا والشيء الخطير الذي اتخذه الافارقة هو الآتي .. يقرر مؤتمر القمة الافريقي في واغادوغو عدم الاستمرار في الامتثال للعقوبات المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن 748 عام 92 ورقم 883 عام 93 بحلول شهر سبتمبر 1998 في حالة عدم إستجابة الولايات المتحدة صفقوا لأفريقيا وليس لغيرها .. وبحلول شهر سبتمبر 1998 وفي حالة عدم استجابة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة لمقترح اجراء محاكمة للمشبته فيهما في بلد ثالث محايد بحلول الموعد مراجعة العقوبات في شهر يوليو القادم بالنسبة لهم عام ثمانية وتسعين وذلك تأسيسا على حكم محكمة العدل الدولية ومخالفة للقرارين المذكورين للمواد سبع وعشرين وثلاث وثلاثين وست وثلاثين من ميثاق الامم المتحدة ولما سببته العقوبات من أضرار بشرية اقتصادية كثيرة للشعب الليبي والكثير من الشعوب الافريقية , يعنى هذا القرار الأول الذي قررته واغادوغو قالت اذا لم تمتثل امريكا وبريطانيا للطلبات الليبية للمقترح الليبي وهو محاكمة في بلد ثالث إن افريقيا في شهر سبتمبر في الشهر القادم يعنى في يوليو ستكون في حل من كل قرارات مجلس الأمن وقالوا إن قرارات مجلس الامن باطلة , وان محكمة العدل الدولية قالت مجلس الأمن غير مختص بقضية لوكربي وهي قضية مدنية ولا يختص بها مجلس الأمن وكل القرارات الصادرة عن مجلس الأمن بشأن لوكربي قرارات باطلة بحكم محكمة العدل الدولية لكن لماذا مرت القرارات هذا هو التطاول , هذا الظلم الموجود هذا الخلل الموجود في العالم الآن لا نقول لماذا حصلت , هذا الواقع لماذا لأنهم أقوياء حتى يخالفوا حكم محكمة العدل الدولية .. محكمة العدل الدولية اصدرت قرارا قالت مجلس الأمن غير مختص بقضية لوكربي .. كل القرارات الصادرة عن مجلس الأمن بخصوص قضية لوكربي ضد ليبيا هي قرارات باطلة لأن هذه قضية مدنية وليست سياسية ولا عسكرية ولا تهدد السلم العالمي ولا توضع تحت البند السابع .. ولا يختص بها مجلس الأمن اطلاقا .. أفريقيا قالت لديكم شهران يا امريكا وبريطانيا تتم المحاكمة في بلد ثالث مثلما قالت ليبيا وإلا كل أفريقيا ستصبح في حل من هذه القرارات التي أصدرها مجلس الامن استنادا على حكم محكمة العدل الدولية لم يقلها العرب ولم يقلها أي واحد آخر , قالها الأفارقة فقط .. القرار الثاني من واغادوغو الذي اتخذ في واغادوغو , إنه استجابة لأسباب أخلاقية ودينية وبأثر فوري يعنى من الآن فإن منظمة الوحدة الافريقية وأعضاءها انهم لم يحترموا منذ الآن العقوبات المفروضة على ليبيا والتي تحول دون القيام بالواجبات الدينية أو تقديم مساعدات انسانية طارئة .. أصدروا قرارين واحد قالوا بعد شهرين افريقيا كلها تصبح في حل من قرارات مجلس الأمن .. الحظر ما الحظر .. الطيران الليبي يصبح في حل من هذه القرارات إذا كان بعد شهرين لم تستجب امريكا وبريطانيا للارادة الليبية للمحاكمة في بلد ثالث القرار الثاني قالوا اعتبارا من اليوم الذي عقدوا فيه الاجتماع ان الطائرات الليبية المسافرة من ليبيا وذاهبة الى ليبيا لأسباب سياسية أو انسانية أو دينية من الان لم يعد عليها حظر تحمل الأفارقة مسؤوليتهم , لاتوجد دولة عربية قالت أي طائرة تخرج من ليبيا لأسباب دينية أو سياسية أو انسانية لم نقبل الحظر , الحج منعونا منه حججنا على الابل وحججنا الى القدس .. منعونا من الحج قالوا الطائرات الليبية لا تذهب الى الحج عليها حظر لاتوجد طائرات تخرج من ليبيا ولا تدخل الى ليبيا استفززناهم واستفززنا ضمير العالم الاسلامي وضمير الامة العربية وحججنا على الابل قالوا ليس هناك حج على الطائرات حججنا على الابل رجال ونساء ركبوا على الابل الى غاية مكة لم يحركوا أي شيء لم يحرك أي شيء من ضمير العرب ولا المسلمين . بعد هذا الانذار الذي اتخذته قمة واغادوغو امريكا وبريطانيا ذهبتا فورا الى مجلس الامن وقالوا نحن تراجعنا في قراراتنا السابقة .. قلنا لا يمكن محاكمة الليبيين إلا في أمريكا وبريطانيا هو سبب تعطيل القضية كلها هو هذا انهم يطالبوننا بالتسليم لأمريكا وبريطانيا حتى جاء مانديلا وبندر بعدها ذهبت امريكا وبريطانيا لمجلس الأمن وقالوا له أصدر قرارا بان أمريكا وبريطانيا تقبلان المحاكمة في بلد ثالث محايد وتنازلتا عن قرارهما الأول مطلبهما الاول وهو المحاكمة في امريكا أو بريطانيا إذا هذا انقطاع بيننا وبينكم مادام قبلوا ببلد ثالث مثلما قلنا تفضلوا جاء مانديلا وبندر وعملوا الترتيبات .. المحكمة في اسكتلندا والمحكمة من اربعة قضاة والمحكمة بدون محلفين , طلبت بريطانيا من مجلس البرلمان البريطاني أن يصدر قانونا انه يجوز لأول مرة في تاريخ العالم في تاريخ بريطانيا يقول انه يجوز لأول مرة انتقال المحكمة البريطانية من بريطانيا الى بلد آخر .. أول مرة تحصل في التاريخ ان محكمة بريطانية تنتقل من بريطانيا تذهب الى بلد آخر وجاءت المحكمة الى هولندا وتمت المحاكمة وقالوا في النهاية ابقوا على الاقل أحدا منهم عندما وصلا الى هولندا عقد مجلس الأمن اجتماعا واعلن تعليق العقوبات المفروضة على ليبيا . تعليقها معناه مثلما يقولون إيقاف التنفيذ عندما يحكمون في المحكمة على شخص ما بالحبس مع إيقاف التنفيذ يعني في أي وقت ممكن أن يرجعوه للسجن لايستطيع .. يعني إلغاء ذلك الحكم لأن العقوبات تعلق تبقى معلقة ويعني كأنها مطبوعة لكن معلقة لا تستغل في أي وقت وتمت العقوبات معلقة على ليبيا , وليبيا والمجموعة التي معها كلها طالبت برفع العقوبات , الأمريكان والانجليز قالوا لا ترفع العقوبات الى غاية أن يعترفوا بحكم المحكمة تبقى براءة الليبيين يعني هم ابرياء طلبوا دليلا من جهة أخرى دانت المحكمة قالوا على الأقل ادينوا واحدا منهم أدانوا عبد الباسط , طيب بعد ان صدر الحكم ارفعوا العقوبات عن ليبيا , قالوا لا تبقى معلقة إلى غاية ما تدفعون التعويض تقول أخذوا العطاء بشأن التعويض أخيرا بعد أن عادت العلاقات وفوق ذلك عادت بريطانيا تعمل علاقات مع ليبيا , فرنسا لم تقطع العلاقات مع ليبيا نهائيا عادت العلاقات البريطانية وجدنا بريطانيا تعمل كأنها وسيط بين ليبيا وأمريكا قالوا هاهي العقوبات معلقة والحكم صدر وانتم ممكن يا ليبيون مدانون وان عبد الباسط عضو في المخابرات الليبية وهذا غير صحيح ادفعوا التعويض بعد عدة جهود قالت الحكومة الأمريكية ادفعوا يا ليبيون هذا بعد صراع طويل محاولات , محاولة لي الذراع , هذه كلها لم تنته قالوا يا ليبيون نحن نقول لكم هذا كلام لم نجده في محطات الإثارة , هذا الكلام الرسمي الذي لا تقوله الاذاعة الليبية في غير وقته الآن تقوله هذا هو قالوا ياليبيون نحن ليس لنا علاقة بتعويض الحكومة الأمريكية التعويض يخص ضحايا لوكربي تفاهموا انتم وأسر الضحايا أي شيء تتفقون عليه معهم الحكومة الأمريكية سوف لن تعارضه وهذا تبدل جديد في الموقف الأمريكي , انفتح باب آخر لحل المشكلة ..الحقيقة بعد كل هذا الصراع بيننا وبين امريكا أخيرا امريكا قالت لماذا نتصارع , ولماذا نتصارع دائما على لوكربي تعالوا نفتح باب التفاهم ماذا قالوا انتم يا ليبيون تفاهوا انتم واسر ضحايا لوكربي هذه عائلات تفاهموا انتم واياها واذا اتفقتم الحكومة الأمريكية لم تعد عندها مشكلة معكم من هنا .. ذهب محامي ليبي وقال أنا أمثل الجانب الليبي بشكل رسمي وحضر محام لأسر الضحايا وبدأ يتناقش وإياهم في لوكربي الآن القضية يعني في حكم المنتهية لوكربي وسنقول الفصل الختامي فيها لكن نقول هذه الأشياء التيمازالت والتي وصلتنا الى الفصل الختامي أسر الضحايا قالوا نحن نريد أن تعوضونا على كل ضحية عشرة ملايين , قالوا لا هذا كثير , قالوا أبدا حتى انتم الليبيون قتلتم كل ليبي قتلته امريكا عام 86 قتلتم ضده عشرة امريكان والاربعين امريكاني كيف تستكثرونالاموال وتستخسروا في الأرواح والدم لأمريكا كل ليبي قتلتم ضده عشرة هم طبعا ألبسونا لوكربي مثلما ما قلت لأن ليبيا عملت هو ليبيا إلى غاية الآن مازالت تقول هذه القضية انتهت ولكن لم يقم بها عبد الباسط ولا أي ليبي آخر قالوا لماذا تستثكرون الأموال ولا تستكثروا الضحايا الأمريكان الذين قتلتموهم انتم مقابل غارة 86 قال لهم الأمريكان الذين ظلوا يتكلمون ليست الحكومة أن أسر الضحايا ومحاميهم قال لهم اذا كان يا ليبيون لاتريدون ان تحلوا معنا هذه القضية سنذهب لمحكمة واشنطن وستحكم بعشرين مليون وحتى بمليار لكل واحد وستدفع لنا الحكومة الأمريكية هذا المبلغ ثم تطالب الحكومة الأمريكية ليبيا ولو تحجز على النفط تلجأ لمجلس الأمن وتصدر قرارا لهذا فعلا في امريكا هذا عادي .. إمرأة عمرها 64 عاما تدخن في دخان مصنوع في شركة امريكية معينة مذكور اسم الشركة وموجودة في الملفات , المرأة هذه أصيبت بالسرطان في الرئة نتيجة تدخين سجائر الشركة هذه , رفعت قضية في الشركة بمليار تدفعه الشركة لهذه المرأة لأنها أصيبت بل في امريكا يأخذون بالمليار مليارين حسب الوراثة هذا عادي الشركة غصبا عنها دفعت مليارا لهذه المرأة , هاهي موجودة في الملف اسم المرأة واسم المحكمة واسم الشركة التي اصيبت منها بالسرطان , امريكا لديها قانون لأنها قوة كبرى .. الدولة الفلانية ليست لها حصانة بالنسبة لأمريكا تستطيعون محاكمتها وتصدرون الأحكام واذا ما طبقت الاحكام نذهب لمجلس الأمن تستطيع تعمل هذا بسهولة الليبيون قالوا لا هذا المحامي الليبي لا نحن نذهب اذا لم تفهمنا شيئا معناها القضية تذهب إلى محكمة لاتنتهي قد تحكم بأكثر من هذا المبلغ , المحامي الليبي قال لهم اسمعوا نحن لا تحكمون في واشنطن والا نحن نتفاهم معكم بالتي هي أحسن قالوا حسنا قال لهم نحن علينا من مايسمى بالأمم المتحدة هذه رقم1 ورقم 2 علينا عقوبات من امريكا ثنائية

رقم 3 امريكا واضعة ليبيا في قائمة اسمها قائمة الدول الراعية للارهاب وهذا يترتب عليه أشياء أخرى خطيرة ..

واتفقوا على هذا الاساس , وقال – تصوروا – الرئيس الامريكي نفسه قال هذا مبلغ كبير لكن ماذا سيعملون دعوهم يذهبون لاسر الضحايا يتفاهمون مع بعضهم اذا لم يتفاهموا سيرفعون قضية في المحكمة والحكومة الامريكية ستدفع لهم وتبدأ تطالب في ليبيا تعود المشكلة بين الحكومة الامريكية وبين الليبيين .. قال لي الرئيس امبيكى قابلت الرئيس الأمريكي في جنوب افريقيا الشهر الماضي , كنا في مابوتو في موزمبيق وحكى لي عن الموضوع وقال هذا مبلغ كبير , لكن ماذا سنعمل , الحكومة الامريكية ليس لها علاقة به , وفعلا القضية هذه لاعلاقة لها بالحكومة الامريكية , بل بالعكس الحكومة الامريكية سهلت حل المشكل , حسنا الحكومة الامريكية ليست خصما لليبيا في هذا الموضوع , هذا أنتم وأسر الضحايا , تفاهموا على مليون على عشرة على عشرين , المبلغ الذي تتفاهمون عليه , قولوا لنا عليه واتفقوا .. إن ليبيا تكتب رسالة لمجلس الامن أنها تدفع تعويضا مقداره كذا , الفقرة الاولى إذا رفعت ليبيا من القائمة الاولى , والفقرة الثانية إذا رفعت ليبيا من القائمة الثانية , والثالثة إذا رفعت ليبيا من القائمة الثالثة .. الحكومة الامريكية والبريطانية بعثوا رسائل لمجلس الامن وقالوا له نحن نوافق على الرسالة التي كتبتها ليبيا , وليبيا أوفت بالتزاماتها حسب القرارات السيئة التي كانت صادرة ضدها , وباقي دفع التعويض , رقم ثلاثة أمريكا واضعة ليبيا في قائمة اسمها قائمة الدول الراعية للارهاب , وهذا يترتب عليه اشياء اخرى خطيرة , وقال لهم إن العشرة ملايين لن نعطيها لكم أنتم مباشرة ليست تعويض لضحايا لوكربي اطلاقا , حسنا كيف قال لشراء إخراج ليبيا من هذه القائمة ندفع لكم أربعة ملايين على الضحية إذا رفعت العقوبات الليبية من مجلس الامن ووجهت رسالةمن مجلس الامن وقالت رفعت العقوبات عن ليبيا ندفع لكم عن الضحية أربعة ملايين , ليس له علاقة باسر الضحايا ولا ضحايا لوكربي , وقلت لكم الاموال هذه أنا أدفع اموالا مقابل اخراج ليبيا من القائمة القائمة الثانية ندفع لكم أربعة ملايين إذا امريكا رفعت العقوبات الثنائية عن ليبيا , المليونان الاخران ندفعهما لكم إذا امريكا أصدرت قرارا بأن ليبيا ليست دولة ارهابية .. إن المحامي الليبي قال أنا أشتري ليبيا من هذه القوائم السوداء الثلاث مقابلها ندفع ثمن المليارين .. هم ليسوا تعويضا ولاشيء بمقابل المال , هذه تذهب لضحايا لوكربي أولا تذهب بالنسبة للمحامي الليبي ليس المهم أن ليبيا تخرج من القائمة الاولى والثانية والثالثة حسنا اتفقوا وقالوا إذن هذا المبلغ يوضع في مصرف ينتظر إذا كان صدر قرار من مجلس الامن بأن ليبيا رفعت عنها العقوبات نهائيا الخاصة بلوكربي يفرج عن أربعة ملايين للضحية إذا جاء قرار من الحكومة الامريكية للمصرف بأن الحكومة الامريكية رفعت العقوبات الثنائية عن ليبيا إذن يفرج عن الاربعة ملايين لكل ضحية , وإذا جاء قرار من الحكومة الامريكية أن أمريكا رفعت ليبيا من قائمة الدول الراعية للارهاب ندفع المليونين الاخرين , اتفقوا على هذه الاشياء , عندما الفرنسيون سمعوا بهذا التعويض احتج أقارب ضحايا طائرة اسمها / يو تي أي / مات فيها مائة فرنسي , اتهموا فيها الليبيين قالوا هم الذين اسقطوها فوق النيجر .. الفرنسيون قالوا يا حكومتنا كيف , قال لي شيراك كيف الامريكان يأخذون 10ملايين للضحية الواحدة ونحن 30 ألفا للضحية , ما الفرق بيننا وبين الامريكان , وهل الامريكان آدميون ونحن الفرنسيين لا , وعملوا له مشاكل وأصبحت فرنسا في حرب . نأتي باختصار الى / يو تي أي / هذه طائرة فرنسيه أقلعت من انجامينا قاصدة فرنسا تفجرت فوق النيجر ومات الذين كانوا على متنها منهم 80 فرنسيا , وهي طائرة فرنسية من قام بها من عملها ? قالوا ليبيا مثل لوكربي , لماذا ليبيا , لماذا اتهموا ليبيا , قالوا لأننا نحارب ليبيا بالتشاد , أكيد ليبيا هي التي تنتقم من فرنسا وقامت بهذه العملية , طبعا هذه المعلومات ليست سرا , قالوا 7 الفاتح 87 الطائرة الليبية من نوع / تي يو / فيها الشهيد عقيد طيار رمضان جمعه غريبي والمقدم ملاح الشهيد محمد عثمان المغربي ومقدم شرف فني الشهيد حسين سلام محمد هؤلاء الثلاثة هم طاقم الطائرة / تي يو / القاذفة للقنابل الاستراتيجية , إذن حبري مدعوم بالحلف , يمكن أن تكون هناك بلدان عربية هجموا على السارة فقمنا نحن ودمرنا مطار انجامينا ومطار ابشه .. طائرة ليبية قاذفة ضربت مطار ابشه وطائرة قاذفة ليبية ضربت مطار انجامينا .. الطائرة الليبية التي هاجمت مطار انجامينا ضربها الفرنسيون بصواريخ كروترال , لانهم كانوا يدافعون عن مطار انجامينا واسقطوا الطائرة واستشهد هؤلاء الثلاثة الذين ذكرت اسماءهم .. الفرنسيون تذكروا هذا قالوا نحن اسقطنا طائرة ليبية / تي يو – توبولوف / واستشهد فيها ثلاثة طيارين ليبيين , وليس دفاعا عن فرنسا هذه في تشاد , ونحن دعمنا حبري واعتدى على ليبيا , أكيد الليبيون يأخذون بثأرهم هم الذين دمروا طائرة اليو تي أي , هذه هي القصة , عملوا تلفيقا وشهادات مزورة , وقالوا شاهدنا فلان وفلان دخلوا المطار ووضعوا قنبلة الى اخره . هذا الشيء الثاني , الشيء الايجابي انه في تلك الفترة كانت امريكا تطالب بتسليم عبد الباسط وفحيمه للمحاكمة في امريكا .. الرئيس شيراك قال لنا يا اخواننا أنا لن أكون مثل الامريكان معكم . ولا أريد أن أزيد الضغط على ليبيا أكثر وحتى انا اعمل قضية مثل لوكربي وأطالب بمحاكمة المتهمين بفرنسا وأنتم تقولون لا ونذهب إلى مجلس الامن ويفرض عقوبات على ليبيا الحقيقة كان الموقف بهذا الشكل , قال أنا أريد ان اتفق أنا واياكم … الليبيون انا لا أريد تسليمهم إلى فرنسا نحاكمهم غيابيا ونحن كثيرا ما قلنا لأمريكا وبريطانيا حاكمي الليبيين عبد الباسط وفحيمة حاكموهما غيابيا يتحملون المسؤولية … قالوا لا غيابيا لا لابد ان يتم تسليمهم لأمريكا وبريطانيا هذا هو الخلاف أما فرنسا الرئيس شيراك قال أنا لا اطالب تسليم الليبيين لفرنسا يبقون عندكم لكن نحاكمهم غيابيا ومعروف عندما تحاكم احدا غيابيا لابد ان يدان لأنه غير موجود لكي يدافع عن نفسه وليس عنده محام أمام محكمة فالمحكمة تسمع من طرف واحد فهذه الأدانة مؤكدة مائة في المئة حتى لو كان بريئا .. الليبيون أبرياء من / يو تي أ / ولكن تمت محاكمتهم غيابيا ولولا المحاكمة الغيابية والاتفاق مع الرئيس الفرنسي بهذا الشكل لصارت لنا قضية أخرى مثل لوكربي وعقوبات جديدة أخرى الحقيقة نحن قدرنا هذا الموقف وقلنا لهم رغم أننا أبرياء من هذه الطائرة ولكن هذه القضية اصبحت أمرا واقعا أعملوا محكمة وحكمت المحكمة لادانة خمسة ليبيين او ستة بأنهم هم الذين فجروا الطائرة لا عندنا محام ولاهم موجودون سمعوا من طرف واحد من فجر الطائرة قال فلان فلان فلان هل هناك احد يدافع عنهم قال لا قال ليبيا تدفع تعويضا لأسرالضحايا طبعا منهم 80 فرنسيا والبقية من جنسيات أخرى المحكمة حكمت بنحو 30 مليون فقط , إذا 30 الف فيه 30 وفيه خمسين الف المهم كل الضحايا ( اليو تي أ ) دفع لهم 30 مليونا وشيراك بعث لى رسالة نحن بالاتفاق الودي والصداقة ننهي هذا الموضوع بالسلم وبهذه الطريقة ونبلغ مجلس الامن بأن ( اليو تي اي) حكمت فيها المحكمة وانتهت وقفلنا ملفها .. الآن عندما أعلن التعويض للأمريكان هذا هو ليس تعويضا هو شراء مواقف ليبية مثلما قلنا من هذه القائمة هذه القائمة ثلاث قوائم التي قلت لكم عليها ضحايا ( اليو تي اي ) قالوا كيف يأخذ الامريكان هذه الاموال ونحن لا نأخذ وعملوا احتجاجات وإحراجا للرئيس الفرنسي .. فرنسا ليس لديها حق تعيد النظر في هذه القضية ابداً تعرف أن هذه القضية منتهية الملف مقفل لايمكن إعادة النظر فيها مرة اخرى لكن واقعه في حرج قالوا دبروا معنا اتصل بي الرئيس الفرنسي بالهاتف وقال لي انا منعت الطائرات عام 86 كنت رئيس وزراء وميتران كان رئيس الجمهورية وسمح للامريكان والانجليز أن يعبروا اجواء فرنسا وقال أنا كنت رئيس وزراء ومنعت الطائرات الامريكية ان تعبر أجواء فرنسا وهي متجهة إلى بيتك وفعلا هذا موقف نبيل وموقف قدرناه قال لي أنا اعرف ان القضية منتهية ولكن انا في حرج وساعدني في كيفية لحل هذه المشكلة وليس لدي حاجة تسترني أمام اسر الضحايا الا أن أقول لهم الحكومة الفرنسية الذي عليها عملته استخدمت حق النقض الفيتو ضد رفع العقوبات على ليبيا وحق النقض هذا عندما تعمله فرنسا اجراء غير سليم لا لليبيا ولا لفرنسا ولا للعلاقات الفرنسية الليبية التي لديها مصالح مشتركة كبيرة وشركات ونفط وغاز ومشاريع كثيرة جداً وكهرباء وطرق والخ ولابين فرنسا والعرب ولا بين اوروبا وافريقيا ولا بين فرنسا وافريقيا هذه الاشياء تسيء لهذه الجهات كلها ولكن لازم ان نجد حلا أنسانيا حلا وديا قلت له يا سيادة الرئيس أنا أقدر موقفك ولكن اذا فتحنا ملف التعويضات فرنسا قتلت مليونا ونصفا في الجزائر لابد من تعويضهم ومعارك ومجازر في تونس وبنزرت شهداء تونس لابد ان تعوضهم فرنسا ومائة الف في مدغشقر تعوضهم وايطاليا قتلت 700 الف ليبي لابد من تعويضهم نفتح ملف التعويض ولن نخسر وهذه الدول هي التي سوف تخسر ولكني قدرت وكان بشكل ودي وليس لديه حل وبحيث يستر نفسه يقول ليس لدي ما أفعله سواء حق النقض “الفيتو “عملته لا نستطيع هذه القضية انتهت وليس لديه فيها لاسياسيا ولا قانونيا.. وبعد ذلك اتصل بي الرئيس زين العابدين قال لي اتصل بي الرئيس شيراك وقال لي اخوك القذافي يعني انت عندك عليه دلاله وتحبون بعضكم وجيران واخوة فارجوك تساعد معنا في حل هذا المشكل ..اتصل بي الرئيس زين العابدين وقال لي هذا الكلام وقال لي هيا( الذي رقد لستة رقد لستين ) دفعنا مليارين وندفع اي حاجة المهم نحل هذه المشكل وبعد ذلك فجأة نزل الرئيس بليز كمباوري قال لي اصدقائي الفرنسيون اتصلوا بي وقالوا القذافي أخوك وصديقك اذهب وتفاهم انت والليبيين وقل لهم حلوا هذا المشكل لاننا في وضع سيء ولا نريد مشكلة مع ليبيا وبعد ذلك اتصل بنا العماد طلاس وقال اولادي اتوا وكانوا مع الرئيس الفرنسي ويريدون حل هذه المشكلةبطريقة سلمية وودية . ونزل امس في المطار الرئيس الحريري وكان في فرنسا وقال ارجوكم حل هذه المشكلة .. امام هذه الحقيقة الوضع والوسطاء كلها .. هم يعرفون قالوا نحن ليس لدينا حق لا قانوني ولا سياسي المحكمة انتهت لكن فيه حرج من مواطنهم .. اتصل في الظهر الرئيس شيراك وقال لي يا صديقي نريد حل المشكل واعتقد مؤسسة القذافي الخيرية التي على راسها أبنك سيف الاسلام واسر الضحايا يتفقون مع بعضهم ويعملون اعلانا بحيث لا نضطر إلى استخدام حق النقض ” الفيتو ” بحيث ترفع العقوبات عن ليبيا نهائيا ونفتح صفحة جديدة وننتهي من هذه المشاكل وعلاقاتنا التعاون بين فرنسا وليبيا والتعاون بين اوروبا وبين افريقيا وانت لك تأثير في الاتحاد الافريقي وأسسته وفرنسا تقود في الاتحاد الاوروبي وليس من الضروري ان نعمل مشاكل بيننا وهي ليست في مصلحة الشعبين يعني كلام طيب بهذا الشكل فهذه مؤسسة القذافي الخيرية العالمية بطريقة انسانية تتولي التفاهم مع هؤلاء الناس ويصدر بيان وعندما اتصل بي الرئيس الفرنسي قال لي نهني الشعب الليبي بإطلالة العام الخامس والثلاثين للثورة ونبلغ الشعب الليبي والشعب الفرنسي اليوم انه صدر اعلان بهذا الشكل لحل هذه المشكلة .أعتقد أن قضية ” اليو تي آى ” وقضية ” لوكربي ” وضعناها وراء ظهرنا ودخلنا مرحلة جديدة إن شاء الله .. بالحكمة وبشجاعة الليبيين وبالمهارة في ادارة المعركة الإستراتيجية وادارة هذا الصراع الخطير مع دول نووية .. لايهمنا نحن لنا شرف ولاتهمنا النقود .. بهذا نكون وصلنا الى مرحلة جديدة مع الغرب .. عندما هاجمتنا ايطاليا قدمنا مليون إلا ربع شهيد وأهلنا قاتلوا بشجاعة ضد ايطاليا التي كانت دولة كبرى في ذلك الوقت .. عندما هاجمتنا امريكا من جميع الجهات ومعها الصهيونية ومعها الرجعية والخونة والأنظمة العربية وقفنا بشجاعة وقاومنا .. وكانت طائراتنا تنقل الاسلحة الى نيكاراغوا وامريكا تقول وريغان يقول في ذلك الوقت القذافي يقاتلني في عتبة بيتي .. في نيكاراغوا وفي شعوب امريكا اللاتينية , وعندما كان الفلسطينيون يقاتلون بالبندقية وبالمدفع كانت ليبيا تزودهم بالسلاح والاموال وكان الفلسطيني يأتي ويقول اعطوني سلاحا , أعطوني نقودا وكنا نعطيهم ذلك .. عندما حاربت مصر العدو الصهيوني نحن الذين قدمنا زوارق ” الزبياك ” التي عبر بها ابطالنا في اكتوبر القناة وحطموا بها خط بارليف وقدمنا المدفعية ذاتية الحركة التي لم تكن موجودة عند مصر في ذلك الوقت , وقدمنا مائة طائرة ميراج التي حسمت معركة بورسعيد في حرب رمضان وقاتلنا مع حركات التحرر كلها .. حررنا جنوب افريقيا وزيمبابوي وغينيا بيساو , والرأس الاخضر انغولا .. كل هذه الشعوب تحررت ونحن كنا معها نقاتل معها سواء ضد امريكا أو فرنسا أو الصهيونية أو الرجعية العربية في كل مكان .. نحن خضنا معركة التحرير بشجاعة وأدينا واجبنا فيها ونحصد الآن ثمرة كفاحنا .. هذه افريقيا معنا والشعوب معنا وتؤيدنا وصوتنا مسموع ومحترم . والآن وان جنحوا للسلم فاجنح لها .. الآن اذا كانت امريكا تريد أن تقول نريد علاقة مع ليبيا وسلاما مع ليبيا .. سنكون مجانين وأغبياء اذا تصدينا لها وقلنا لها لا نريد , تصور ان امريكا وفرنسا يكونان ضد بعضهما بسبب ليبيا .. امريكا تقول لابد ان ترفع العقوبات عن ليبيا .. امريكا أمس تقول لابد أن ترفع العقوبات عن ليبيا وبريطانيا تقول يجب أن ترفع العقوبات عن ليبيا وأن العقوبات لا يجب ان تستمر ويافرنسا لا تستخدمي حق النقض ” ليس من حقك وقفوا ضد بعضهم .. من قال إن هذا يحدث شيء عجيب تصل الامور الى هذه الدرجة مع أن ليبيا لم تتغير , لم تتردد ولم تخن ولم تفرط أبدا , اذا كان الرئيس الفرنسي يخاطبنا بهذه الروح ويهئننا بالعيد .. واذا كانت فرنسا تريد أن تتعاون مع افريقيا .. واوروبا مع افريقيا نحن ليس مسؤولون عن ليبيا فقط , نحن مسؤولون عن الإتحاد الافريقي , وعن شعوب افريقيا وعلاقاتها مع العالم , وعلاقاتها مع امريكا .. نحن كنا دولة صغيرة ونتحدث في العالم .. الآن ليبيا مسؤولة عن علاقة الإتحاد الافريقي بالولاياتالمتحدة الامريكية لا تعمل أي شيء يضر بعلاقة الإتحاد الافريقي بالاتحاد الامريكي , ليبيا مسؤولة عن علاقة الإتحاد الافريقي بالإتحاد الاوروبي ولن تعمل حاجة تضر افريقيا لأسباب ليبية أو لمصالح ليبية .. هذا خلاص انتهى .. نحن اصبحنا مسؤولين .. وقت الكفاح ووقت السلام سلام .. ووقت المنافع منافع .. ولا يمكن أن تستمر بعد انتهاء المعركة في اطلاق النار هذا جنون ” خلاص ” عندما تنتهى المعركة وتحتل الهدف وتهزم العدو يجب أن ترمي السلاح والا كنت مجنونا تقاتل بلا هدف , ليس من السهل أن نبقى غير مسؤولين .. ونقاتل بإستمرار .. نحن نقاتل وقت القتال .. اذا عادوا عدنا واذا تحدونا مرة ثانية وهاجمونا سوف نقاتل مثلما كنا نقاتل في السابق .. مانديلا قضى معظم عمره في السجن ضد العنصرية وضد البيض وضد الاستعمار .. ولم يستسلم الى ان اعترفوا بحق السود في جنوب افريقيا وقامت حكومتهم ودولتهم وانتهى حكم العنصرية مانديلا الآن يحظى بالإحترام في امريكا وفي اوروبا وفي العالم كله كبطل سلام .. حكيم من حكماء العالم وهو الذي كان بالامس يقاتل بالقنبلة اليدوية والبندقية .. هل يحمل مانديلا الآن قنبلة أو بندقية , الآن يقول إن هذا جنون , لكن وقت الحرب حرب ووقت السلم سلم .. الآن جنوب افريقيا دولة محترمة جدا عند امريكا وعند اوروبا ولا يستطيع أحد أن يتطاول عليها أو أن يمسها .. بالأمس عندما كان هناك قتال كان امبيكي يقاتل .. وكانوا يعتبرونه ارهابيا كما كان مانديلا ارهابيا ومجرما في نظرهم ووضعوه في السجن .. الآن هم أناس محترمون يسمع كلامهم .. حتى ليبيا الآن دولة محترمة يسمع صوتها في السلام وفي بناء العالم الجديد .. الذي يعتدي علينا نحن سوف نواجهه ولن نستسلم .. الذين اتهمنا من اجلهم بالارهاب هم الان في القائمة البيضاء مبجلون ومحترمون وليسوا ارهابيين .. ونحن بقينا في قائمة الارهاب لأننا ساندنا مانديلا وزيمبابوي ساندانيستا جنوب افريقيا والشعوب الافريقية من أجل الحرية من أجل ياسر عرفات .. ياسر عرفات يدخل البيت الابيض .. مانديلا زيناوي واسياسى أفوركى وموسفينى وانجوما يدخلون البيت الابيض بعد ان كانوا معتبرين ارهابيين يذهبون الى اوروبا الى الامم المتحدة .. هذا الرأس الاخضر وانغولا هؤلاء كلهم قاتلنا معهم واعتبرونا ارهابيين لأن حركاتهم كانت هنا في ليبيا الأشرطة موجوده .. هوؤلاء كانوا يسمونهم حركات ارهابية موجودة .. الآن هم ليسوا ارهابيين .. ليبيا مازالت موجودة في قائمة الارهاب غير معقول .. حتى المفاوض الليبي قال انا ندفع نقودا الى امريكا بحيث تخرج ليبيا من هذه القائمة .. لابأس الذين نحن قاتلنا من اجلهم أصبحوا غير ارهابيين ونحن نصبح ارهابيين .. ياسر عرفات ليس ارهابيا وابو مازن ليس ارهابيا .. الافعى الامريكية ورأسها اسرائيل .. اسرائيل جسر الأفعى الامريكية .. ابو مازن كانوا يعتبرونه ارهابيا ودحلان كان مسجونا في السجون الإسرائيلية فدائي وارهابي ومسجون

أخرجوه من السجن والآن يتفاوض مع الإسرائيليين , مبجل ومكرم وصورته جميلة .. والليبيون العاديون يؤيدون دحلان ويؤيدون عرفات ويؤيدون مانديلا ويؤيدون سابو ويويدون سانديستا التى خاضت الإنتخابات ونجحت وخاضتها مرة أخرى وخسرت والآن تدخل الإنتخابات مرة ثانية ولم يعد هناك كفاح ولا رشاشات ولا بنادق ولو نبعث بها لساندانيستا يعيدونه الينا ويقولون لا نريد سلاحا أعطنا نقودا أو خذ منا بضائع .. اذن هذه صفحة جديدة نحن ندخلها ونحن لنا الثقة في انفسنا بعد ملحمة نضالية .. هذه مرحلة ما بعد لوكربى وبعد اليو تى اى ” امريكا .. هل كان احد يتصور انها تطلب رفع العقوبات عن ليبيا .. شيء عجيب .. شيء غريب .. امريكا لم نذهب اليها هي التي جاءت إلينا تطلب الصداقة والسلم أو حل المشاكل .. الان نقول لكم كيف .. ممكن شيء عجيب امريكا كانت فيها ثورة .. اسمها الثورة الامريكية وكانت تؤيد ثورات العالم كلها لأن هي قامت على ثورة ضد الاستعمار امريكا وثوار فرنسا ضد الملكية الفرنسية أهدوا لامريكا تمثال الحرية الذي انتم تعرفونه تقديرا لأمريكا وللثورة الامريكية التي تؤيد الثورات في العالم .. اذا كانت استمرت امريكا بهذا الشكل تبقى دولة مؤيدة للحرية وللثورات .. امريكا أتت مرحلة حاولت التحالف ضد العرب وجرمت بإعتبارها

امبريالية من قبل الاتحاد السوفيتي من قبل اليسارية العربية .. امبريالية مع الاسرائيليين .. تورط العرب في المواجهة مع امريكا .. ليبيا كانت محتلة من الامريكيين .. قامت الثورة في ليبيا في مثل هذه الليلة ايديهم كانت فوق رؤسهم ولم يعملوا أي مشكلة .. حاصرناهم في قواعدهم وقلنا لهم خلاص الطائرة التي تخرج لا ترجع .. اذا رجعت نسقطها .. خرجت طائرات واحدة وراء واحدة ذهبت الى المانيا وبعد ذلك سلموا لنا كل قواعدهم الخمس الكبرى الموجودة في ليبيا .. ما اللقاء الذي بيننا وبين امريكا . هذا الكلام أنا قلته للرؤساء العرب . قلت لهم ان امريكا الآن اعلنت انها تحارب الانظمة الدكتاتورية , قالت الانظمة الدكتاتورية انا ضدها حتى صدام حسين اعتبرته ضمن الانظمة الدكتاتورية هاجمته تعطى الشعوب حريتها والشعب العراقي يجب ان يتحرر قلنا والله نحن انفسنا هذا شعارنا نحن ضد الانظمة الدكتاتورية . وامريكا كانت تؤيد هذه الانظمة عندما كنا ضد بعضنا في تشاد . امريكا كانت مع هذا النظام . امريكا تغيرت واصبحت في الخط الذي نحن فيه الانظمة الدكتاتورية في العالم نحن ضدها . هيلا سيلاسي . شاه ايران . أي آخر الانظمة الدكتاتورية في العالم .نؤيد الثورات التي ضد الانظمة الدكتاتورية .. امريكا كانت مع الانظمة الدكتاتورية في ذلك الوقت والان غيرت وقالت أنا ضد الانظمة الدكتاتورية , نحن الليبيين والثورة ضد الانظمة الدكتاتورية , إذن هذه نقطة جيدة سجلناها هذه نقطة لقاء بين الثورة الليبية ونسميها الثورة الامريكية .. نحن وهم ضد الانظمة الدكتاتورية .. لم نعد مختلفين , أصبحنا ملتقيين .. امريكا جاءت في الخط الذي نحن ذاهبون فيه .. امريكا قالت انا ضد التينقراطية التي هي الانظمة الدينية التي قائمة على الدين تضطهد الناس وهذه الانظمة رجعية , وبعد حادث 11 / 9 قلنا لهم نحن من قبل نصارع هذه الانظمة التينقراطية وضد واحد يستخدم الدين ويستعبد به الناس وضد واحد يستخدم الدين في السياسة ويستخدم الدين في التسلط على الناس ويتعالى على الناس وامبراطور على الناس وكأنه هو الوسيط بين الله وبين الناس .. نحن ضد الانظمة التينقراطية السياسية التي نحن أطحنا بها , التي كانت تدعي أنها الوسيط بين الليبيين وبين الله واسقطناها لهذا السبب .. النظام التينقراطي سياسي ديني مبني على الدين , ونقول لك هذا من عند ربنا هذا يمثل الله .. يمثل الدين لاتستطيع أن تعمل ضده شيئا مسؤولا وغير مسؤول , ولا يوجه اليه النقد .. هكذا كان مكتوبا في الدستور الليبي , لأن هذا الملك من سلالة النبي ولأنه باسم الشريعة الاسلامية وباسم الله , وأحضر جريدة خضراء وممنوع اي أحد يستدعي الذي يأتي ضده .. نحن نضحك على التفسير هذا , لأن امريكا كانت مع الانظمة التينقراطية , كانت مع الانظمة الاستقراطية كانت مع العائلة السنوسية , كانت مع نظام الشاه , كانت مع نظام هيلاسيلاسي , كانت مع الانظمة الرجعية , كانت في الوطن العربي في العالم الاسلامي في العالم كله , كانت أمريكا تؤيد هذه الاستقراطية .. أمريكا الان غيرت بعد 11 – 9 قالت إنني ضد الانظمة الاستقراطية .. كل الانظمة هذه التي مبنية على العقائد الدينية هذه خطيرة و تعزز الارهاب , وهذا مناخ يعزز لنا الارهابيين والاستشهاديين .. هذه نقطة اخرى التقينا نحن واياها .. قالت امريكا أنا ضد الانظمة الرجعية , هذه انظمة رجعية لانها لم تعط الحرية لشعوبها ولا يوجد فيها الاحزاب ولا الانتخابات ولا برلمانات , فيها حكم طبقي , حكم عائلة , حكم دكتاتوري .. نحن ضد الرجعية وعملنا الديمقراطية الشعبية المباشرة والشعب هو الذي يحكم بدون نيابة وبدون وساطة .. امريكا وليبيا اصبحتا ضد الرجعية مع بعضهما .. امريكا ذهبت معنا في نفس الخط الذي نحن ذاهبون فيه قالت انا ضد كذا وضد كذا , قلنا لها نحن من قبلك يا امريكا كنا ضد هذه الاشياء , قالت أنا ضد الانظمة العائلية عائلة صدام وعائلة من وعائلة من .. أمريكا اصبحت ضد الانظمة العائلية .. كنتم قبل ذلك تؤيدون الانظمة العائلية .. الاسرة السنوسية التي كانت متحكمة في ليبيا كنتم تؤيدونها عاملين قواعد لحمايتها .. الان امريكا غيرت وأصبحت ضد الانظمة العائلية , وقالت ضد الانظمة العائلية .. امريكا قالت نحن ضد الزندقة نحن كلنا نتمنى أن معسكرات الزندقة في افغانستان التي جاء منها الزنادقة أنتم تعرفونهم ولو كان عندنا يد تصل اليها ندمرها حتى لا يأتي الزنادقة منها , وانتم رأيتم الزنادقة الذين تسللوا من افغانستان , والذي قتل أباه والذي قتل أخاه , والذي ألقى القنبلة في براك وفي شوارع بنغازي ودرنة .. الزنادقة يعتبرون انفسهم مسلمين , والبقية زنادقة يعني الخروج عن الاسلام , ونحن ضد هذا الدين الجديد .. نحن نتمسك باسلام ربي .. امريكا كانت تؤيد الزنادقة وتدربهم في بيشاور وتسلحهم وعلمتهم المفرقعات وتفخيخ السيارات , هذه كلها تعلموها من امريكا من المخابرات الامريكية في بيشاور ضد الاتحاد السوفياتي في ذلك الوقت .. الان انقلبوا على امريكا , قالت امريكا أنا ضد الزنادقة وضد بن لادن والقاعدة , ونحن كنا ضده من قبل , التقينا نحن واياها في محاربة الزندقة .. امريكا قالت انا ضد الخلافة , هذه طالبان نظام متعفن نظام

خلافة نظام ديني , وهذا نظام كسر الاذاعات المرئية وضد العصرنة وضد العصر ولا يوجد فيه اتصالات ولا مواصلات , هذا النظام ظلامي رجعي .. نحن لم نعترف بطالبان .. أنتم يا امريكا أخرجتم طالبان واتيتم بهم من افغانستان وتعاملونهم معاملة تجار السلاح , واستولت على السلطة في افغانستان , ونحن كنا ضد طالبان وضد الخلافة , وقلنا لهم ممنوع الخلافة ولا نقبل بالخلافة ولا نقبل بخليفة يتحكم فينا مرة ثانية , هذا كان منذ زمان .. زمان عندما كانت الناس مغفلة , أما الان نحن كلنا خلفاء , وامريكا قالت انا ضد الخلافة .. قالت انا أريد الارهاب , والله نحن ضد الارهاب بكل انواعه إرهاب الاساطيل وارهاب العقوبات وارهاب الحظر وارهاب الطائرات وارهاب الصواريخ وارهاب التفجيرات والقنابل والعمل السري .. متفقون ضد الارهاب .. امريكا قالت انا ضد أسلحة الدمار الشامل , ونحن ليست لدينا مصلحة في اسلحة الدمار الشامل لأننا لا نقدر أن نصنعها , ونتمنى أن تزول من العالم ونتمنى أن تنزع الاسلحة النووية والذرية والكيماوية .. نحن الشعوب الصغيرة الفقيرة الذين ليست لدينا القدرة على صناعة القنبلة الذرية ولا الصواريخ العابرة للقارات نتمنى أن تزول لأن هذه الاسلحة ترهبنا , ونحن متفقون على ذلك ووقعنا على كل الاتفاقات التي تحرم اسلحة الدمار الشامل .. نحن مرعوبون من صواريخ كروز , صواريخ عبر القارات , واتمنى أن تحرموا صناعتها .. متفقون عليها .. تحرموها .. التقينا نحن وامريكا .. نحن كنا نقول هذا , امريكا قالت انا ضد انتاج طائرة بدون طيار .. قلنا نحن من زمان مرعوبون من هذه الطيارة دون طيار , من زمان تمر علينا هذه الطائرة دون طيار .. أنتم تصنعونها تأتي بقنابل وترميها علينا , وأنتم لا يصل فيكم شيء ليس بها طيار , تريدون أن تحرموها والله هذا شيء عظيم , نحن اول من يسمح من اجل تحريم هذه الطائرة بدون طيار .. في النهاية امريكا هي التي جاءت الى الخط الذي نحن فيه .. الحمد لله استيقظت امريكا وقالت انا ضد الرجعية وضد الزندقة والبيروقراطية والديكتاتورية واسلحة الدمار الشامل .. هذا كله نحن كنا ننادي به , والله اذا كنتم هداكم الله وتمشون في هذه الطريق هذا امر جيد , وهذا معناه لقاء بين الثورة الليبية والثورة الامريكية .. إن كنتم أنتم تضحكون علينا وهذا كلام غير صحيح تؤيد هذا الحلف القذر هذه الرجعية , البروقراطية العائلية , إذا كنتم انتم تؤيدونها نحن لا نؤيدها , نحن لازلنا نحارب هذه الانظمة .. ليبيا دولة علمانية عصرية دولة تحترم الدين ولا تستغل الاسلام للحكم به والسيطرة به .. العراق الى حد الان لا تجد به صحنا بحيث ترى الاذاعة المرئية .. العراق كله ممنوع فيه هذا الطبق , ممنوع أي عراقي يحمل صحنا , لماذا هذه الظلامية هذه كما قلت لكم اعملوا ( انترنت ) في كل مقهى في كل شارع في كل سيارة في كل بيت , الاقمار الصناعية تتفرجون عليها كلها .. الصين ضد امريكا وسوف تصبح هذه من القوة المنافسة لامريكا في المستقبل , ولكن الصين لا تتطوع ولا تتبرع بالمشاحنات وكلما تأتي عاصفة تتخطاها , لماذا يا صين هكذا , قالوا نحن بنبني في انفسنا وليس لدينا الان في المواجهة مع امريكا أبدا , إذا كان لدينا فائدة في امريكا نأخذها و كان لا توجد فائدة فيها لا نعمل معها مشكلة , لماذا قالوا سنأخذ فرصة الى أن نبني أنفسنا , متى ? قالوا حتى بعد خمسين .. المواجهة الان ليست في مصلحتنا هذه سياسة هذه حكمة , واحد يريد أن ينجي شعبه وبلاده من الدمار , هذا شيء عظيم , العراق تدمرت ولا أحد وقف معها .. العراقيون لا يوجد أمامهم إلا الاستشهاد والقتال , ولا تريد أن توصل شعبك وبلادك الى هذا الوضع ” إن جنحوا للسلم فاجنح لها ” بالمناسبة نقول لكم معلومة عن لوكربي , نحن كله في النهاية أسباب المواجهة مع امريكا يا اخوان وهذه المشاكل الاسرائيليون , هذه الاشياء أسبابها بالنسبة لليبيين مشكل ليبيا نحن بلادنا وحررنا , وهما وقالوا نحن ممنونون وطلعنا جيد , إذن ما هي المشكلة بين ليبيا وامريكا , المشكلة هي مشكلة فلسطين , المشكل الق¯ومي , المشك¯ل العربي , لانه ليس هناك مشكل ليبي أمريكي , أمريكا لم تحتلنا , لقينا عندها قواعد أخرجتها ولم تقل لا , بريطانيا لم تحتلنا , وعندما قامت الثورة ولقينا فيها قواعد قلنا أخرجي .. وخرجت ايطاليا التي احتلتنا , والان صديقة لليبيا وتأسفت على الاستعمار وتعوض الليبيين وتدافع عن الليبيين في كل المحافل الدولية , إذن ما هي المشكلة , المانيا لا توجد مشكلة بيننا وبينها , المشكلة هي قضية فلسطين وقضية العرب , ونحن تأسفنا وقلنا كيف يحصل هذا , والدم الفلسطيني يجرى في الشارع , يأتي أبومازن ويقول نؤيد هذه الخطوة الممتازة , يعنى دولة عربية نحن محتجون عليها , وأنت / أبومازن / تؤيد اللقاء بينها وبين الاسرائيليين , نحن هل نكون فلسطينيين اكثر من الفلسطينيين أنفسهم , سنكون مغفلين , كيف الخبر هذا , وهل أنتم تفهمون القضية فهما أكثر منا .. نحن نعرف قضيتنا , كل دولة نحتج عليها عاملة علاقة مع الاسرائيليين يقولون لا , لا تحتج .. الفلسطينيون طلبوا منا هذا , ما دام الفلسطينيون هم الذين يقولون لنا افتحوا سفارة لاسرائيل , دبروا علاقة مع الاسرائيليين خلاص سامحونا , نحن كنا غلطانين , اخواننا الفلسطينيون هل شاورونا عندما ذهبوا لاوسلو وشاورونا في أي خطة من الخطط , أبدا كانوا زمان يطلبون منا السلاح والنقود ( عملونا مخزنجي وصراف ) عندما تغيرت الامور كان موقفنا ثابتا , لكن بالنسبة لي هو الذي ينبغي أن يكون والله الى يوم القيامة والى غاية ما ننتهى لا نعترف بدولة اسمها اسرائيل ولا دولة اسمها فلسطين , وأن هذه ما هي اسرائيل وهذه ما هي فلسطين 42 % من الضفة الغربية يعملون عليها دولة فلسطينية هل نعترف بها غير معقول , مهزلة هذه , انظروا الجدار الذي يبنى من الاسرائيليين الان هذا الجدار يأخذ معظم الاراضي الفلسطينية جدار حول الفلسطينيين وسيضعونهم في حبس .. الضفة الغربية ستتحول الى سجن كبير للفلسطينيين , وقال اعترف بالدولة هذه , أي دولة هذه الضفة الغربية يعطونهم 42 % منها يعملون عليها دولتهم .. البحر الميت للاسرائيليين وبين العرب وبين الدولة الفلسطينية اسرائيليون .. لن نعترف بها ولا نعترف بدولة اسمها اسرائيل .. اسرائيل التي نحن نعترف بها هو النبي يعقوب عليه السلام هذا اسمه اسرائيلي , هذا نعترف به نبيا , أما دولة اسمها اسرائيل لا نعترف بها و لا نعترف بها التي اسمها فلسطين , هما الاثنان وليس لنا علاقة بالشرق الاوسط أبدا ولا بهم , نحن دولة في افريقيا .. أين هذه هي القضية المقدسة القضية المقدسة التي مات من اجلها الالاف المؤلفة تصبح خريطة الطريق في النهاية يقول أبو عمار يحيي هذه المبادرة الشجاعة يا سلام انسحاب بعد سبعة وستين إذن قبل سبعة وستين القضية أين ذهبت , ولماذا تراجع الجيش , وأنت يا / أبوعمار / كيف في منظمة التحرير الفلسطينية كنت قبل سبعة وستين لتحرر , ما دام الاحتلال جاء بعد سبعة وستين , واقعدوا أنتم ومبادرتكم الجبانة الشجاعة , يا سلام اعتراف بعد سبعة وستين , قبل سبعة وستين لا توجد قضية خرق القانون العربي , الان العرب يقولون ليس هناك مشكلة إلا بعد سبعة وستين , وقبل سبعة وستين لماذا كنتم تخدعوننا , مات أناس .. جيوش قاتلت .. أناس ماتت .. جيوش ضباط وجنود متطوعون فدائيون ماتوا على لماذا ما دام القضية بعد سبعة وستين .. امسحوا تاريخنا . بشهدائنا بتضحياتنا , العرب رأيتموهم أول حاجة المغرب العربى من ليبيا غربا عملوهم عربا من الدرجة الثانية , لا يستشيروننا ولايحترموننا .. وجودنا في الامة العربية مثل المراقبين .. بعض دول المشرق العربى تجتمع مع بعضها في تجاهل لدول المغرب العربى , ولا يتم التشاور معنا أبدا .. نأتي للقضية التي قلت لكم عليها وهي فكرة الاتحاد العربي وانسحاب ليبيا من الجامعة العربية .. عندما تستعرض الملف العربى عام 48 لم يكن هناك عرب يقاتلون مع بعضهم , ولم يطبقوا الدفاع المشترك , والآن اتضح أن شارون للاسف .. عبد الإله ونوري السعيد وعونى عبد الهادى سليمان يحيى أفضل ألف مرة من العرب الموجودين الان .. عام 48 هولاء كلهم بعثوا جيوشهم تقاتل دفعا عن الفلسطينيين , والان هم الفلسطينيين يذبحونهم ويجرجرونهم والعرب ألف طائرة مقاتلة على الاقل وعندهم عشرة الاف مدفع ميدان وعندهم اكثر من مليون جندى يتفرجون على الفلسطينيات وهن يضربن من قبل الاسرائيليين ويذبحون الاطفال ويصلون في المنازل والدم يسيل في الشارع ولا جيش عربيا ولا حاكم عربيا ولا شعب عربيا تحرك للدفاع عن فلسطين .. العراق انظروا ما حدث لها عملوا لهم بول الامريكي .. هذا بول ليس على العراقيين فقط هذا بول على العرب كلهم وخاصة المشرق العربى .. هذا المندوب السامي الامريكي للبلاد العربية .. وليس الحكومات العربية قالت لمجلس الحكم العراقي ,

قالوا لا نعترف به , عندما سمعها بول قال لهم ارجعوا عن كلامكم , واذا بالعواصم تستقبل مجلس الحكم , ألم تقولوا أنكم لا تعترفون به , ها أنتم تستقبلونه بكل ترحاب , معناها هذا البول هو ليس على العراق بل على العرب كلهم , هذا المندوب السامى الامريكي على المنطقة العربية .. هذا معرض نفسه للموت وللخطر وأتى من وراء المحيط الاطلسى ليحكم العرب كلهم .. انظروا الى الشجاعة الذي يريد أن يدافع عن مصالح بلاده , ونحن غير قادرين على الدفاع عن شرفنا ولا قادرين عن مصالح البلاد والوهمية في العراق .. موجود في بغداد التفجيرات كل يوم , وهو موجود يخرج يصرح ولا كأنه خائف , والله نهنئه , هذا يدافع عن بلاده , ويدين العرب .. العراقيون اصبحوا أبطالا أمامهم الموت فقط , قاتل ومقتول .. العراق يظهر على جبهة قاتل ومقتول في العراق , لكن هذه إهانة في العرب واعتبار العرب عندهم كرامه ليس عندهم دم .. هذه يكتبونها في التاريخ , بعد ذلك يقولون عملنا كذا كذا كذا في العراق , وإلا في فلسطين .. ليست حاجات ضرورية ولا هي واجبة ولا هي لازمة , لكن عملناها لإذلال العرب , لأخذ الثأر من العرب , لاحتقار العرب , لاختبار العرب عندهم ردة فعل أم لا عندهم كرامة أم لا .. أنظر كيف يتجرعون كأس الهزيمة .. نحن قاتلنا عشرين عاما , من قاتل معنا ..الجزائر عشر سنين يقاتلون معارك طاحنة , مليون ونصف شهيد من قاتل معهم غير عبد الناصر .. تونس قاتلت من الزلاج الى مذبحة بنزرت , عبد الناصر هو الوحيد الذي استحمل … التطوع من مصر بعد معركة بنزرت .. اليمن استقلت عام 1967 .. اليمن الجنوبى من كان قاتل معها إلا عبد الناصر .. العراق من يقاتل معها الان من العرب .. فلسطين من يقاتل معها من العرب .. إذا ما هي علاقة العرب ببعضهم وما هي فائدتهم ببعضهم , ولماذا هذا عربى وهذا عربى .. طز في هذه الاخوة , ماذا يعمل لك العرب .. ماذا عملوا لك في لوكربي .. ماذا عملوا لك في / يو تى أي / ماذا عملوا لك في حرب الطليان .. ماذا عملوا في كل المواجهات .. ماذا عملوا للفلسطينيين ماذا عملوا للعراقيين والجزائريين .. ماذا عملوا لكل الشعوب العربية التي كانت تقاتل , كان كل شعب يقاتل بنفسه .. لكن هذا اسمه عربي وهذا اسمه عربى , لكن لا فائدة من هذا لهذا ولا فائدة من هذا لهذا .. هذه وقائع تاريخية .. آخر شيء قدمنا لهم الكتاب الابيض .. نحن لا نعترف إلا بدولة واحدة من النهر الى البحر .. يعيدون سبعة ملايين فلسطيني لفلسطين مع الاسرائيليين .. يعملون دولة واحدة اسمها اسراطين , وهذا هو الحل النهائى , وهم مهما عملوا وكابروا الان سيفرض نفسه في المستقبل بهذا الجيل أو في الجيل الذي يليه , هذا هو الحل التاريخي , ولا لمصلحة اليهود ولا لمصلحة العرب تكون هناك دولة قائمة على اساس ديني دولة عبرية في هذه المنطقة خطر على العرب وخطر على اليهود .. اليهود لن يتخلوا عن الضفة الغربية هذه السامرة .. يهودا قلب الامة اليهودية كما يقولون وهي ملغومة كلها بالمستعمرات الاسرائيلية , هي دول فلسطينية وفيها مليون فلسطيني داخل ما يسمى باسرائيل , إذن هذه ليست دولة يهودية , إذن يعود سبعة ملايين فلسطيني عندئذ يحل المشكل وتنزع اسلحة الدمار الشامل من الدويلة , ويعمل اليهود والفلسطينيون دولة واحدة .. هم الان أقرب لبعضهم منا نحن , هم في الليل يلعبون لعبة الورق مع بعضهم , ونحن نحترق من أجلهم ونعذب حالنا , تضربنا القنابل الليزرية من أجلهم هم وهم يسهرون مع بعضهم وعندهم شركات مشتركة .. ماذا عملوا لياسر عرفات , رئيس عربي مسجون , هل استطاعوا اخراجه ? تحدوهم وقالوا والله تعملون قمة عربية , وهذا الرئيس العربي مسجون سوف لن نخرجه .. وجهوا له دعوة قالوا لهم طز في القمة العربية في / بيروت / طز قالوا في قمة بيروت .. معقولة رئيس مسجون العرب كلهم لا يستطيعون إخراجة , ليس عندهم وجاهة مع الامريكيين ولا مع الاسرائيليين لا قوة . العرب المسؤولون العرب كلهم لا يقدرون على إخراجه , ليس لديهم وجاهة اطلاقا لا مع امريكا ولا مع الاسرائيليين ولا قوه ولا حول لهم , أليست هذه مسخرة ومهزلة ما الذي يجعلك تنتمي لهؤلاء القوم , أي شرف وأي فائدة فيه , وما المكسب المادي والمعنوي في لوكربي لم يعملوا لنا حلا كانوا كلهم ضدنا .. انا في الليلة التي صدر فيها قرار مجلس الامن بالحظر الجوي .. قلت لهم في الصباح خلوا الطيران .. عادي الطائرات التي مسجلة في الصباح تطلع للبلدان العربية خلوها مثلما هي الطائرات التي جاءتكم مثلها ما هي , أنا كنت أتوقع انه على الاقل اتحاد المغرب العربي يحتج في الصباح على الامم المتحده على مجلس الامن .. على امريكا .. يقولون لا .. نحن اتحاد المغرب العربي ولا نسمح بحظر جوي داخلنا هذا ما كنت أتوقعه , كنت متوقعا ان العرب يدخلون يقولون لا نحن لانقبل حظرا جويا بيننا وبين ليبيا على الاقل .. الليبيون يحجون , في الصبح عملت ملف خزي .. برقيات .. برقيات الطائرات الليبيه طلعت مليئة بالركاب كالمعتاد .. رجعوها من نصف الطريق من الجو .. ارجع ارجع .. حظر جوي عليكم .. عيب عليكم نحن إخوتكم , نحن داخل اتحاد المغرب العربي , نحن معكم في الجامعة العربية , نحن وأنتم اشقاء كيف تطبقون الحظر علينا يقولون .. لا خلاص هناك قرار من مجلس الامن الحظر الجوي على ليبيا ممنوع طائرات ليبية هاهي بالاسماء برقيات كلها انظر كم طائرة ليبية رجعت من الجو بعد كم دقيقة او بعد نصف ساعة من الطيران رجعوها وهناك طائرات رجعوها بعد ساعة ونصف من الطيران على الاقل أتركوا هذا اليوم يمر عاديا ونحن نتفاهم مع مجلس الامن .. بان فيه خطوط وفيه ركاب وفيه التزامات .. هذه من البارحة وانتم اصدرتم القرار في الليل والركاب حاجزون على الاقل قبل ذلك اليوم اتركوا رحلات الطائرات عادية حتي نرتب حالنا في خلال ايام ونطبق الحظر حرفيا .. كلام ربما لم يطبق ابدا وهذا الكلام المتعلق بالحظر طبق فورا ارجع الطائرة من الجو .. هذا موقف العرب .. الافارقة هم الذين لم يطبقوا الحظر .. هذه طائرة ليبية يتم إصلاحها في مطار عربي بسبب عطل فيها بقت هناك حتي انتهي الحظر تم الحظر حتى خربت هناك .. اخواننا عيب عليكم طلعوا لنا الطائرة اتركوها ترجع لليبيا .. لا هذا ماهو تبادل طيران بيننا وبينكم .. قالوا لا .. طائرة ليبية ذاهبة في مكان وترجع طلع الحظر في الليل في مطارات عربيه تم إيقاف طائرات ليبية ومعدات حتي خربت .. هذا لا تقوله قناة الجزيرة ولا تقوله الصحف العربية الاخرى التافهة ولا المحطات المأجورة هذه التي تتكلم بالعربي وعنوانها بالافرنجي هذا هو الكلام الرسمي الذي أقوله انا من هنا تقوله اذاعتكم او جرائدكم وليس كلام الإثارة والسمسرة والتجارة , هذا الكلام الرسمي هذا الذي نقول فيه وتقولون لماذا لم تنشر هذه هي لا تنشر غير كلام الإثارة لماذا هي لم تنشر الصحف هذا الكلام لماذا لم ينشروا هذه البرقيات وهذا الملف ..ملف مليء بالبرقيات من دول عربية من مطاراتها حتى طائرات الحجاج رجعوها من الطريق لكن في هذه المناسبة أقول لكم الدولة العربية الوحيدة رغم انها طبقت الحظر الجوي لكنها لم تقصر ابدا في مد الطيران الليبي بكل ماهو في مقدورها من طيران مدني .. من قطع الغيار والمعاونة كلها إنسانية وهي الاردن .. العرب زادوا التذاكر 40 ./. على الليبيين انظر الشماته .. بدل مايخفضونها زادوها .. كانت التذكرة ب¯ 100 الليبي يدفع 140 عيب عليكم تزيدون الضغط علينا لماذا هكذا ألسنا نحن اخوتكم وأصبنا بمصيبة بالعكس كان يجب ان تخفضوا التذاكر, الليبيون يمشون بالبر وبالسيارات .. زادت التذكرة 40 ./. لكن في ذات الوقت طبعا سوريا سوريا الدولة العربية الوحيدة التي رفضت القرار من الاول وقالت سوريا لاتعترف بقرار مجلس الأمن . طبعا سوريا ..سوريا الدولة العربية الوحيدة التي رفضت القرار من الاول وقالت سوريا لانعترف بقرار مجلس الامن الحظر والعقوبات على ليبيا وذهبت الطائرات الليبية ردتها اليونان او الدول العربية التي هي قبل من سوريا , اما سوريا قالت اذا كان فيه اي حظر اهلا وسهلا الرئيس العربي الحقيقي ما توقف في اي مناسبة سواء كان داخل بلاده او على مستوي الجامعة العربية او في العالم وهو ينادي برفع الحظر عن ليبيا والعقوبات الظالمة هو الرئيس / زين العابدين / والحبيب بن يحيي / الحقيقة في كل المحافل الدولية وزير خارجية تونس يدافع عن ليبيا اكثر من دفاع وزير خارجية ليبيا حتي في مابوتو اول امس في موزمبيق رفع يده طلب الكلمة كنا نعتقد يتكلم عن تونس او الاتحاد الافريقي اذا به يدافع عن ليبيا الرئيس حسني مبارك ….. بذل كل جهده هو في ذاته مع امريكا مع الدول الغربية لكن لم يستجيبوا له ماذا يعمل هو في ذاته معاكم يكلم في الامريكان مرارا وتكرارا ويكلم في الانجليز في قضية لوكربي بذل كل جهده لكن .. زين العابدين في القمه العربيه يخطبوا كل الرؤساء هو الوحيد الذي يذكر ليبيا يقول يجب رفع العقوبات عن الجماهيرية .

نقطة حول الاتحاد العربي ولو ان ليبيا ايست من العرب وفلسطين والعراق والعالم تغير والعرب لا يريدون ان يستيقظوا لايريدون ان يتحركوا مفرطين في كل شئ وكان اختبار لهم قضية لوكربي وقضية فلسطين فقلنا لهم مع السلامة نحن في الاتحاد الافريقي ونحن دولة نحن افريقيه فقدمنا طلباً وقلنا لهم نحن سننسحب من الجامعة العربية اتى الرئيس حسني امبارك والرئيس ابو تفليقه واتصلوا بي بالهاتف عدد من رؤساء الدول العربيه سوريا لبنان البحرين قطر اليمن تونس الخ لايمكن يعني ليبيا خسارة كبيرة اذا خرجت من الجامعة العربيه ان قلت لهم ياخواننا مافيش فائده جامعه عربيه (لاتهش ولا تنش) لاتطبق معاهدة الدفاع المشترك ولاتطبق في الوحدة الاقتصادية المنصوص في عام 57 الجيل الاول الذي قلنا عنهم رجعيون احسن منكم انتم موجودين والعرب اصبحوا مهزله امام العالم لم تنفعوا لا في لوكربي ولا في اي شئ مع السلامة دبت الحمى في الوطن العربي وقالوا فعلتوا ماذا تريدون قلنا لهم الا اذا العمل العربي المشترك تفعيل العمل العربي المشترك قالوا جيد الحقيقه دبت حمى في الوطن العربي الحقيقيه استيقظوا قالوا العمل العربي المشترك هو زمان كان اسمه التضامن العربي ان سميته العمل العربي المشترك واصبح العمل العربي المشترك ماشي مثلما قلنا على اللجان العليا بدانا بها وهاهي انتشرت الان انا عندي منها هدف ان هو في النهاية ان رؤساء الوزراء في الوطن العربي يشكلوا لجنه عليا يجتمعوا مع بعضهم يتم توحيد العرب بالواقع الذي هو موجود .. اصبح كل واحد يقدم اقتراحاته امامي الاقتراحات وهذا الشئ ما كان وارداً ابداً نقدم في اصلاحه هاهي امامي الاقتراحات وهذا شئ ما لم يعد حاسبه .. وارد قبل حاجة اسمها اتحاد عربي ووحدة عربية تفعيل الجامعة العربية ميثاقه كان غير وارد هذه مصر مقدمة اقتراح .. في الاجواء العربية على اطلاع الجامعة العربية بدورها كاسرة للعمل العربي المشترك احتواء النزعات العربية العربية تحجبها وتكون الاقتصاد العربي تشكيل برلمان عربي واقامة نظام للامن القومي العربي دعوا المؤتمرات العربيه لقصدها الجامعة العربية المجمع المدني معقولة تعقد .. اعتماد الوسيلة الدبلوماسية الجماهيرية تطوير جهاز الامانة العامة وتدعمه في اطار الشكل من هذا التطوير بهذا الشكل وهذه رسالة من الرئيس حسني مبارك فيها ملحوقة بمبادرة تطوير الجامعة العربية فيها نفس الذي قرأته عليكم .. هذه السودان قدمت اقتراحات جمهورية السودان لتفعيل العمل العربي المشترك قبل … العرب كلهم الان قالوا والله بما انكم السودان تقترح اقتراحات من ابرز التحديات والمخاطر الماثلة امامنا فتفعيل المعاهدات والاتفاقيات العربية . والنظر وندقق في الإسترتيجيات العربية العامة , استراتيجية العمل الاقتصادي العربي المشترك , الاستراتيجية الشاملة للتنمية الاجتماعية والتنمية في الوطن العربي , والتنمية الثقافية العربية والعلوم والتقنية والتجهيزات القطاعية الصناعية والزراعة والصحة والتنمية , الطفولة والمرأة والبيئة إلى آخره ومعاهدة الدفاع المشترك , والاتفاقيات العربية لمكافحة الارهاب , القرارات الصادرة عن القمة العربية المتتالية , إتفاقات الجامعة العربية واحترامها واعتمادها بين كل البلدان العربية , وبعث الحياة في المشروعات القومية لتعزيز الشورى والبحث العلمي والظروف الاهلية الطوعية جيد .. هذا اقتراح السودان هاهي اليمن هذه رسالة من الأخ علي عبدالله صالح اقتراح لليمن مشروع دستور للاتحاد العربي .. واهدافه وما إليه يعني كله والاجهزة الرئيسية المكونة للاتحاد من المجلس الأعلى إلى مجلس الامة إلى مجلس رؤساء الحكومات مجلس الوزراء المالية صندوق الدعم محكمة العدل , مجلس الدفاع والأمن إلى الخ .. يعني كلها اقترحات جيدة متشابهة مع الاقتراحات المصرية والسودانية .. هذه دولة قطر , ورقة مقدمة من دولة قطر قالوا الافكار حول تدعيم العمل العربي المشترك حتى هي تتكلم عن الاستراتيجية المستهدفة ذات هدف وموضوع واحد , موضوع للجميع للسلام العربي في حده الادني بشكل ثابت ومتواصل .. التنمية البشرية , تداعيات العولمة . السوق العربية المشتركة الحد الادني الانسجام بين الاستراتيجيات العالمية , للتجمعات الدولية والاقليمية مع العمل العربي المشترك – مفهوم الشراكة تطبيق الحوار بين اطراف النظام العربي المشترك . تعزيز إقامة السوق العربية المشتركة – تنفيذ البرامج ترسيخ الشراكة تفعيل العمل العربي المشترك الارادة السياسية – توفير الموارد المالية والقدرات البشرية هذا هو اقتراح دولة قطر . بعد الاطلاع على هذه المبادرات . اقترحت تعديل بدل الجامعة العربية يصبح الاتحاد العربي الميثاق ميثاق الاتحاد العربي يتألف الاتحاد العربي من الدول العربية المستقلة الموقعة على هذا الميثاق . يعني دخلت بعض التعديلات من الميثاق نفسه وفي حالة استياء من الميثاق يعني الذي قبلنا احسن منا بما أن العرب امة واحدة وشعب واحد تجمعهم وحدة الدم واللغة والتاريخ والمصير فإن غرض الاتحاد العربي هو تحقيق سياسة عربية خارجية واحدة وسياسة تجارية خارجية واحدة وسياسة دفاعية واحدة وهذه اهم الميادين وتكوين سوق عربية واحدة وهوية واحدة في الشؤون الادارية الشؤون الاقتصادية والمالية شؤون المواصلات والشؤون الثقافية الشؤون المهنية الشؤون الاجتماعية شؤون صحية التي هي موجودة اصلاً في الميثاق ويكون للاتحاد العربي مجلس وزراء يتألف من ممثلي الدول المشتركة في الاتحاد وعلى مستوى وزراء إلى آخر الكلام المكتوب في الميثاق من قبل يتألف من الشؤون المبينة في المادة الثانية وتهيئة لجنة خاصة تمثل فيها الدول المشتركة في الاتحاد وتتولى هذه اللجان وضع الاجراء واجراءات التنفيذ وصياغاتها بشكل مشروعات تعرض على مجلس الوزراء ألخ تعديلات يعني في الميثاق وقلت يتكون هذا الاتحاد العربي بالاضافة الى اجهزة أخرى يتقرر انشاؤها المؤسسات التالية , مؤتمر القمة ويتولى رئيسه الدوري على رئاسة الاتحاد ويمارس بها الحقوق والصلاحيات التي من شأنها تحقيق أهداف الاتحاد الواردة في الميثاق خاصة مؤتمر القمة , مجلس الوزراء , ونأتي للامانة العامة ومجلس الإتحاد والممثلين الدائمين وإحياء مجلس الامن العربي , مجلس الدفاع المشترك من اللجان المتخصصة البرلمان المحكمة الاتحادية المؤسسات المالية التي هي مصرف مركزي صندوق النقد العربي والمصارف المتخصصة والمحكمة والمجلس الاقتصادي والاجتماعي .. هذا آخر محاولة لانقاذ الوضع العربي المنهار . هو أن تعقد قمة عربية عادية أو إستثنائية كما اقترح عدد من الاخوة أن يتكون اتحاد عربي بميثاق جديد دفاع مشترك تجارة خارجية واحدة , مركز تفاوضي واحد , وحدة اقتصادية إلى أخره , في داخل هذا الاتحاد اقترحت مرتكزات داخل الاتحاد وبصورة عامة اطار لكن بداخله يمكن ان نعمل له ركائز لتقويته , يعني ممكن سوريا ولبنان .. هذا ممكن يقولون لي مثل ما اقترحنا في العراق وسوريا من زمان لو تعملوا جبهة واحدة اتحادا واحدا وحتى ايران بعد ذلك اقترحت عليهم الدول المعرضة للخطر وهي معرضة للخطر الدول الثلاث هذه العراق القتال دائر فيها وايران وسوريا معرضتان للخطر , قلت لهم قبل ان يصل الخطر لماذا لا تعملون جبهة واحدة أو اتحادا واحدا .. رد علي الرئيس صدام قال لي ليس لك علاقة بالعراق ومن يتحد معنا انت تتكلم عن ليبيا طيب اهو ترونها ضربت حتى الان اخاف نتكلم عن المرتكزات داخل الاتحاد العربي يردون علي ويقولون ما علاقتك بسوريا ولبنان يتحدان او مصر والسودان , على اية حال انا هذا رأيي , انا داخل المرتكزات مثل سوريا ولبنان يجب ان يكون هناك وضع حتى يكون الوجود السوري بالنسبة لهم المسوغات الدستورية والقانونية التي يحتج عليها العالم الآن , هناك إحتجاج على الوجود السوري في لبنان يهددون سوريا يرهبون فيها ويقولون انت موجودة في لبنان الاستعمار السوري .. القوات السورية تقول أنا نريد أن أؤمن الامن في لبنان يجب ان يكون فيه وضع دستوري بين سوريا ولبنان يبدأ الوجود اللبناني في سوريا مشروعا والوجود السوري في لبنان مشروعا كونفدرالية . ..أي شيء داخل الاتحاد واستنادا ممكن على الاتحاد لماذا يبقى وضع اجنبي .

المغرب العربي يجب ان يندمج اكثر وتكون له مصوغة دستورية بما يشمل دولة واحدة داخل الاتحاد العربى اذا لا يوجد فحتى ليبيا وتونس والا ليبيا والجزائر . الخليج العربى من رأيي من العراق الى اليمن هذا هو مجلس التعاون الخليجي يجب ان يشمل العراق ويشمل اليمن يكون احد مرتكزات الاتحاد العربى المنطقة هذه كلها يعنى تصبح الخليج يشمل العراق القرن الافريقي الصومال جيبوتى وآمل ان اريتريا تدخل الجامعة العربية وللاسف انا بذلت جهداً مع موريتانيا عام 72 كانت اسمها موريتانيا الاسلامية فقط وليس لها علاقة بالجامعة العربية اقنعت الرئيس ولد دادة دخل الجامعة العربية واقنعت جزر القمر ودخلت الجامعة العربية .. الصومال ودخلت الجامعة العربية جيبوتى ودخلت الجامعة العربية والاخ / اسياسي افوركى / من اول ما التقيت به كلمته عن الجامعة العربية وكان يعنى حالته من العرب مثل حالتنا نحن الان والان يعنى عنده استعداد يدخل الجامعة العربية للاسف ممكن القرن الافريقي من اريتريا الى الصومال الى جيبوتى الى جزر القمر. القرن الافريقي .. من اريتريا الى الصومال الى جيبوتى الى جزر القمر احدى المنتسبات الى الاتحاد العربى الاردن . مصر والسودان يمكن ان يكونوا دولة واحدة اتحاد واحد . او مصر والسودان وليبيا . هولاء الثلاثة يمكن ان يكونوا مباشرة هذا الاتحاد.. الاردن للاسف .. دولة – اقامة الدولة الفلسطينية . اقامة اسراطين . مستقبل الاردن سيكون في هذه .. هذا الكلام اخيرا على العرب ان يقبلوا به اذا كان قبلوا به نجمد انسحابنا من الجامعة العربية . اذا لم يقبلوا به ليس امامنا الا الخروج من المهزلة العربية . اذا /ما ضرتك فلا تنفعك/ وهذا واضح وانتم رأيتم وعانيتم ورأيتم العرب ماذا عملوا. عبد الناصر قاتل مع الجزائر مع اليمن ضد الانجليز . دافع عن سوريا والذي قاتل مع الجزائر .. هو الوحيد لانه فرد انجد عربى الا عام 48 اخر مرة العرب ينجدوا بعضهم وينادوا 48 هذه تصور لو كان فاروق ولو كان الامام يحيا ولو كان نوري السعيد وما نعرف منو قاعدين ممكن نكونوا نقاتلوا الان في العراق ونقاتلوا في فلسطين وممكن تحصل هذه والعرب المعاصرين يرون كل الاهانات امامهم وهم صامتون عربى عربى انت عربى نتكلموا على الجينات نحللو في الدم عارفين الجينات اذا كان يتخللهم يكفى هذا بن عم هذا العراقى والليبي ابن عم بعضهم لا تتكلموا عن نقولوا الاشياء البيولوجية نتكلموا عن الاشياء المادية والمعنوية السياسة والاقتصاد والحرب والسلم والدفاع والحياة والموت هل العرب لهم علاقة ببعضهم ..اولا هذه الاشياء ليس لهم علاقة ببعضهم لهم علاقة ببعضهم في البلازما في الجينات مناعهم واحدة طز ماذا نعمل هذه أخرها الوطنية المقدسة اصبحت خريطة الطريق .. خريطة الطريق .

الكفاح مستمر .. وكل سنة وانتم طيبون

Advertisements