الوطنية لحقوق الإنسان: قلقون من التصعيد العسكري في طرابلس

يان صحفي عاجل للجنة الوطنية لحقوق الانسان بليبيا بشان تطورات احداث العنف بطرابلس والدعوة العاجلة لتدخل من اجل حماية المدنيين بالعاصمة طرابلس

تعرب اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بليبيا ، عن ادانتها واستنكارها الشديدين ازاء احداث العنف والاقتتال الدائر بعدة احياء ومناطق بالعاصمة الليبية طرابلس فيما بين الجماعات والتشكيلات والمليشيات المسلحة وما اسفر عنه من سقوط ضحايا ومصابين وجرحي في صفوف المدنيين حيث بلغ عدد الضحايا من المدنيين ثلاثة قتلي من بينهم طفلة وبالاضافة الي عدد خمسة جرحي ومصابين من المدنيين جراء القصف واطلاق النار العشوائي بالاسلحة الثقيلة والمتوسطة بوسط الاحياء والمناطق السكنية المكثضة بالمدنيين وما صاحب حالة الاقتتال واعمال العنف من ترويع وهلع وارهاب مسلح للمدنيين وتعريض امنهم وسلامتهم وحياتهم للخطر .

وكما تعرب اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بليبيا ، عن تخوفها وقلقها البالغ والعميق من التحركات العسكرية لمواكب وارتال مسلحة وتحشيد عسكري في الضواحي الجنوب غربية والشرقية للعاصمة طرابلس من قبل الجماعات والتشكيلات المسلحة التابعة لقوات البنيان المرصوص ولقوات المنطقة العسكرية الوسطي بمدينة مصراتة ، وما قد يترتب عن هذه التحركات والتحشيد العسكري من تصعيد لاعمال العنف واثارة الوخيمة والخطيرة علي المدنيين وامنهم وسلامتهم وحياتهم وما يصاحبها من تردي للاوضاع الانسانية والمعيشية .

ومن هنا تطالب اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بليبيا ، المجلس الدولي لحقوق الانسان في دورتة ال34 المنعقدة بجنيف ومكتب المفوض السامي لحقوق الانسان بالامم المتحدة بضرورة عقد جلسة طارئة لبحث مستجداث الاوضاع الامنية والانسانية التي يعيشها المدنيين بالعاصمة طرابلس وتخاد قرارات عاجلة لضمان حماية المدنيين وامنهم وسلامتهم.

وكما تطالب اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بليبيا ، لجنة العقوبات الدولية بمجلس الامن الدولي واعضاء مجلس الامن الدولي والامين العام للامم المتحدة بسرعة التحرك العاجل بموجب مقتطيات الحماية الانسانية للمدنيين اثناء النزاعات والحروب المسلحة واي شكل من اشكال الخطر علي امن وسلامة المدنيين واروحهم وذلك طبقا لما ينص علية القانون الدولي الانساني والمعاهدات والاعراف والمواثيق الدولية بشان حماية المدنيين وذلك من خلال جميع الوسائل والامكانيات الانسانية والقانونية والعسكرية المتاحة لحماية المدنيين .

اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بليبيا .
صدر بالبيضاء _ ليبيا .
الاربعاء الموافق من 15/مارس/2017.م

بيان اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بليبيا العاجل بشأن
التصعيد المسلح الذي تشهده احياء العاصمة طرابلس

تعرب اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بليبيا، عن قلقها الكبير إزاء التحركات العسكرية والتصعيد المسلح فيما بين الجماعات والمتشكيلات المسلحة الذي تشهده مناطق عديدة بالعاصمة طرابلس من بينها عين زارة وصلاح الدين وباب بن غشير وقرقارش .

وتدعو اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بليبيا، جميع الاطراف المتنازعة، إلى التهدئة الفورية وتجنب اي تصعيد مسلح واثارة للعنف لما له من اثار وخيمة علي امن وسلامة وحياة المدنيين. .

وتعرب اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بليبيا، عن تخوفها وقلقها البالغ ازاء إمكانية تجدد الاشتباكات المسلحة خاصة في مناطق والاحياء المكتضة بالسكان علي غرار احداث العنف والاشتباكات المسلحة التي شهدتها منطقة ابوسليم بطرابلس وما نتج عنها من ضحايا واصابات في صفوف المدنيين واضرار بممتلكاتهم.

وتجدد اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بليبيا، مطالبتها لجميع الاطراف السياسية والجماعات والتشكيلات المسلحة التابعة لها بالعمل على ضرورة وقف جميع اشكال العنف والتصعيد المسلح وتجنيب المدنيين أثار الحرب ،وكما تدعو اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بليبيا، المجلس الرئاسي، إلى “ضرورة العمل علي اخلاء العاصمة طرابلس من جميع المظاهر والتشكيلات المسلحة طبقا للاتفاق السياسي الليبي كحل جذري للازمة الامنية التي تعيشها العاصمة ولتي كذلك اثقلت كاهل المدنيين .

اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بليبيا .
صدر بالبيضاء _ ليبيا .
الثلاثاء الموافق من 14/مارس/2017.م

Advertisements