ة عن التجمع الوطني الليبي ..

لزيادة الاطلاع ارفق لكم نبذة مختصرة عن التجمع الوطني الليبي ..

Image may contain: one or more people, table and indoor
كما انه تم طباعة كمية من الكتب تحتوي على الوثائق الكاملة للتجمع ورؤيته السياسية للحل، وقد تم تعميمه وتوزيع كميات منه في مختلف البلديات شرقاً وغرباً وجنوباً .

Image may contain: 11 people, people sitting and crowd

التجمع الوطني الليبي
التأسيس

تم الاعلان رسميا عن تأسيس التجمع الوطني الليبي يوم 15/8/2015 من داخل مدينة طبرق الليبية بمبادرة من مجموعة شبابية من داخل ليبيا وخارجها انتظموا في الهيئة التأسيسية للتجمع بعدد فاق ال 100 من الرجال والنساء ، وقد صاغوا تعريفا لهذا الكيان السياسي ووضعوا مبادئه وأهدافه الرئيسية واختاروا قيادته المؤقتة وأذنوا بانطلاق أعماله وصولا لتحقيق أهدافه، وبتوفيق من الله العلي القدير نجحت الهيئة آلتأسيسية في عقد مؤتمرها العام التأسيسي الاول في 15/8/2016 بمدينة الاصابعة بحضور أعضاء الهيئة التأسيسية والامانة العامة وأمانات الفروع ولفيف من الضيوف والمهتمين، وقد تم عرض وثائق التجمع ومناقشتها واعتمادها …

وقد تم الاتفاق على تعريف التجمع على النحو الأتي:

التجمع الوطني الليبي تنظيم سياسي للقوى الوطنية الليبية، وكيان جامع لليبيين المؤمنين بالعمل تحت مظلة الوطن ومن أجله، وهو يتجاوز الانتماء الأيديولوجي والقبلي والجهوي نحو هدفٍ سامٍ ورئيسي، هو بناء دولة وطنية حرة ومدنية وديمقراطية، تضم كافة الليبيين بحقوق متساوية وفرص متكافئة، لخدمة البلد وتنميته، وإحلال السلام به، وتوظيف ثرواته بطرق تضمن الاستقرار والنماء لكل أبناء ليبيا .
ويسعى التجمع الوطني الليبي للعمل في وسطه الاجتماعي المتنوع الأصيل، بوصفه وعاءً لتجميع الطاقات الراغبة في التغيير والتطلع إلى مستقبل أفضل، بعيدًا عن أيّة ولاءات حزبية ضيقة أو تمييز جهوي يحدّ من حركته أو يعرقل عمل مناضليه واندفاعهم نحو المستقبل، و يفتح ذراعيه لكافة الليبيين والليبيات المؤمنين بليبيا الجديدة، التي تؤمّن حقوق جميع مواطنيها وتحترم هوية كل الأطياف الليبية وخصوصياتها.

شعار التجمع
وطن واحد لشعب واحد

المبادئ العامة

ينطلق التجمع الوطني الليبي في كافة أهدافه ووسائله وبرامجه ونشاطاته من المبادئ التالية:

– ـ السيادة ملك للشعب الليبي وحق أصيل له، وهو وحده مصدر كل سلطة، وان قيمة الدولة ناتجة عن انبثاقها عن إرادة الجماهير ، وان مشروعيتها متوقفة علي مدى حريتهم في اختيارها
– ـ الدعوة لسيادة القانون وسريانه على الجميع وترسيخه في الحياة العامة..
– ـ الحقوق والحريات الفردية والجماعية بما في ذلك حق إبداء الرأي، ونقد السلطة، وممارسة العمل السياسي للوصول إلى السلطة، والمشاركة فيها، حقوق مصونة.
– ـ يلتزم التجمع الوطني الليبي في سبيل تحقيق أهدافه بقيم الديمقراطية ونشر الوعي القويم والتفكير العلمي وترسيخ روح العمل والجدية بين المواطنين كافة .
– العدل والمساواة بين جميع أفراد المجتمع ورفض جميع أشكال الظلم.
– الشعب الليبي هو صاحب القرار، وإرادته هي المرجعية الرئيسية في اختيار شكل دولته، ونظام حكمه.
– ـ العمل على تعميق الوحدة الوطنية وضمان استقرارها ومحاربة النزعات القبلية والعرقية والجهوية التي تهدد وحدة ليبيا أرضا وشعبا،
– ـ تفعيل مسار المصالحة الوطنية الليبية السياسية والاجتماعية، والعمل على تفعيل القضاء الليبي.
– ـ الدعوة إلى حلّ الخلافات بالطرق السلمية ونبذ العنف واللجوء إلى المحاكم في حل القضايا الخلافية.
– ـ التمسك بالشريعة الإسلامية مصدراً أساسيا للتشريع، وإعلاء القيم التي أرستها الأديان السماوية.
– ـ الإنسان قيمة عليا في المجتمع، وهو غاية التنمية وأداتها. وثروات المجتمع كافة يجب أن تكرس لبناء حياة كريمة للمواطن الليبي ولأسرته.
– ـ احترام وصَوْن حقوق المرأة المشروعة والحفاظ على مكتسباتها التاريخية ونبذ العنف ضدها والعمل على بناء مجتمع تزدهر فيه حقوق الطفل.
– ـ العدالة الاجتماعية القائمة على حسن توزيع الدخل القومي.
– ـ المحافظة على ثروات الشعب الليبي، وحمايتها، وتنميتها، اقتصاديا، وتوزيعها توزيعا اجتماعيا عادلا، حقٌّ مشروع لا يجوز التعدّي عليه، أو مصادرتُه، ولا التصرف فيه دون إذنه، وقبل الرجوع إليه.

Image may contain: 2 people, people sitting

الأهداف
يسعى التجمع إلى تحقيق الأهداف التالية:

• العمل على بناء دولة وطنية حرة ومدنية وديمقراطية، تضم كافة الليبيين بحقوق متساوية.
• العمل على إحلال السلام بالبلاد، وتوظيف ثرواتها بطرق تضمن الاستقرار والنماء.
• العمل على تحقيق الحرية والتعددية السياسية والتداول السلمي للسلطة، وترسيخ حق الشعب في اختيار السلطة، ومراقبتها، ومحاسبتها، وعزلها بالطرق الديمقراطية.
• العمل على تحقيق العدالة الاجتماعية، والمساواة القانونية، وترسيخ مبدأ تكافؤ الفرص لجميع أفراد المجتمع، دون تمييز طبقي، أو عرقي، أو فئوي.
• العمل على ضمان التماسك الاجتماعي من خلال العناية بالأسرة، والمحافظة على القيم الأخلاقية، والروحية، وتعزيزها في واقع حياة المجتمع.
• العمل على ضمان جميع الحقوق المشروعة للمرأة، لأداء دورها التكاملي في بناء المجتمع، وصيانة كرامتها، وحريتها، وحقوقها.
• تحقيق التنمية الاجتماعية، والاهتمام بالثروة البشرية، وتطوير مناهج التعليم والصحة، ورعاية الأمومة والطفولة، والاهتمام بالشباب والناشئة، وتنمية قدراتهم ومواهبهم .
• القضاء على المجاعة والفقر وتلويث البيئة.
• العمل على بناء اقتصاد وطني قوي يحقق التوازن بين فئات المجتمع، ومستقلّ عن كلّ إرادة خارجة عن إرادة الليبيين.
• العمل على تحقيق الإصلاح الإداري الشامل بإرساء إدارة حديثة فعالة .
• العمل على رفع المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للشعب الليبي.
• حماية الثروات الطبيعة، والحيلولة دون استئثار أي فئة بها، والعمل على تقسيم الثروة تقسيما عادلا.
• ترسيخ قواعد المجتمع المدني، وتفعيل مؤسساته ..
• العمل على حماية البيئة،وتحسينها، وحفظ الآثار، وإحياء التراث الوطني الأصيل.
• تعزيز الأمن القومي ببناء وتطوير القوة الشاملة للدولة في جميع النواحي .
• التعاون مع جميع قوى المجتمع المتنوعة، من أجل خدمة قضايا الوطن المشتركة.
• الاستفادة من إنجازات الحضارة الإنسانية المعاصرة المادية، والأدبية، والتفاعل الإيجابي معها، والعمل على نقلها، وتوطينها، والإسهام في تطويرها، وتعزيز التعاون بين دول العالم وشعوبه..
• العمل على ضمان حق ليبيا الكامل في التعامل مع مختلف دول العالم وتبادل المصالح والمنافع المشتركة على قاعدة من المساواة والاحترام ..

Image may contain: one or more people and text

ثوابت الرؤية السياسية للتجمع الوطني الليبي.
مما سبق تتأسس رؤية التجمع السياسية من الثوابت التالية :

1- وحدة ليبيا أرضا وشعبا، وسيادتها واستقرارها.
2- عروبة ليبيا وإسلامها ومكانتها في محيطها المغاربي والأفريقي.
3- حق الليبيين كافة في تقرير مصيرهم واختيار شكل دولتهم ونظامهم السياسي والعيش بحرية وكرامة وأمن وتمتعهم بثروة بلادهم.
4- التحاور هو الأداة الأنسب لحقن الدماء وحفظ الأرواح.
5- حقّ عودة المهجّرين والنازحين إلى أرضهم وديارهم وممتلكاتهم.
6- حقّ الحرية للمحتجزين والمعتقلين.
7- محاسبة كل من أجرم في حق الليبيين وبدون استثناء أمام قضاء ليبي عادل ونزيه.
8- مصالحة كافة مكونات الشعب الليبي المستعدة للعيش بسلام مع سائر المكونات الأخرى وفقا لما تحدّده الشريعة الإسلامية، ودستور البلاد وقوانينها ونُظُمها، ووفقا لمبادئ ومقتضيات التعايش المشترك.

Image may contain: 2 people

المشروع السياسي للتجمع الوطني الليبي..
يتأسس مشروع التجمع السياسي وفقا لما تم صياغته في الرؤية السياسية وفقا لما يلي:

دون الإخلال بمبدأ حق الليبيين في اختيار شكل دولتهم ونظامهم السياسي المناسب لحياتهم وطبيعة تكوينهم الثقافي والاجتماعي والحضاري فان ملامح الدولة الليبية الديمقراطية كما يراها التجمع الوطني الليبي تتمظهر في مايلي:

بعد نجاح الفترة الانتقالية في تهيئة البيئة الداخلية الليبية لاستيعاب التحولات المُرجوّة نحو الاستقرار الدائم، يواصل المجتمع الليبي سعيه نحو استكمال بناء دولته الديمقراطية الجامعة، والتي نرى ملامحها في النقاط التالية:

1- ​ليبيا دولة مدنية ديمقراطية تعددية، تقوم على مبدأ المواطنة وتُساوي بين مواطنيها في الحقوق والواجبات وفق أحكام الدستور والقوانين،
2- ​الدولة الليبية تعترف رسمياً بمختلف المكونات الثقافية للمجتمع الليبي، وتؤكد حقّ كلّ مكوّن في استخدام لغته وتقاليده الخاصة، وممارسة طقوسه في جوّ من الحرية يكفله القانون،
3- ​تنتهج الدولة الليبية الجديدة النظام الديمقراطي الانتخابي خياراً لها، بما يؤسّس لتعدديّة سياسيّة واسعة حقيقية ومُثمرة، والتّداول السّلمي على السلطة،
4- ​تعتمد ليبيا مبدأ الانتخابات لاختيار ممثلي الشعب في هيئة تشريعية مكونة من غُرفتين برلمانيّتين الأولى مجلس النواب،ومنه تتشكل الحكومة. والثانية، مجلس الشيوخ يمثل المناطق الليبية الثلاث بشكل متساو، ومهمّته مساعدة النواب في التشريع والرقابة.
5-​ تُعتمد آلية الانتخاب لاختيار رئيس الدولة لمدة محددة لا تتجاوز الخمس سنوات، ولدورة قابلة للتجديد مرة واحدة دون تمديد أو تجديد.
6-​ اعتماد مبدأ الفصل التام بين السلطات الرئيسيّة بالدولة بحيث تستقل كل سلطة عن الأخرى، تحقيقاً لمبدأ الرقابة المتبادلة بينها بحيث تستقل السلطة القضائية تماماً عن السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية،
7- ​المؤسسات الأمنية الجديدة من جيش وشرطة هي مؤسسات وطنية محايدة تقوم على الانضباط والمهنية مهمتها حماية وتأمين الوطن من أي عدوان خارجي،
8- ​الملكية الخاصة حق مدني راسخ تحفظه الدولة ضمن إطار سياسات اقتصادية تشجع المشاريع الإنتاجية والانفتاح التجاري والاستثماري.
9- ليبيا عضو رئيسي في جامعة الدول العربية.ومن مصلحتها أن تعمل على توطيد علاقات الأخوة والتعاون الاستراتيجي مع جوارها الطبيعي العربي، بالإضافة إلى امتدادها الجغرافي القاري في إفريقيا.
10- ​كما تقف ليبيا مع حقوق الشعب الفلسطيني التاريخية والمشروعة في إقامة دولته الوطنية وعاصمتها القدس، بالإضافة لكافة قضايا القارة الإفريقية.
11-​ لليبيا مصالح إستراتيجية متزايدة مع جوارها الأوروبي عبر الضفة الشمالية للمتوسط، يجب الحفاظ عليها وتعزيزها بكافة الآليات الممكنة.
12- ​تحترم ليبيا المواثيق الدولية، التي تؤسس للعدالة والسلام الدوليّين.

Image may contain: 3 people, people sitting

Image may contain: 14 people, people sitting, people standing and indoor

التجمع الوطني الليبي
Advertisements