إطلاق سراح عناصر البعثة الأممية المختطفين غربى طرابلس

أعلن المتحدث باسم مديرية أمن مدينة الزاوية الليبية، نبيل أبو زواي، الأربعاء، إطلاق سراح جميع موظفي البعثة الأممية المحتجزين في منطقة الحرشة، غربي طرابلس.

وجرى تنفيذ عملية الاختطاف من قبل ميليشيا متطرفة يقودها شعبان هدية المعروف بـ”أبو عبيدة الزاوي” التابع للقاعدة.

وفي وقت سابق من اليوم، كشفت مصادر مطلعة عن قيام جماعة مسلحة إرهابية، باحتجاز أعضاء من بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا، بينما كانوا متجهين إلى تونس قادمين من طرابلس.

وقالت المصادر، إن عملية الاحتجاز تأتي على خلفية اعتقال عدد من أفراد الجماعة المسلحة في طرابلس وآخرين لدى المملكة العربية السعودية، للمطالبة بإطلاق سراحهم مقابل الإفراج عن أعضاء البعثة الأممية.

وتسيطر على مدينة الزاوية، مليشيات عدة غير محددة الولاءات وغير خاضعة للحكومات الليبية.

يشار إلى أن الزاوي اعتقلته السلطات المصرية عام 2013، على خلفية اختطاف سبعة دبلوماسيين مصريين من السفارة المصرية بطرابلس، قبل أن يتم الإفراج عنه مقابل إطلاق الدبلوماسيين المصريين السبعة.

فريق البعثة الأممية يصل طرابلس عقب الافراج عنهم

فريق بعثة الأمم المتحدة يصل طرابلس بعد احتجازه ساعات في الزاوية

وكالات

وصل فريق بعثة الأمم المتحدة صباح اليوم الخميس إلى مطار معيتيقة على طائرة خاصة انطلقت من مطار زوارة، عقب الافراج عنهم من قبل مليشيات مسلحة بمدينة الزاوية الليلة الماضية.

يشار إلى أن فريق من بعثة الأمم المتحدة للدعم إلى ليبيا قد تعرض إلى رماية بقوادف ار بي جي واسلحة خفيفة من قبل مليشيا مسلحة بمدينة الزاوية تسبب في عطب سيارتين من سياراتهم المصفحة.

وقامت المليشيا باحتجازهم لساعات، حيث قام عدد من اعيان المدينة وحكمائها وأعضاء بمجلس النواب، والمجلس الرئاسي بالتدخل للافراج عنهم.

وقالت إدارة التواصل والإعلام بالمجلس الرئاسي في متابعة له أن فريق البعثة الأممية تعرض لهجوم، أثناء عودتهم من مدينة صرمان إلى العاصمة طرابلس.

وأوضح مدير مديرية أمن طرابلس العقيد “صلاح السموعي” لإدارة التواصل والإعلام أنه تم استهداف فريق بعثة الأمم المتحدة أثناء عودتم من زيارة لأحد مراكز الإيواء للهجر الغير شرعية بمدينة صرمان من قبل مجموعة خارجة عن القانون، وأنه بفضل جهود رجال المباحث الجنائية التابعين لوزارة الداخلية وأعيان مدينة الزاوية تم الأفراج عنهم، مؤكدا على أن الفريق يتمتع بصحة جيدة ولا توجد أي إصابات بين أفراد الفريق.

ومن جهته أضاف رئيس الحرس الرئاسي العميد “نجمي الناكوع” أنه بمجرد وقوع حادثة الهجوم على فريق البعثة أصدر المجلس الرئاسي تعليماته لكافة الوحدات الأمنية التابعة له لاتخاذ كافة الإجراءات، مثمننا الجهود التي بذلها جهاز المباحث الجنائية بالمنطقة الغربية وأعيان المدينة في الأفراج على فريق بعثة الأمم المتحدة.

Advertisements