وصول سفينة تتبع القوات الإيطالية إلى قاعدة طرابلس البحرية

أوج – طرابلس

قال الناطق باسم القوات البحرية الليبية في طرابلس، أيوب قاسم، إن السفينة الإيطالية (كوماندانتي بروزيني) التابعة للقوات البحرية الإيطالية وصلت يوم الأربعاء، وعلى متنها مجموعة من الخبراء في تخصصات شتى إلى قاعدة طرابلس البحرية، في زيارة عمل لمدة خمسة أيام، وفقًا لوكالة آكي الإيطالية.

وذكر في بيان “أن المبادرة تأتي استمرارًا لتعزيز التعاون الفني والقتالي والتدريبي بين الجانب الليبي متمثلاً في القوات البحرية وحرس السواحل ونظرائهما من الجانب الإيطالي”.

وأفاد البيان بأن يوم أمس الثلاثاء شهد وصول “وفد من الاتحاد الأوروبي إلى رئاسة أركان القوات البحرية بقاعدة طرابلس البحرية ضم كلاً من سفيرة الاتحاد الأوروبي، وآمر عملية صوفيا، ورئيس بعثة الدعم الأوروبية في ليبيا (أوبام)، والملحق العسكري في سفارة الاتحاد الأوروبي، وكان في استقبال الوفد رئيس أركان القوات البحرية، وآمر جهاز حرس السواحل وعدد من قيادات البحرية وحرس السواحل”.

وذكر أن الجانب الأوروبي أبلغ الجانب الليبي بتمديد عملية صوفيا حتى نهاية شهر الكانون 2018م، مع إضافة مهمة مساعدة ليبيا في مكافحة الأعمال كافة غير القانونية كتهريب الوقود والصيد غير القانوني وتهريب البضائع والمخدرات وغيرها.

وشهد اللقاء أيضًا اتفاقًا على إجراء تدريبات مشتركة المتعلقة بالحزمة الثالثة من مذكرة التفاهم، والتنسيق بالخصوص، والدعم الناري للدوريات الليبية خلال هذه المرحلة على أن يكون ذلك خارج المياه الإقليمية الليبية.

وحث الجانب الأوروبي على «النظر الجاد لمشكلة الهجرة غير الشرعية، والنظر إلى حل المشكلة من الجنوب، وتبيان المخاطر التي تواجه ليبيا في الجنوب وخاصة التغيير الديمغرافي وغيرها».

Advertisements