البرلمانات العربية تدين التدخل التركى فى شؤون مصر وليبيا

Presidents of Arab Councils and Parliaments

وكالات والموقف الليبي

أدان رؤساء المجالس والبرلمانات العربية، اليوم، التدخل التركي في بعض أقطار الوطن العربي خاصة مصر وليبيا.

وأكد رؤساء المجالس والبرلمانات العربية في بيانهم الصادر في ختام أعمال مؤتمرهم الثالث بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أنه على الرغم من العلاقات العربية التركية التاريخية وعلاقات حُسن الجوار والتعاون، فإن البرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية لا يسعهم إلا أن يدينون التدخل التركي في بعض أقطار الوطن العربي خاصة جمهورية مصر العربية ودولة ليبيا.

وقد تحفظ على كل ما يدين تركيا في البيان كل من: رئيس المجلس الوطني السوداني ورئيس مجلس الشورى القطري.

وقد شارك رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح والوفد المرافق له الذي ضم عبد السلام نصية عضو مجلس النواب وعضو البرلمان العربي ورئيس ديوان مجلس النواب عبدالله المصري، صباح السبت في أعمال المؤتمر الثالث للبرلمان العربى ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية المنعقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية  بالقاهرة.

وأكد المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب عبدالله بليحق، “أن مؤتمر البرلماني العربي أدان في بيان مشترك التدخل التركي في ليبيا ومصر والتدخل الإيراني في الخليج العربي، وخاصة في اليمن وما يمارسه الاحتلال الإسرائيلي إتجاه الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة في إقامة دولته.

وأضاف بليحق، أن المؤتمر خلص  إلى إصدار “وثيقة عربية شاملة لمكافحة ظاهرة الإرهاب والفكر المتطرف” من كافة النواحي الفكرية والثقافية والإجتماعية والأمنية والإقتصادية بكافة الدولة العربية ونشر تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف، على أن ترفع الوثيقة بعد المصادقة عليها من قبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية إلى مجلس جامعة الدول العربية التاسع والعشرين في القمة العربية  التي ستُعقد فى شهر مارس المُقبل فى العاصمة السعودية الرياض.

يُذكر أن تركيا وعلى رأسها أردوغان تتغلغل فى شؤون بعض الدول العربية، وتدعم بشكل مباشر البؤر والتنظيمات الإرهابية، بجانب قطر التى تمول الإرهاب فى المنطقة، بحسب مراقبين دوليين.

Advertisements